عالم حواءفيديومقالات

غسل الشعر بالشامبو مرتين يزيل الزيوت الطبيعية أم ضروري لتنظيفه؟

ما الطريقة الصحيحة لغسل الشعر بالشامبو؟ وهل تنطبق على جميع أنواع الشعر؟ ينصح البعض بغسل الشعر بالشامبو مرتين، بينما يحذّر آخرون من إزالة زيوت الشعر الطبيعية والضرورية. 

مقطع رائج على تيك توك ينصح باتباع روتين واحد للحصول على النتائج المثلى.

إذ حصل فيديو لامرأة تُدعى إيمي، وتُعرف على تيك توك باسم @amy.does.some.hair، على نحو مليون ونصف المليون علامة إعجاب، توضح فيه أفضل طريقة لغسل الشعر

غسل الشعر بالشامبو مرتين

شرحت إيمي أنه ينبغي غسل الشعر بالشامبو مرتين، وذلك خلافاً للنصيحة التي سمعناها كثيراً بأن الإفراط في الشامبو يزيل الزيوت الطبيعية من الشعر

اقرأ أيضاً: كصيدلانية محترفة.. تفقَّدي مكونات منتجات العناية بالبشرة!

وتوضح إيمي بينما تشرح عملية غسل الشعر التي توصي بها خطوة بخطوة: “تزيل الغسلة الأولى الأوساخ والزيوت من فروة الرأس، بينما تنظف الثانية الشعر وتنعشه. سيقول البعض إن الغسل مرتين بالشامبو يزيل الزيوت الطبيعية. لكن من خلال التركيز على فروة الرأس، تنظفين الزُهم الذي تفرزه البشرة في فروة الرأس، ما يؤدي إلى فروة رأس صحية، وبالتالي الشعر صحي”.

فما دقة هذه المعلومة؟

وفقاً لأخصائية علم الشعر وأمراضه في شركة Philip Kingsley أنابيل كينجسلي، يعتمد الأمر على عدد مرات غسل الشعر.

وتوضح كينجسلي لمجلة Glamour البريطانية: “إذا كنتِ ممن يغسلن شعرهم يومياً فلا حاجة بك للغسلة المزدوجة. وما أنصح به ألا تغسلي شعرك بالشامبو مرتين إلا بعد وضع الملينات أو منتجات الشعر، وهذا في حال كان شعرك ناعماً أو كنتِ تغسلينه أقل من مرة كل يومين، وهنا يجب أن تغسليه مرتين بالشامبو”.

والسبب وفقاً لأنابيل، هو أن الأمر يرجع في النهاية إلى مقدار المنتجات التي تضعينها على شعرك والزهم والتلوث البيئي المتجمع فيه. 

فكري على هذا النحو، إذا وضعتِ مساحيق التجميل كاملة على وجهك، فسوف تودين على الأرجح أن تغسلي وجهك مرتين لتتأكدي من إزالتها كلها من بشرتك، والأمر نفسه ينطبق على الشعر

اقرأ أيضاً: تمنع الشيخوخة المبكرة وتعزز صحة القلب.. فوائد بذور الشيا واستخداماتها

وتقول: “أتمنى لو تخلَّصنا من مصطلح (غسل الشعر) واستبدلناه بـ(تنظيف فروة الرأس). إذ إن التركيز لا ينبغي أن يكون على شعرك عند استخدام الشامبو، بل على فروة الرأس التي هي نسيج حي من خلايا الجلد التي تتعرق وتفرز الزيوت”.

ما هي إذن الطريقة الصحيحة لغسل شعرك؟ 

إليكِ دليل أنابيل بالتفصيل حول كيفية استخدام الشامبو لضمان الحفاظ على الشعر نظيفاً وصحياً:

  1. عندما تغسلين شعرك، بلِّليه جيداً وضعي مقداراً صغيراً من الشامبو على الجذور وعلى الجانب السفلي من فروة رأسك أيضاً، عند أعلى الرقبة.
  2. ثم دلِّكي فروة رأسك بلطف وحزم لمدة دقيقة واحدة تقريباً. 
  3. اعصري بلطف، رغوة الشامبو من خصلات شعرك بضع مرات؛ لكي تنظفيها. ولا داعي لفرك الشعر؛ إذ يمكن أن يتعرض للتلف.
  4. اشطفي شعرك جيداً حتى يصير ماء الشطف نقياً، ثم ضعي البلسم المناسب لقوام الشعر من أطرافه وحتى منتصفه فقط. ولا تكوّمي شعرك فوق رأسك عند تدليك الشامبو، لكي تتجنبي تعقيده وتكسره، وبدلاً من ذلك دعيه ينسدل على ظهرك.

ما مقدار الشامبو الذي ينبغي وضعه؟

تصعب معرفة المقدار الصحيح الذي تحتاجينه في كل مرة تغسلين فيها شعرك، ويعتمد على نوع الشامبو، لذا عند استخدام أنواع مختلفة من المنتجات غير المعدة بتركيبة جيدة أو المخففة؛ سيكون عليكِ وضع المزيد، مع مراعاة طول الشعر وكثافته. 

اقرأ أيضاً: أسئلة وأجوبة مهمة قبل التفكير في حقن “البوتوكس

أما إذا كان شعرك ناعماً وقصيراً، فستحتاجين وضع مقدار أقل من الشامبو مقارنةً بالشعر المجعد الطويل.

الترتيب الصحيح

الترتيب التقليدي والصحيح هو وضع الشامبو أولاً ثم البلسم، لأن تركيبات تلك الأنواع الخاصة من البلسم مُصممة للاستخدام قبل الشامبو. 

وتنصح أنابيل عند استخدام أنواع البلسم السابقة للشامبو بوضعها قبل الاستحمام بساعة، ثم اغسلي شعرك مرتين بالشامبو وضعي البلسم العادي كالمعتاد.

أخطاء شائعة عند غسل الشعر

من الجدير ذكره أن هناك بعض الممارسات الخاطئة التي نرتكبها أثناء غسل الشعر والتي تسبب تلفه وتكسُّره وتساقُطه دون أن ندري، نعددها فيما يلي:

استخدام كثير من البلسم

أغلبنا يحتاج لاستخدام البلسم لمنح شعرنا الترطيب، ولفك التشابك، لكن الخطأ الشائع جداً الذي يرتكبه كثيرون هنا هو وضع البلسم على فروة الرأس.

اقرأ أيضاً: بـ10 خطوات.. روتين العناية بالبشرة على الطريقة الكورية

تذكَّري أن البلسم صُنع خصوصاً لزيادة ترطيب الشعر فقط، أما فروة الرأس فهي تحتوي بشكل طبيعي على كثير من الزيوت ولا تحتاج ترطيباً إضافياً.

عدم شطف الشعر كلياً

حسبما ورد في مدونة Hudabeauty، فإن أغلبنا يحاول الانتهاء من الحمام على عجل، فلا نشطف الشامبو بشكل كافٍ من شعرنا، مرتكبين بذلك أحد أبرز الأخطاء الشائعة أثناء غسل الشعر.

حتى لو شعرتِ بأن الشامبو قد أزيل خلال الشطفة الأولى، استمري في شطف شعرك بالماء 30 ثانية على الأقل؛ حتى لا تتبقى أي آثار للشامبو على فروة رأسك أو على شعرك.

الحرارة الشديدة

على الرغم من أنه لا يوجد شعور أفضل من الوقوف تحت دش ساخن جداً، فإن ذلك سيدمر الشعر دون أن ندري.

لذا حاولي مقاومة الرغبة في رفع درجة الحرارة واختاري درجات الحرارة الدافئة للاستحمام.

تمشيط الشعر في الحمام

عندما يكون شعرك مبللاً، يصبح أكثر هشاشة وعرضة للتكسُّر، لذلك إذا قمت بتمشيط شعرك في الحمام، فأنت تُعرِّضين شعرك للتلف والضعف والتقصف.

منتجات العناية بالشعر المناسبة

بينما نقضي ساعات في البحث عن منتجات العناية بالبشرة، فإننا نميل إلى الحصول على أي منتج شعر لا على التعيين من الصيدلية، لكن هذا أيضاً أحد الأخطاء الشائعة المدمرة.

اقرأ أيضاً: رذاذ الوجه المرطب.. طرق لتحضيره في المنزل من مكونات طبيعية

العثور على شامبو وبلسم يناسبان نوع شعرك يعني أنك ستتمكنين من منح شعرك العناية التي يحتاجها حقاً.

شاهد أيضاً: حمية الكيتو.. من الألف إلى الياء!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى