عالم حواءفيديومقالات

أقنعة للبشرة من الشوفان تعالج مشاكل مختلفة!

سواء كانت لديك بشرة جافة أو حساسة أو حتى متهيجة فلا بد أنك سمعت عن استخدامات دقيق الشوفان للبشرة، خاصة للأطفال والبالغين ذوي البشرة الحساسة المعرضة للإكزيما والطفح الجلدي، ولكن ما الذي يجعل دقيق الشوفان مكوناً قوياً للعناية بالبشرة، وليس فقط للبشرة الحساسة؟

لنتعرف أكثر في هذا التقرير على فوائد الشوفان للبشرة و7 أقنعة مختلفة يمكنك تحضيرها في المنزل لعلاج مشاكل البشرة المختلفة.

ما الذي يميز الشوفان؟

يعرف أي شخص يعاني من حكة أو جفاف في الجلد أن أطباء الأمراض الجلدية وحتى الناس يوصون بدمج دقيق الشوفان الغروي في روتين العناية بالبشرة. يختلف دقيق الشوفان الغروي قليلاً عن الشوفان العادي الموجود في خزائن مطبخك، يحتوي هذا الإصدار على نسبة عالية من الدهون، ما يعني أنه يحتوي أيضاً على المزيد من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية حاجز بشرتك، وتهدئة أضرار أشعة الشمس والتهيج، وتخفيف الانزعاج المرتبط بـالإكزيما والصدفية والتحكم في الجفاف.

اقرأ أيضاً: تقشر طلاء الأظافر بعد وضعه.. طرق ستجعله يدوم لمدة أطول!

كما أن دقيق الشوفان هو مصدر عضوي للمعادن التي تعيد للبشرة  نضارتها مثل الزنك والمنغنيز والفوسفور والحديد، وفقاً لموقع Healthline الصحي. كما أنه يحتوي أيضاً على السيلينيوم والنحاس، ما يساعد على حماية بشرتك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، ويوفر دفاعاً مضاداً للميكروبات للبشرة المتهيجة.

كيف أحصل على الشوفان الغروي؟

عندما تطحن الشوفان جيداً وتغليه يمكنك استخراج مادة غروية، هذه المادة الشبيهة بالهلام تحتوي على نسبة عالية من الدهون (30%، على وجه الدقة).

اقرأ أيضاً: أطباء جلدية.. هكذا تعالجين تجاعيد الجبهة وتؤخرين ظهورها

بينما يمكنك شراء دقيق الشوفان الغروي من المتاجر، يمكنك أيضاً استخدام دقيق الشوفان العادي والحصول على الفوائد المذكورة أعلاه، بافتراض أنك لا تعاني من حساسية الشوفان، فليس هناك خطر فعلياً من إضافة دقيق الشوفان إلى روتينك للعناية للبشرة.

يمكنك بالتأكيد استخدام دقيق الشوفان في حد ذاته، للحصول على بشرة نضرة، ولكن اعتماداً على نوع بشرتك وأي مشاكل تواجهينها يمكنك أيضاً التفكير في إضافة مكونات إضافية لاستهداف مشاكل محددة.

اقرأ أيضاً: الأربوتين.. أفضل ما ينصح به أطباء الجلد لتفتيح بشرتكِ!

يمكن جمع دقيق الشوفان جيداً مع مجموعة واسعة من الأطعمة والزيوت الأساسية، ومع ذلك قومي دائماً بإجراء اختبار الحساسية إذا لم تكوني متأكدة مما إذا كنت تعانين من حساسية تجاه عنصر معين.

مقشر دقيق الشوفان للبشرة الباهتة

البشرة الباهتة تعني أنك بحاجة إلى التقشير، للحصول على طريقة تقشير بسيط اخلطي العسل ودقيق الشوفان، كما يمكنك خلط بعض العسل الخام والسكر البني، سوف تحتاجين:

  • 1 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان المطحون ناعماً
  • 2 ملعقة صغيرة من سكر بني مطحون ناعماً
  • 1 ملعقة صغيرة من العسل الصافي
  • 2 إلى 4 ملاعق كبيرة زيت الزيتون

تمزج المكونات الثلاثة الأولى، ثم يُضاف الزيت في ملعقة واحدة في كل مرة. بمجرد الحصول على القوام الصحيح، وزعي المزيج على وجهك، باستخدام حركات دائرية لطيفة لمدة دقيقة تقريباً. اغسلي القناع بـالماء الفاتر، وأتبعيه بمرطب جيد أو زيت للوجه.

اقرأ أيضاً: البشرة والتجاعيد.. أفضل الأجهزة المنزلية لعلاج بالضوء

قناع الشوفان والعسل والزبادي للقضاء على الرؤوس السوداء

يمكن أن يوفر الجمع بين دقيق الشوفان والعسل ترطيباً خطيراً وتهدئة البشرة بينما يعمل حمض اللاكتيك في الزبادي على تقشير بشرتك بلطف. لصنع هذا القناع ستحتاجين إلى:

  • 1 ملعقة كبيرة من الزبادي (تأكد من أنه سادة وكامل الدسم)
  • 1 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان (اصنعه عن طريق طحن الشوفان في مطحنة القهوة أو التوابل)
  • ½ ملعقة صغيرة من العسل
  • 1 حبة فراولة مهروسة (اختيارية، ولكن يمكن أن تعزز مستوى مضادات الأكسدة في قناعك)

اخلطي كل شيء في وعاء وضعيه على وجهك. اتركيه لمدة 10 إلى 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر. اتبعي ذلك باستخدام المرطب المفضل لديك أو زيت الوجه.

دقيق الشوفان والرمان لبشرة متألقة

نحن نعلم أن دقيق الشوفان رائع لمضادات الأكسدة والوقاية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، ولكن عند دمجه مع الرمان تصبح نتائجه رائعة، لا يحتوي زيت بذور الرمان على مضادات الأكسدة فحسب، بل يحتوي أيضاً على خصائص مضادة للالتهابات، ما يساعد على إبطاء علامات الشيخوخة مثل البقع الداكنة والتجاعيد.

اقرأ أيضاً: أفضل كريمات الأساس بحسب خبراء التجميل

لتحضير الخليط الخاص بك تحتاجين لـ:

  • نصف كوب حب رمان
  • 2 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان المطحون
  • 1 ملعقة صغيرة من العسل

قومي بطحن بذور الرمان لتكوين قوام معجون، ثم أضيفي مسحوق الشوفان والعسل إلى العجينة، وامزجي الخليط. ضعي المعجون على وجهك واتركيه لمدة 30 دقيقة، اغسليه بالماء الفاتر، ثم ضعي المرطب المفضل لديك أو زيت الوجه.

دقيق الشوفان المطبوخ للبشرة الجافة

إذا كنت تعانين من جفاف البشرة جرِّبي خلط دقيق الشوفان والعسل والكفير للحصول على محلول غني بالرطوبة يساعد أيضاً على موازنة ميكروبيوم البشرة الخاص بك وتحسين بشرتك، لإنشاء هذا المزيج ستحتاجين إلى ما يلي:

  • 1 ملعقة كبيرة دقيق الشوفان المطبوخ
  • 1 ملعقة صغيرة من العسل
  • 1 ملعقة صغيرة من الكفير

اخلطي المكونات وضعيها على وجهك. اتركيها لمدة 10 إلى 20 دقيقة قبل غسلها بالماء الفاتر، استخدمي بعد ذلك مرطب أو زيوت الوجه الذي تفضلينه.

تنظيف البشرة بقناع الماتشا ودقيق الشوفان

لا يوجد شيء مثل فنجان من الشاي الأخضر المهدئ أو الماتشا، ولكن بدلاً من أن تكون للشرب، فإن هذه الوصفة تجمع بين الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة ودقيق الشوفان.

اقرأ أيضاً: الأقنعة الطينية التي تغذي بشرتك وتلائم ميزانيتك

للمساعدة في تخفيف البقع وتقليل الندوب. يحتوي الشاي الأخضر أيضاً على مادة الكافيين، التي يمكن أن تحسن تدفق الدم، والتي تساعد أيضاً في الشفاء بشكل أسرع للبثور.

لصنع هذا القناع ستحتاجين إلى:

  • مزيج من ثلاثة إلى واحد من دقيق الشوفان إلى الماتشا.
  • زيت وجهك المفضل (اختياري).

اخفقي دقيق الشوفان والماتشا، ثم أضيفي الماء ببطء حتى يصبح ملمساً يشبه العجينة، إذا أردتِ يمكنك أيضاً إضافة بضع قطرات من زيت مثل الجوجوبا أو زيت اللوز الحلو لمزيد من الرطوبة. ضعي القناع على وجهك واتركيه لمدة 10 دقائق على الأقل قبل شطفه بالماء الفاتر، اتبعي ذلك باستخدام المرطب المفضل لديك أو زيت الوجه.

تخفيف البقع الداكنة بدقيق الشوفان وعصير الليمون

يدرك معظم الناس أن عصير الليمون هو مبيض طبيعي إذا قمت بوضعه في شعرك قبل التوجه إلى الشاطئ، ولكن عند دمجه مع دقيق الشوفان يمكن أن يساعد عصير الليمون أيضاً في تخفيف بقع الشمس والتصبغ. كما يمكنك إضافة حليب الماعز للتقشير بفضل حمض اللاكتيك.

اقرأ أيضاً: الليزر الكربوني.. تقنية تجميلية لتقشير البشرة وتنظيفها، هل هي الحل الأمثل؟

وفي الوقت نفسه يساعد عصير الليمون على تفتيح وتقليل العلامات الداكنة. سوف تحتاجين:

  • 3 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان المطحون
  • نصف كوب حليب ماعز
  • 1 ملعقة صغيرة عصير ليمون طازج
  • 1 ملعقة صغيرة من العسل (اختياري للرطوبة المضافة)

اخلطي جميع المكونات معاً لتكوين قوام يشبه العجينة. ضعي هذا القناع على وجه نظيف وقومي بالتدليك بلطف، اتركيه لمدة 5 دقائق ثم اغسليه بالماء الفاتر، ضعي المرطب المفضل لديك أو زيت الوجه.

ماسك بسيط لجميع أنواع البشرة

إذا كانت فكرة الجمع بين مكونات متعددة تبدو صعبة بعض الشيء قومي ببساطة بدمج دقيق الشوفان المطحون مع الماء.

اقرأ أيضاً: البعض منها يسبب السرطان ومشاكل الإنجاب.. تجنبي هذه المكونات عند شرائك مستحضرات التجميل!

حتى تحصلي على قوام معجون. يمكن لجميع أنواع البشرة الاستفادة من خصائص الشوفان المضادة للأكسدة والمرطبة والمغذية، ببساطة امزجي إما دقيق الشوفان الغروي أو المطحون مع الماء حتى تصنعي عجينة، ضعيه على بشرتك واتركيه لمدة 10 دقائق قبل غسله بالماء الفاتر، أتبِعي ذلك باستخدام مرطب جيد أو زيت للوجه.

شاهد أيضاً: أشياء سامة نستخدمها يومياً تهدد سلامتنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى