طب وصيدليةعالم حواءفيديومقالات

أعراض الحمل التي تبدو شيئاً آخر!

لا تكون أعراض الحمل المبكرة واضحةً على الدوام، فلا تُصاب كل أم حامل بـ الغثيان فور انتهائها من فطورها الصباحي، ولا تتوق فجأة وبشدة إلى تناول المخللات والمثلجات. 

وإن لم تنتبه المرأة لتوقيت دورتها الشهرية بدقةٍ، فهناك عدد من الأعراض المماثلة للحمل يمكن تفسيرها ببساطةٍ على أنها تعني قُرب ميعاد الدورة الشهرية، أو قد تتجاهلينها لأنها ليست بالأمر الجلل. 

اقرأ أيضا: علامات الحمل في الأسابيع الأولى!

بدورها أوضحت أخصائية أمراض النساء والتوليد أنجيلا جونز، بأنَّ هناك “أعراضاً شائعة خلال فترة الحمل غالباً ما يُخلط بينها وبين شيءٍ آخر”. 

فإن كنتِ لا تودين أن تتفاجئي بحملك، ينبغي عليكِ مراجعة إذا ما تعرضتِ لأيِّ من هذه المضاعفات. ثم، فكري في ما مررتِ به خلال الأسابيع القليلة الماضية. 

وفي حال بقي الأمر محيراً، ربما عليكِ التفكير في إجراء اختبار الحمل لتحسمي الشك باليقين، فلا تصابين بخيبة الأمل لو كنت تتوقين للحمل، ولا تُفاجئين به لو كنت تمتنعين!

أعراض الحمل المبكرة التي يتم خلطها بشيء آخر

النزيف المتقطع 

إن كنتِ تسعين إلى الحمل -أو تعتقدين بأنك قد تكونين حاملاً- فإن رؤية آثار للدماء على الملابس الداخلية سوف تمثل إما خيبة أمل كبيرة أو شعوراً كبيراً بالارتياح، لأن النساء يفترضن أن هذا الدم يرجع إلى الدورة الشهرية

مع ذلك، طبقاً لما صرّحت به أنجيلا، قد يكون هذا الدم “نزف الانغراس، الذي يظهر على هيئة بقع دم متقطعة”. 

اقرأ أيضاً: قائمة بأهم الأغذية التي تساعدكِ على إنجاب صبي!

والسبب يرجع إلى تعلق الجنين (البويضة) في بطانة الرحم، وهو ما يتسبب في نزيف القليل من الدماء. 

“يعتقد عامة الناس في كثير من الأحيان بأنه دم لدورة شهرية “مفاجئة”، أو قد يصنفونه على أنه مجرد بقع، بينما هو في الواقع علامة على الحمل المبكر”. 

الشعور بالإعياء والإرهاق

تتشابه بعض أعراض الحمل المبكرة الشائعة مع ما قد تشعرين به إذا كنتِ مرهقة للغاية. 

وقالت أنجيلا لموقع The List إن الإجهاد الشديد يعد أحد تلك الأعراض، وتساءلت: هل حدث فجأة أن لم تقدري على ممارسة تمارينك اليومية؟ من الممكن، بل ويجب أن يؤخذ الحمل في الاعتبار الأول. 

اقرأ أيضاً: حاسبة الحمل!

وأضافت: “تذكَّري، أنه أثناء الحمل، أنتِ تنشئين إنساناً آخر. فمن خلال زيادة سرعة عملية التمثيل الغذائي، وعمليات تحول الخلايا المشتركة في الدعم والحفاظ على الحمل، بجانب زيادة حجم السوائل التي يجب على جسمك الآن أن يدعمها.. فلا عجب أن تكوني مجهدة”.

فإذا كنتِ تشعرين بهذه الأعراض، بالإضافة إلى الشعور بالغثيان، فمن المرجح أن يذهب عقلك في الحال إلى فكرة الإصابة بالإنفلونزا أو بفيروس ما. 

والغثيان، حسب ما أشارت أنجيلا: “يمكن أن يحدث فوراً في بداية الحمل”. 

ويُعد الدُّوار، حسبما ذكرت أنجيلا، عرضاً آخر يحدث عندما تشعرين بالإعياء وأيضاً من ضمن أعراض الحمل المبكر. 

وفسَّرت قائلةً: “هل تتساءلين لماذا أصبح الاستحمام بالماء الساخن يشعركِ فجأة بأنك سوف تفقدين الوعي؟ يمكن أن تتمثل الإجابة في الحمل”. 

اقرأ أيضاً: الحمل بتوأم!

وأضافت أنجيلا: “أثناء الحمل، ونتيجةً لارتفاع مستويات الهرمون، تصبح الأوعية الدموية أكثر عرضةً للتراخي والاتساع؛ وهو أحد الأسباب الرئيسية التي أنصح بسببها بالاغتسال بماء فاتر خلال فترة الحمل”.

نزيف اللثة

وأضافت أنجيلا أن رؤية اللون الوردي على فرشاة أسنانك قد يكون أيضاً علامة للحمل. 

وطمأنت الحوامل بأنَّ هذا النزيف المفاجئ ليس علامة على التهاب فجائي باللثة أو تدهور دواعم السن.

اقرأ أيضا: تحليل الدم للكشف عن الحمل!

وبسبب زيادة الأوعية الدموية خلال الحمل، قد يكون نزيف اللثة علامة للحمل. 

نزيف الأنف

يمكن أن يتسبب الحمل في أنواع أخرى من النزيف أيضاً، مثل نزيف الأنف، الذي غالباً ما يصاحبه زيادة في إفراز المُخاط. تُطمئن أنجيلا النساء الحوامل قائلةً: “لا، لستن مصابات بالتهابات الجيوب الأنفية”. 

اقرأ أيضاً: اختبار الحمل المنزلي!

وأضافت: “مجدداً، تعمل هرمونات الحمل على تضخيم الأشياء، وجعلها أكثر اِنسداداً نتيجة زيادة الأوعية الدموية أو إمداد الدم. والجيوب الأنفية ليست محل استثناء. وهو ما قد يكون أيضاً علامة للحمل المبكر؛ لذا، الأمر يفوق قليلاً عدوى الجيوب الأنفية أو الحساسية التي ظننتِ بأنكِ مصابة بها”.

شاهد أيضاً: العلاج بالضوء الأحمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى