طب وصيدليةعالم حواءفيديومقالات

أعراض سرطان الثدي عند الصغيرات!

أكتوبر/تشرين الأول “الوردي” هو الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي! حيث تقوم المؤسسات والمواقع الالكترونية بتغيير لونها إلى الوردي دعما لشعار الوقاية من سرطان الثدي أو وضع الشريطة الشهيرة.

فماذا عنك؟ هل تعرفين أعراضه وأسبابه خاصة لمن هن دون الأربعين؟ تعرفي على عدوك جيداً.

لماذا تصاب النساء بسرطان الثدي؟

سرطان الثدي هو المرض الأكثر شيوعاً بين النساء، حيث يصيب واحدةً من بين 8-10 نساء، كما أن بعض الرجال عرضة للإصابة به أيضاً بسبب اضطراب الهرمونات.

اقرأ أيضاً: للرجال: لهذه الأسباب لا يجب تجاهل استبدال السن المفقودة

اطمئني ليست كل أورام الثدي خبيثة، بل إن نحو 90% منها أورام حميدة، بينما تكمن خطورة هذا المرض في الاكتشاف المتأخر. فكيف تتجنبين الإصابة به قدر استطاعتك وتكتشفينه مبكراً لسرعة علاجه؟

لم يعرف حتى الآن أسباب واضحة للإصابة بسرطان الثدي، غير أن الاضطرابات الهرمونية والوراثة والبدانة قد تصبح عوامل يرجعها بعض العلماء للإصابة به، فإذا كنت من صاحبات الظروف الصحية التالية عليك بمراجعة الطبيب:

  • بداية الطمث في سن مبكرة قبل الـ 12 عاماً
  • ذا أصيب أحد أقاربك – من الدرجة الأولى – بسرطان الثدي أو أنواع أخرى من السرطانات.

سرطان الثدي يستهدف الصغيرات

على عكس المتعارف عليه، فإن سرطان الثدي يصيب من هن فوق الـ 50 من العمر. إلا أن الأكثر خطورة هو ما كشفت عنه دراسة أجراها مركز أبحاث السرطان بالمملكة المتحدة، والتي أشارت إلى أن ثمة صعوبةً في اكتشاف المرض من خلال الـ “ماموغرام” ذلك لأن نسيج الثدي لدى الفتيات في سن الـ 20 والـ 30 يكون أكثر كثافة ولذللك يتعذر اكتشافه، بينما ينصح الأطباء بجدوى الفحص بالـ “ماموغرام” بعد الـ 50 فقط.

اقرأ أيضاً: العلاج بالألوان.. هل هو مفيد حقاً، وما الأمراض التي يعالجها؟

أعراض الإصابة

ربما سمعت من قبل أن الأورام السرطانية بلا آلام أو أعراض ملحوظة، وهذا الأمر صحيح بعض الشيء، لكن بمزيد من الملاحظة يمكنك اكتشاف بوادر هذا المرض، فإذا لاحظت الأعراض التالية عليك بالتوجه فورا لزيارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة:

  • وجود إفرازات مخلوطة بدم أو أخرى صفراء
  • وجود كتل بالثدي أو تحت الإبط وعادة غير مؤلمة
  • تغير في شكل أو حجم أو لون الثدي
  • تغير في شكل الحلمة أو لونها أو طبيعة ملمسها
  • انقلاب الحلمة للداخل مع صعوبة تعديل وضعها
  • ظهور تقرحات أو إحمرار غير معتاد

نسب الإصابة العالم العربي

أكدت وزارة الصحة السعودية أن نحو 73% من الحالات المصابة تكشتف المرض في مراحل متأخرة للغاية، غير أن نسبة شفائه العالمية تصل إلى 92-96% إذا تم تشخيصه مبكراً، ولذلك قامت المملكة باتخاذ اجراءات فاعلة للكشف المبكر عن سرطان الثدي وذلك للعام السابع على التوالي من خلال فحص الـ “ماموغرام”.

اقرأ أيضاً: آلام أثناء الجنس وارتجاف وغثيان.. تعرَّف على التهاب الجهاز البولي!

وتبلغ نسبة المصابات بسرطان الثدي بالمملكة العربية السعودية والإمارات نحو 25 سيدة لكل 100 ألف سيدة، وتصل إلى 48 حالة في الكويت، و45 حالة في قطر، و54 في البحرين، و39 حالة في مصر.

شاهد أيضاً: العلاج بالضوء الأحمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى