طب وصيدليةعالم حواءفيديومقالات

حاسبة الحمل.. معلومات مفيدة ودقيقة تفيدك في معرفة موعد ولادتكِ!

غالبًا ما تحتار الأمهات الجدد في طريقة حساب الحمل الصحيحة حسب الأسابيع والشهور، وعادة ما يلجأ معظم الأطباء إلى طريقة الحساب بالأسابيع، ويعتمدون عليها سواء في ملف الأم أو السونار ومتابعة الحمل، ولتتخلصي من هذه الحيرة، إليكِ بالتفصيل كل المعلومات التي ستفيدك في معرفة طريقة حساب الحمل الصحيحة، لحساب أسابيع الحمل بالأشهر بسهولة، ومن أكثر الأسئلة التي تراود الأذهان؟

·ما هي طريقة حساب الحمل الصحيحة كم عدد أسابيع الحمل؟

·كيف يمكن حساب الحمل بسهولة؟

·كيف يتم تحويل أسابيع الحمل إلى أشهر؟

·ما طريقة حساب الحمل بالتفصيل؟

·جدول حساب أسابيع الحمل بالأشهر

·كم عدد أسابيع الحمل؟

·متى كان موعد آخر دورة شهرية لكِ؟

اقرأ أيضا: الرضاعة الطبيعية.. طرق للمساعدة وتسهيلها عليك وعلى طفلك!

·كيف يتم تحويل أسابيع الحمل إلى أشهر؟

·هل تتوافر حاسبة الحمل بالأشهر؟

·كم عدد أسابيع الحمل؟

لذلك يجب أن تتعرفي على بعض المعلومات وإجابات بعض الأسئلة في البداية.

تعد الفترة الطبيعية للحمل 40 أسبوعًا، وقد تزيد أو تقل بمقدار أسبوعين أي أنها بين 38 و42 أسبوعًا، وتقاس الفترة بالأسابيع، لأن الأشهر مختلفة، ومنها ما يزيد على أربعة أسابيع.

ويُحسب الحمل بداية من تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية للمرأة، إذ يحدث التلقيح عادة بين اليوم العاشر والرابع عشر من الدورة الشهرية.

كيف يمكن حساب الحمل بسهولة؟

المرحلة الأولى من حملك، أول ثلاثة شهور، تبدأ من الأسبوع الأول حتى نهاية الأسبوع الثالث عشر من الحمل.

المرحلة الثانية من حملك، ثاني ثلاثة شهور، تبدأ من الأسبوع الرابع عشر حتى نهاية الأسبوع السادس والعشرين من الحمل.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت الزيتون للرضع

المرحلة الثالثة من حملك، آخر ثلاثة شهور، تبدأ من الأسبوع السابع والعشرين حتى الولادة.

كيفية حساب الحمل من آخر دورة شهرية؟

يمكنكِ حساب كل أربعة أسابيع من الحمل على أنها شهر كامل، مع ترك أسبوع بعد أول يوم لآخر دورة شهرية لكِ، بمعنى إذا كان أول يوم في آخر دورة شهرية لكِ قد بدأ منذ خمسة أسابيع، فأنتِ الآن حامل في أربعة أسابيع، وهكذا.

كما يترك الطبيب أسبوعًا إلى أسبوعين بعد أول يوم في آخر دورة شهرية لحساب موعد الولادة المتوقع، لأنه من الصعب بالطبع معرفة موعد حدوث التلقيح بدقة، ولذلك قد تعتقدين أن فترة الحمل الـ40 أسبوعًا هي عشرة أشهر ميلادية وليست تسعة أشهر، وهي أكثر في الشهور الهجرية بالطبع. 

ولكن الحقيقة أن ولادتك غالبًا ما تتم قبل إتمام الأسبوع الـ40، عند اكتمال نمو الجنين بشكل جيد وصحي، لمساعدتك أكثر في فهم طريقة حساب الأسابيع بالشهور:

حملك بالأسابيع حملك بالشهور

من الأسبوع 1 إلى الأسبوع 4 الشهر الأول.

من الأسبوع 5 إلى الأسبوع 8 الشهر الثاني.

من الأسبوع 9 إلى  الأسبوع 13 الشهر الثالث.

من الأسبوع 14 إلى الأسبوع 18 الشهر الرابع.

من الأسبوع  19 إلى الأسبوع 22 الشهر الخامس.

من الأسبوع 23 إلى الأسبوع 26 الشهر السادس.

اقرأ أيضا:إصابة الحامل.. هل فيروس كورونا يؤثر على الجنين؟

من الأسبوع 27 إلى الأسبوع 30 الشهر السابع.

من الأسبوع 31 إلى الأسبوع 35 الشهر الثامن.

من الأسبوع 36 إلى الأسبوع 40 الشهر التاسع.

خلال الأسبوعين 41 و 42 توقع الولادة الطبيعية.

تنويه هام

هناك عوامل أخرى مسببة ستحدد وقت ولادتك، معظم الأوقات قد لا تكون الأمهات على علم بأنه يتم حساب كلٍ من فترتي الحيض والتبويض الخاصة بهن أثناء الأسبوعين الأولين من الحمل. 

فمعظم الأمهات الحوامل لن يكنّ متأكدات من حملهن حتى أول انقطاع للدورة الشهرية، وبحلول ذلك الوقت يمكن أن تكون فترة حملهن قد وصلت إلى خمسة أسابيع. 

وهذا يعني أن مجرد تقدير التسعة أشهر ابتداءً من اليوم الذي أجريتِ فيه اختبار الحمل لن يحسب تاريخ ولادتك، وكذلك حتى لو كنتِ تستطيعين التعامل مع الرياضيات، فإن عولمة بضعة أسابيع هنا وهناك للتبويض لن تفي بالغرض أيضًا. فما لم تتمكني من تحديد أي وقت بالضبط في دورة التبويض كنتِ في فترة الإخصاب، فإنه من الصعب أن تعرفي ما التاريخ الذي ستلتقي فيه تقريبًا بطفلك!.

ابدئي برحلة الحمل الخاصة بك!

بمجرد أن تنتهي من حساب وقت ولادتكِ، يمكنكِ الحصول على فكرة أفضل عن متى تتوقعين قدوم طفلك والبدء في التخطيط وفقًا لذلك، أما إذا لم تكوني قد قمتِ بذلك بالفعل، فإن إحدى الخطوات الأولى التي يجب عليكِ اتخاذها هي تحديد موعد مع طبيبكِ، الذي يمكنه تأكيد حملك عن طريق اختبار فحص دم وفحوصات جسدية، وكذلك مساعدتك في تحديد موعد أكثر دقة لولادتك. 

اقرأ أيضا: أضرار القهوة على الحامل؟

في كل موعد متابعة لرعاية فترة ما قبل الولادة، سيتم إجراء فحوصات لكِ لتحديد حجم الرحم ومراقبة نمو وتطور طفلك، وستكون مراحل تطورات الحمل مثل سماع نبضات قلب طفلك الأولى ورؤية طفلك عن طريق الموجات فوق الصوتية جزءًا مثيرًا من هذه الفحوصات.

كما أنه قد يتم تعديل وقت ولادتكِ اعتمادًا على ما يتم ملاحظته، وذلك على مدار المتابعة والفحوصات. بينما سيكون باستطاعة طبيبك تقديم المشورة لك بشكلٍ أفضل، إلا أنه لا يزال هناك الكثير من الأشياء التي يمكنكِ القيام بها بمجرد أن تكتشفي أنكِ حامل، تابعي بقية موقعنا لتكتشفي المزيد.

شاهد أيضاً: أنواع من الرجال احذري التورط في علاقة عاطفية معهم!

اقرأ أيضا: الرضاعة في شهر رمضان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى