عالم حواءفيديومقالات

خطوات للحصول على بشرة قوية

مثلما نعمل على تقوية أجسامنا من خلال التغذية الصحية وبناء عضلاتنا من خلال التمارين، كذلك تحتاج بشرتنا، خاصة مع التقدم في العمر، للعناية بها لتحافظ على قوتها ومرونتها وصحتها.

إذا قمتِ بتحسين “مناعة” بشرتك الطبيعية وتقويتها فلن تصبح مشاكل البشرة لديكِ أقل فقط، بل ستحصلين على بشرة مشرقة ومتألقة دائماً. 

إذا كنت تتساءلين عن كيفية القيام بذلك، فإليك 5 خطوات بسيطة يمكنك من خلالها بناء بشرة أقوى وأكثر مرونة.

التوتر يضعف بشرتك.. سيطري عليه

تركز معظم نصائح البشرة على ما تأكلينه وتستخدمينه من منتجات، لكن لا يمكننا أن ننسى مدى أهمية وتأثير الصحة النفسيةعلى البشرة.

يمكن للتوترأن يضر بالصحة العامة لجسمك ويؤثر على بشرتك أيضاً، فالبشرة المجهدة أكثر عرضة لظهور حبوب الشباب والتجاعيد والهالات السوداء.

اقرأ أيضاً: كيف نختار العطر المناسب للصيف؟

أما إذا كنت تعانين بالأساس من حالة جلدية مثل الإكزيما أو الصدفية، فإن محاولة تقليل التوتر يمكن أن تصنع المعجزات في تهدئة بشرتك.

للحفاظ على حالة مزاجية جيدة والتخفيف من التوتر والقلق جربي اليوغا والتأمل والتنفس العميق أو حتى القيام بشيء تحبينه دائماً، مثل مشاهدة فيلم كوميدي مضحك والاسترخاء مع فنجان شاي ساخن أو المشي في الطبيعة أو أي هواية تشعرك بالراحة والسعادة.

بعد تغذيتها قومي بحماية الطبقة الخارجية

بعد تغذية بشرتك جيداً لبناء طبقة جلد أساسية قوية، عليك الآن حماية الطبقة العليا أيضاً بالمنتجات الموضعية المناسبة مثل الكريمات التي تحتوي على مضادات الأكسدة وواقي الشمس.

تعرف الطبقة العليا من الجلد باسم الحاجز الواقي للبشرة، وتحتوي هذه الطبقة على الدهون والبروتينات وتتمثل الوظيفة الرئيسية لها في الحفاظ على رطوبة الجلد عن طريق منع فقدان الماء ومنع المهيّجات من إيذاء البشرة، هذا الحاجز أيضاً حمضي قليلاً، ما يمنع نمو البكتيريا والفطريات على الجلد.

اقرأ أيضاً: أسرار وراء الرائحة الزكية لبعض النساء

لتحمي طبقة الجلد الخارجية جرّبي بعض المكونات الموضعية الجيدة مثل السكوالين وزبدة الشيا والصبار والهيالورونيك أسيد.

أما بالنسبة للحماية البيئية، فيجب عليك بالطبع حمايتها دائماً من أضرار أشعة الشمس باستخدام واقيات الشمس المناسبة لنوع بشرتك.

بشرتك تحتاج للتغذية مثل جسمك

يتطلب تكوين طبقة جلد أساسية (المعروفة باسم “الأدمة”) قوية تزويد الجلد بالعناصر المهمة، وهي البروتينات الأساسية ومضادات الأكسدة.

بالنسبة للبروتين الأساسي فهو “الكولاجين” الذي يتميز بقدرته على تعزيز بشرة متوهجة نابضة بالحياة، يوفر هذا البروتين الأساسي مرونة للبشرة، ما يساعده على الظهور بمظهر أكثر شبابية وصحية.

لكن لسوء الحظ فإن إنتاجه ينخفض مع تقدم العمر.

الخبر السار هو أن هناك العديد من الطرق لتشجيع إنتاجه وأكثرها فاعلية هي مكملات الكولاجين التي تدعم مرونة الجلد، والتي يمكنك الحصول عليها من الصيدليات على شكل حبوب أو مسحوق يمكنك خلطه بالماء.

اقرأ أيضاً: منتجات تجميلية لا يجب أن تخلو منها حقيبتك!

لكنك تحتاجين أيضاً إلى تغذية بشرتك بمضادات الأكسدة التي تحميها من البكتيريا. 

ورغم وجود العديد من مضادات الأكسدة التي يمكنك تناولها، فإن الأنواع الأكثر شهرة هي فيتامينات  C وE، التي تدعم أيضاً عملية تكوين الكولاجين

قومي بتغذية بشرتك من الداخل أيضاً

يلعب نظامك الغذائي دوراً كبيراً في مدى صحة بشرتك ويمكنه إصلاح بشرتك من الداخل، لذلك من المهم تناول الفواكه والخضراوات، على الأقل 5 حصص يومياً، ما يعادل 1.5 كوب على الأقل من الفاكهة و 2.5 كوب من الخضراوات كل يوم للنساء وكوبين من الفاكهة، و3.5 أكواب من الخضراوات يومياً للرجال لمنح البشرة مضادات الأكسدة التي تحتاجها لتكون قوية.

اقرأ أيضاً: من انتفاخ العينين إلى ظهور البثور.. مشاكل إذا لم تزيلي المكياج قبل النوم

يمكن للمعادن والفيتامينات الموجودة في الأطعمة الصحية أيضاً زيادة إنتاج الكولاجين للحفاظ على بشرتك صحية ومتألقة.

امنحي بشرتك أيام راحة

تنصح أنظمة العناية بالبشرة الحديثة بالتقشير الدائم ووضع طبقات من منتجات مختلفة على البشرة، وفي حين أن تعزيز تجدد الخلايا أمر جيد وله فوائد دائمة للبشرة مثل زيادة إنتاج الكولاجين والمسام غير المسدودة فإن استخدام الكثير من المنتجات سيضعف صحة البشرة إن لم تمنحيها أيام راحة.

يقول طبيب الأمراض الجلدية أناند جيريا لموقع Healthline: “التقشير المفرط هو أحد أكبر الأخطاء التي نرى الناس يرتكبونها”، مضيفاً أنه يجب تقشير الجلد مرة إلى مرتين فقط في الأسبوع للمساعدة في تسريع دوران خلايا الجلد دون التسبب في ضرر.

كما أن الالتزام بالأساسيات فقط، مثل كريم الترطيب وواقي الشمس، لبضعة أيام قد يكون فكرة جيدة لإراحة بشرتك.

شاهد أيضاً: اقتنصي الفرصة قبل الزواج.. إيجابيات لكونك عزباء ستغير حياتك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى