تعليمعالم حواءفيديومقالات

علامات مبكرة على بداية المخاض وأنت لا تدركين!

سواء كان هذا الحمل هو الأول أم الخامس، فإن تمييز العلامات المبكرة للغاية على الولادة أمر ليس سهلاً، لاسيما مع اقتراب الموعد. 

علامات مبكرة على بداية المخاض

نستعرض في هذا التقرير بعض العلامات المعتادة والغريبة، التي تعني أن الولادة على بُعد 24 إلى 48 ساعة كأبعد حد، وفق ما نشره موقع Cleveland Clinic الطبي.

انقباضات على شاكلة انقباضات الدورة الشهرية

لا تشعر جميع النساء بانقباضات بركستون هيكس ولا حتى يعانين منها، لكن الولادة المبكرة عادةً تبدأ بطيئة للغاية. في المراحل المتأخرة من الحمل، تشعرين بـالألم في كل مكان بصرف النظر عن شعورك بمجرد عدم الراحة العادية، لذلك قد لا تدركين أن تلك الانقباضات الغريبة قد بدأت، لأنها تختلط مع كل الأوجاع الأخرى.

اقرأ أيضاالرضاعة الطبيعية.. طرق للمساعدة وتسهيلها عليك وعلى طفلك!

لكن عند الولادة، تبدأ الآلام بانقباضات تشبه تقلصات الدورة الشهرية ولكن ببطء شديد، لذا ينبغي تدوين فرق الوقت بينها وراقبي ما يلي:

  • هل الانقباضات متباعدة بشكل متساوٍ؟ تتباعد انقباضات الولادة الحقيقية على فترات منتظمة وتصبح أكثر تواتراً مع مرور الوقت.
  • ما هي مدة الانقباضات؟ تستمر التقلصات الحقيقية لمدة 30 إلى 70 ثانية لكل منها.
  • هل الانقباضات قوية؟ تزداد التقلصات الفعلية مع مرور الوقت ولا تخفّ، حتى عند تغيير وضعية الجلوس. قد لا تتمكنين من المشي  أو التحدث خلال تقلصات المخاض بمجرد تقدمها.

انقباضات بركستون هيكس المتكررة والمنتظمة

من خلال انقباضات بركستون هيكس (انقباضات الولادة الكاذبة) يهيئ الجنين والدته للولادة الحقيقية. ويمكن تمييز انقباضات بركستون عبر الشد فوق منطقة المعدة، ولكن هذا ما يفعله الجسم بالضبط في الولادة المبكرة!

شعرت كثير من الأمهات (سواء في ولادة أول طفل أو من بعده) بالانقباضات الكاذبة، وتتمثل أفضل طريقة لتمييز ذلك في الحصول على حمام لطيف أو المشي، مع قياس الوقت بين الانقباضة والأخرى. 

اقرأ أيضا: حقائق ونصائح حول الرضاعة الطبيعية يجب على كل أم معرفتها

في حالة الولادة الحقيقية، لن تتلاشى الانقباضات وستكون منتظمة. أما انقباضات بركستون هكس فستتلاشى وتتوقف بعد مدة، حسب منصة Stay At Home Mum الأسترالية.

 الشعور بعدم الراحة التامة في الليلة السابقة

الليلة السابقة للولادة غالباً ما تكون غير مريحة لكثير من النساء. إن المرحلة الأخيرة في الحمل مُتعبة في حد ذاتها، لكن عندما تشعرين بعدم الراحة على نحو غير عادي ولا تجدين وضعاً مريحاً، فتلك علامة جيدة على أن الولادة صارت وشيكة.

الشعور بالحاجة إلى التبرز أو الإسهال

يحاول الجسم بشكل طبيعي التخلص من أي شيء في الأمعاء قبل الولادة مباشرة. 

إلى جانب إفراغ الأمعاء، فإن ذلك يوفر مساحة أكبر لحركة الطفل.

انتفاخ المهبل

إذا كنت شاهدتِ عملية ولادة من قبل، فستلاحظين بالتأكيد أن المهبل يبدو منتفخاً بشكل غير طبيعي. إذ تبدو الشفرتان منتفختين حقاً في أثناء المراحل المتأخرة من الولادة. 

ومع تحرك الطفل إلى الأسفل أكثر لاتخاذ وضع الولادة، فإنه يمارس ضغطاً كبيراً على أعضائك الأنثوية، مما يجعلها تبدو كبيرة ومنتفخة.

اقرأ أيضا: كيف تعرفين أنك حامل من أول يوم دون أن تذهبي إلى الطبيب؟

تصاب معظم النساء بحالة من التعشيش قبل الولادة، إذ يشعرن بدفعة من الطاقة تدفعهن نحو التأكد من نظافة المنزل.

ظهور السدادة المخاضية

إذا حدث أن رأيت فجأةً كتلة دموية تشبه المخاض في ملابسك الداخلية، فتلك هي السدادة المخاضية. هي علامة على أن الجسد بات جاهزاً للولادة في وقت قريب، وعادةً ستلدين في غضون الأيام الثلاثة المقبلة. 

وهذا لا يحدث بالتأكيد مع الجميع فكل شخص يختلف بطبيعته عن الآخر.

حاجة مُلحة للتعشيش

تصاب معظم النساء بحالة من التعشيش قبل الولادة، إذ يشعرن بدفعة من الطاقة تدفعهن نحو التأكد من نظافة المنزل، وأن الملابس جاهزة والأرضيات نُظفت بالمكنسة الكهربائية وما إلى ذلك.

الشعور بآلام أسفل الظهر

إذا شعرت بألم خفيف في ظهرك، فتلك علامة جيدة أيضاً على اقتراب الولادة. 

يوصي الأطباء بإحضار كمادات ساخنة ووضعها على الظهر، ثم الاسترخاء والراحة، ولاحظي ما إذا كان سيختفي الألم أم لا. 

اقرأ أيضا: طرق فعالة ومضمونة تساعدك على فطام طفلك عن الرضاعة الاصطناعية

إذا لم يتوقف، فابدئي في تدوين وقت الانقباضات وقوّتها. عادةً ما يكون سبب آلام أسفل الظهر أن الطفل يتخذ وضع الولادة، مما يكون مؤلماً للغاية مهما غيّرتِ وضعية الجلوس أو الاستلقاء.

انفجار كيس الماء

قد ينفجر كيس الماء بسرعة وبشكل مفاجئ مع صوت فرقعة مثلما نشهد في الأفلام، أو ربما بهدوء ولكن الطفل يحبس خروج الماء من الجسم. 

لذا إذا شعرت برطوبة مستمرة في ملابسك الداخلية ولا تشكّين في أنها ماء تبوُّل، فربما تكون تلك علامة على انفجار كيس الماء، حسب موقع What to Expect.

سواء كنت قد بدأت في المخاض أو تشعرين بألم أو لا، يوصى بالذهاب إلى الطبيب؛ للتأكد من أنك لم تصابي بعدوى ما.

اقرأ أيضا: الطلق الحقيقي والكاذب.. علامات تدل على موعد اقتراب الولادة

من الجدير ذكره أن نزول ماء الرحم هو إحدى العلامات الأخيرة على المخاض، وتحدث بشكل طبيعي في نحو 15% فقط من الولادات أو أقل.

فقدان السيطرة على المثانة

يُعد فقدان السيطرة على المثانة أمراً طبيعياً على السيدات اللاتي يشعرن بثقل الحمل.

لكن عندما تَصلين إلى مرحلة الحاجة الشديدة للتبول ولا تستطيعين السيطرة على نفسك حتى الوصول إلى المرحاض، فتلك علامة جيدة على أن الولادة باتت وشيكة.

 يكون سبب ذلك في أغلب الأحيان أن رأس الطفل تحرك إلى أسفل الحوض ضاغطاً بذلك على المثانة. ومع استمرار جميع العمليات، تعجز المثانة عن التحكم في نفسها.

اقرأ أيضا: متى ينتهي غثيان الصباح أثناء الحمل، ومن هن الأكثر عرضة؟

في أثناء وجودك بالمرحاض، تحقَّقي من إفرازاتك المهبلية إذا كانت مائلة إلى اللون الوردي، فقد تكون تلك علامة جيدة على أنك في المراحل المبكرة جداً من الولادة.

شاهد أيضاً: فوائد الرياضة للمرأة الحامل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى