عالم حواء

دليلك الشامل لمواد التنظيف

الأسوأ من بقع الزيت والألوان والطعام هو تركها لمدة طويلة قبل تنظيفها. في الواقع، أيُّ بقعة قابلة للتنظيف إن أسرعنا بتنظيفها.

ومن أجل معالجة البقع بمجرد ظهورها، يجب أن تكوني مستعدة دائماً ولديك أدوات التنظيف والمنتجات المنزلية المناسبة لمعالجة البقع التي يحتمل ظهورها في منزلك.

بالإضافة إلى المذيبات والمبيضات والمنظفات والمواد الكيميائية التي قد تحتاجينها على الأرجح، هناك بعض العناصر التي يجب أن تكون جاهزة للبقع الكارثية.

اقرأ أيضا: خرافات عن جسم المرأة نحتاج إلى نسفها حرصاً على صحتها

فيما يلي الأدوات الأساسية المستخدمة في معالجة معظم البقع في المنزل.

المواد الماصَّة

المواد المستخدمة كمواد ماصَّة “تمتص” البقع، خاصة بقع الشحوم. تشمل المواد المستخدمة كمواد ماصة صودا الخبز، ونشا الذرة، ودقيق الذرة (يُعتبر عادةً الأفضل للألوان الفاتحة)، ومسحوق التلك الأبيض، أو تراب القصب (الأفضل للاستخدام على الألوان الداكنة، والمتوفر في الصيدليات ومتاجر مستلزمات الحدائق).

تستخدم المواد الماصة على البقع الخفيفة أو الجديدة؛ لا تتلف الأقمشة أو الأسطح الأخرى وهي سهلة الاستخدام. تنتشر المادة الماصة على المنطقة الملطخة وتترك لبعض الوقت. عندما يتم امتصاص الشحوم، تتكتل المادة الماصة أو تصبح صمغية ثم يجب هزُّها. يجب تكرار العملية حتى يتم إزالة معظم البقعة. يمكن إزالة بعض البقع الخفيفة تماماً إذا تركت المادة الماصة لمدة 8 ساعات أو أكثر.

المبيضات

الكلور

يستخدم مُبيض الكلور بشكل شائع لتبييض القطن الأبيض والكتان والأقمشة الاصطناعية، كما يمكن استخدامه كمطهر ومزيل للبقع. مبيض الكلور قوي ويمكن أن يضعف الألياف. إذا تركت الملابس في محلول التبييض لفترة طويلة، فسوف يضعف حتى القطن والكتان. يجب عدم استخدام مبيض الكلور على الحرير أو الصوف أو الأقمشة المعرضة لأشعة الشمس (الستائر، على سبيل المثال).

اقرأ أيضا: خلال فترة الحمل.. نصائح مُجرَّبة للحصول على نوم هانئ

لتجنب إتلاف القماش، قومي دائماً بإجراء التبييض مسبقاً على منطقة مخفية، واغسلي جميع العناصر المبيضة جيداً.

تحذير: مبيض الكلور سام، وإذا لامس الجلد أو العينين فسوف يسبب حروقاً وتهيُّجاً. لا تخلطي مبيض الكلور مع مواد التنظيف الأخرى، خاصة الأمونيا؛ لأن هذا سيطلق الكلورامين، وهي مادة شديدة السمية.

مزيل اللون

تحتوي مزيلات اللون على كيماويات هيدروسلفيت، وتستخدم لإزالة البقع وتفتيح لون الأقمشة قبل إعادة صبغها إلى لون أفتح. إنها آمنة للألياف ذات الألوان الثابتة، لكنها تزيل العديد من الأصباغ.

اختبري دائماً مزيلات الألوان في ركن غير واضح من القطعة التي تعالجينها. إذا تسبب المنتج في تغيير لون مميز بدلاً من البهتان، اشطفيه بالماء على الفور، وقد تتمكني من استعادة اللون الأصلي. ومع ذلك، إذا تلاشت الألوان عند تطبيق مزيل اللون، فلا يمكن استعادة اللون الأصلي.

تحذير: مزيلات اللون سامة، تجنبي ملامستها المطولة مع الجلد، وقومي بمراعاة جميع الاحتياطات الموجودة على الملصق.

بيروكسيد الهيدروجين

 يُعد محلول بيروكسيد الهيدروجين بنسبة 3٪ الذي يُباع في الصيدليات كمطهر معتدل مبيضاً جيداً وآمناً لمعظم الأسطح وجميع الألياف (على الرغم من أنه يجب اختبار الأقمشة المصبوغة مسبقاً للتأكد من ثبات الألوان). احرصي على عدم شراء المحلول الأقوى المباع لتبييض الشعر. يجب تخزين البيروكسيد في مكان بارد ومظلم، وقومي بشراء كميات صغيرة؛ لأنه يفقد قوته إذا تم تخزينه لفترة طويلة.

اقرأ أيضا: 13 خرافة يجب على كل امرأة أن تتعرف عليها!

برورات الصوديوم

 يمكنك شراء بربورات الصوديوم بأسماء تجارية (مثل Oxiclean) أو بشكل عام من الصيدليات. يُباع بربورات الصوديوم في شكل بلوري، وهو آمن لجميع الأقمشة والأسطح، لكن يوصى بإجراء اختبار مسبق للتأكد من ثبات لون القماش. هذا المبيض من نوع الأوكسجين أبطأ من بيروكسيد الهيدروجين. عند استخدام هذا المبيض، تأكدي من غسل المواد المعالجة جيداً.

كيماويات إزالة البقع

يمكن أن تساعدك المواد الكيميائية في هذا القسم على التخلص من تلك البقع السيئة عند استخدامها بشكل صحيح.

حمض الأسيتيك

 يمكن شراء محلول حمض الأسيتيك بنسبة 10٪ بشكل عام من الصيدليات. (الخل الأبيض هو 5٪ حمض أسيتيك، ويمكن استخدامه كبديل للمحلول الأقوى). وهو سائل صافٍ يمكن استخدامه لإزالة البقع من الحرير والصوف، لكن يجب تخفيفه باستخدام مقدارين من الماء لاستخدامه على القطن والكتان، ويوصى بإجراء اختبار مسبق. 

الأسيتون

يمكن شراء الأسيتون بشكل عام من الصيدليات والمحال التجارية. وهو سائل عديم اللون تنبعث منه رائحة النعناع، ويمكن استخدامه على البقع التي تسببها مواد، مثل: طلاء الأظافر أو الأسمنت المنزلي. على الرغم من أنه لن يضر بالألياف الطبيعية أو معظم المواد التركيبية، إلا أنه يجب اختباره مسبقاً للتأكد من أن الأقمشة المصبوغة لن تتضرر.

اقرأ أيضا: أطعمة غنية بالكالسيوم يجب على الحوامل تناولها

استخدمي الأسيتون النقي فقط على البقع، على الرغم من أن معظم مزيلات طلاء الأظافر تحتوي على الأسيتون، إلا أن المكونات الأخرى الموجودة في هذه المنتجات يمكن أن تؤدي إلى تفاقم البقع.

تحذير: الأسيتون قابل للاشتعال ويتبخر بسرعة وينتج أبخرة سامة. عند استخدام الأسيتون، اعملي بالخارج أو في مكان جيد التهوية، وتجنبي استنشاق الأبخرة وقومي بتخزينه في وعاء مغلق بإحكام في مكان بارد.

الكحول

 يعتبر كحول الأيزوبروبيل الشائع (70٪)، والذي يمكن شراؤه بشكل عام من الصيدليات، كافياً لمعظم وظائف إزالة البقع التي تتطلب الكحول، على الرغم من أنه يمكن أيضاً استخدام الكحول المحوَّل الأقوى (90٪).

تأكدي من عدم شراء الكحول المضاف له اللون أو العطر.

الأمونيا

 لإزالة البقع، قومي بشراء الأمونيا المنزلية العادية بدون إضافة لون أو عطر والتي تباع في محال البقالة؛ لأن الأمونيا تؤثر على بعض الأصباغ. قومي دائماً بإجراء اختبار مسبق على زاوية مخفية من القطعة الملطخة.

لاستعادة اللون الذي تغير بسبب الأمونيا، اغسلي المنطقة المصابة بالماء، وضعي بضع قطرات من الخل الأبيض، ثم اغسليها بالماء الصافي مرة أخرى.

تتلف الأمونيا الحرير والصوف؛ إذا كان لا بد من استخدامه على هذه الألياف، قومي بتخفيفها بكمية متساوية من الماء واستخدميها باعتدال قدر الإمكان.

اقرأ أيضا: نصائح للمرأة لتتخلص من وزنها الزائد بعد الولادة

تحذير: الأمونيا سامة، تجنبي استنشاق أبخرتها، فقد تسبب حروقاً أو تهيجاً إذا لامست الجلد أو العينين؛ لذلك قومي بمراعاة جميع الاحتياطات على الملصق. ولا تقومي أبداً بخلط الأمونيا مع الكلور المبيض، حيث سيؤدي ذلك إلى إطلاق مادة الكلورامين، وهي مادة شديدة السُّمية.

حمض الأكساليك

فعَّال في معالجة بقع الحبر والصدأ، يمكن العثور على بلورات حمض الأكساليك في الصيدليات. قبل استخدام البلورات، يجب إذابتها في الماء (1 ملعقة كبيرة بلورات إلى 1 كوب ماء دافئ). قد تتمكنين أيضاً من شراء حمض الأكساليك السائل من متاجر الأجهزة؛ حيث يتم بيعه أحيانًا كمبيض للأخشاب.

اختبري المحلول على زاوية مخفية قبل استخدامه على البقعة. بلِّلي المنطقة المتسخة بالمحلول ثم اتركيه حتى يجف، ثم أعيدي تطبيقه، مع الحفاظ على رطوبة المنطقة حتى إزالة البقعة. بعد ذلك تأكدي من غسل كل آثار المحلول.

تحذير: حمض الأكساليك سام، تجنبي ملامسته للجلد والعينين، وارتدي قفازات مطاطية وغيرها من الملابس الواقية عند العمل به.

الخل

يجب استخدام الخل الأبيض فقط لإزالة البقع. خل التفاح وعصير التفاح لهما لون يمكن أن يترك بقعة. يمكن شراء الخل من محال البقالة والصيدليات.

يحتوي الخل الأبيض على 5٪ من محلول حمض الأسيتيك، ويجب تخفيفه إذا كان لا بد من استخدامه على القطن أو الكتان. يعتبر الخل آمناً لجميع الألياف الأخرى ذات الألوان الثابتة، ولكن يمكنه تغيير لون بعض الأصباغ؛ لذلك اختبري دائماً تأثيره على منطقة غير ظاهرة أولاً.

اقرأ أيضا: أطعمة ينبغي لكِ تجنبها خلال فترة الحمل

إذا تغير لون الصبغة، اغسلي المنطقة بالماء وأضيفي بضع قطرات من الأمونيا، ثم اشطفيها جيداً بالماء مرة أخرى.

الشامبو ومزيلات البقع للسجاد

تتوفر منتجات شامبو السجاد الرغوي لدى عدد من الشركات المصنعة. لاستخدام شامبو سجاد رغوي، ما عليك سوى رشه أو فركه بإسفنجه، إذا تطلبت التعليمات ذلك، ثم نظفيه بالمكنسة الكهربائية عندما يجف. اتبعي إرشادات الشركة المصنعة واختبريها دائماً في زاوية غير واضحة للتأكد من أن الألياف ثابتة اللون. قد تضطرين إلى غسل السجادة بالكامل بالشامبو إذا تركت إزالة البقعة بقعة أكثر إشراقاً.

مواد الغسيل

إن مجرد غسل ملابسك لا يزيل دائماً البقع، بل قد يزيدها سوءاً. ستساعدك تعريفات مادة الغسيل هذه على فهم أفضل علاج للبقع.

المنظفات

عندما تتطلب توجيهات إزالة البقع لقطعة ملابسك استخدام منظف معتدل، اختاري منظفاً سائلاً لغسل الأطباق؛ قد تؤدي الأصباغ الموجودة في المنظفات غير البيضاء إلى تفاقم البقعة.

أما إذا دعت التعليمات إلى معجون مسبق المعالجة مصنوع من المنظفات والماء، فاستخدمي مسحوق تنظيف لا يحتوي على مبيض.

اقرأ أيضا: ما الذي يجعل الدورة الشهرية أقصر من المعتاد؟

أما إذا كانت إرشادات إزالة البقع تنص على أنه يجب عليك استخدام منظف الغسيل السائل مباشرة على البقعة، فتأكدي من قراءة إرشادات الملصق بعناية. لا يمكن استخدام بعض المنتجات بأمان بهذه الطريقة. قد تحتوي منتجات المنظفات الأخرى (تلك المستخدمة في غسالات الأطباق الأوتوماتيكية أو للتنظيف المنزلي الثقيل وبعض منتجات الغسيل) على مواد قلوية يمكن أن تسبب بقعاً مثل الأمونيا والصابون ومنظف الفرن.

إنزيم بريسوكس

هذه المادة أكثر فاعلية على بقع البروتين (عصائر اللحوم والبيض والدم وما شابه) لكنها قد تضر الحرير والصوف. تأكدي من أنك استنفدت كل بديل قبل استخدام الإنزيم المسبق على هذين القماشين. لا تخلطيه بالمبيض؛ لأن ذلك سيعطل الإنزيمات. تحتوي بعض المنظفات أيضاً على إنزيمات، ويمكن استخدامها كمادة نقع مسبق؛ لذلك تحققي من الملصق الخاص بالمكونات وتعليمات الاستخدام.

منظفات البودرة

 يمكن استخدام مساحيق التلميع وصودا الخبز لإزالة البقع عن الأسطح التي لن تتضرر بالمواد الكاشطة. ومع ذلك، يجب أن تدركي أن الفرك المطوَّل أو الشديد باستخدام هذه المنتجات يمكن أن يؤدي إلى خدش السطح الأكثر متانة. بعد الانتهاء، تأكدي من غسل المسحوق كله.

المعالجات

 تُستخدم المعالجات المسبقة في البقع التي قد لا تستجيب لإجراءات الغسيل العادية. يجب استخدام المعالجات المسبقة جنباً إلى جنب مع بقية عملية الغسيل. لا تحاولي استخدامها بمفردها كما لو كانت مزيلات البقع. بعد تطبيق المعالج، لا تتركي القماش يجف قبل الغسيل واتبعي تعليمات المنتج.

اقرأ أيضا: ما هي الفترة المثالية لحدوث الحمل؟

الصابون

لا تستخدمي صابون الاستحمام المضاف إليه المرطبات أو العطور أو الأصباغ أو مزيل العرق لعلاج البقع. قومي بشراء صابون غسيل أو صابون أبيض نقي.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى