تاريخرياضةمقالات

سطع نجمه في أوروبا وتجسس عليها تحت غطاء الرياضة.. تعرف على جاسوس كرة القدم!

لعل قصة نجم المنتخب الروماني لكرة القدم المدافع السابق “جورجي بوبيسكو” من أكثر القصص غرابة في عالم كرة القدم.

لعب “بوبيسكو” لأهم الأندية الأوروبية، حيث بدأ لعب كرة القدم مع نادي يونيفرستاتي كرايوفا عام 1985،‪ لينتقل بعدها إلى نادي ستيوا بوخاريست الروماني، ثم إلى نادي آيندهوفن الهولندي، وتوتنهام الإنجليزي، وبرشلونة الإسباني حيث حقق مع الأخير لقب دوري أبطال أوروبا في عام 1997، لينتقل بعدها لنادي غلطة سراي التركي، حيث حقق بطولة الدوري الأوروبي عام 2000 بعد هزيمة نادي أرسنال الإنجليزي بقيادة الفرنسي المحنك “آرسين فينغر”، وحقق بطولة السوبر الأوروبي عندما هزم نادي ريال مدريد الإسباني المدجج بالنجوم في عام 2001

ليتبين لاحقاً أنه قد تم توظيفه من قبل السلطات الأمنية الرومانية، للعمل كجاسوس في غرب أوروبا.

وفي إعتراف له قال “بوبيسكو” أنه عمل  لصالح السلطات الأمنية في بلاده، حيث عمل أيضاً لحساب الأمن السياسي الروماني والنظام الشيوعي المسيطر في بلاده و شرق أوروبا في تلك الفترة، بقيادة “نيكولاي تشاوشيسكو” ديكتاتور رومانيا الراحل، واستمر بعد سقوط النظام الدكتاتوري بثلاث سنوات.

جورجي بوبيسكو

 ولم يكن “بوبيسكو” يصور وثائق سرية أو يسرب معلومات عسكرية كما نشاهد في أفلام الجاسوسية، وإنما كانت مهمته تقتصر على عمل التقارير وإعطائها لزملائه.

بعد سقوط النظام الشيوعي الذي عمل لصالحه “جورجي بوبيسكو” كجاسوس، قضت محكمة رومانية في مارس 2014 بسجن ثمانية مسؤولين، بينهم مدافع منتخب رومانيا لكرة القدم السابق “بوبيسكو” بسبب التهرب من الضرائب وغسيل الأموال، وتم الحكم بسجنه ثلاث سنوات وشهر واحد.

عارض “جورجي هاجي” الحكم الذي صدر بحق صديقه، قائلاً: “لن أتوجه للملعب لمتابعة مباريات المنتخب الوطني بينما زميلي “بوبيسكو” قابعا خلف القضبان”.

جورجي هاجي

وأضاف أن السلطات الكروية المحلية لم تقم بما يكفي لمساعدة القائد السابق لمنتخب رومانيا.

 أنكر “بوبيسكو” في بداية الأمر جميع الاتهامات التي وجهت ضده، لكن السلطات أثبتت أنه قد كتب 4 تقارير للإبلاغ عن زملائه في الفريق والزملاء الآخرين خارج فريقه أثناء لعبه في صفوف نادي “يونيفيرسيتاتيا كرايوفا” الروماني.

وقد برر “بوبيسكو” تصرفاته بالإصرار على أنه وقع وثيقة في عام 1985 يعد فيها بـ “الدفاع عن المصالح الوطنية” للديكتاتور الراحل “تشاوشيسكو” الذي أُعدم في يوم عيد الميلاد عام 1989.

وأضاف “حتى لو كتبت تقارير، فقد كتبت أشياء جيدة، لقد أثنيت على هؤلاء الأشخاص”.

جورجي بوبيسكو

ساهم “بوبيسكو” في تأهل المنتخب الروماني لثلاث نهائيات متتالية لكأس العالم، وبطولة يورو 2000، حيث حقق نتائج إيجابية أهمها الفوز على منخب إنجلترا مرتين، كما فاز بميدالية أبطال دوري أبطال أوروبا مع برشلونة في عام 1997 ولعب أيضًا غلطة سراي حيث توج معه بلقب الدوري الأوروبي والسوبر الأوروبي ولعب 115 مباراة لمنتخب بلاده، وسجل 16 هدفًا.

شاهد أيضاً: تعرف على جاسوس كرة القدم!

همام فيض الله

ولدت بمدينة حلب عام 1997، درست في كلية الحقوق وعملت مساعد محامي أثناء سنوات الدراسة، أقيم في تركيا منذ العام 2019، وحاليا أدرس في جامعة مرسين في كلية الإعلام فرع الصحافة، في بداية عام 2020 بدأ عملي الصحافي عبر كتابة مقالات صحافية في موقع "جسور إسطنبول"، أعمل حاليا كـ محرر أخبار رياضية في موقع "مترو بوست".

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. Does your site have a contact page? I’m having a tough time locating it but, I’d like to shoot you an email. I’ve got some creative ideas for your blog you might be interested in hearing. Either way, great blog and I look forward to seeing it improve over time.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى