طب وصيدليةفيديومقالات

ينظّم سكر الدم ويساعد على فقدان الوزن.. فوائد مدهشة لشرب ماء المخلل!

تعتبر المخللات نوعاً رئيسياً من المقبلات التي ترافق العديد من الأطباق على وجبات الغداء والعشاء خاصة. وبسبب اختلاف أنواعها يمكننا القول إنها محبوبة الجماهير على اختلاف أذواقهم.

في المرة القادمة التي تفتح فيها مرطباناً من المخللات المقرمشة لتستمتع بطعمه، لا ترمِ ماء المخلل واحتفظ به؛ فله فوائد كثيرة!

رغم أن فكرة شرب ماء المخلل قد تبدو غريبة للوهلة الأولى، لكن هذا العصير الحامض والغني بـالصوديوم مفيد لـالعضلات وجهازك الهضمي والصحة العامة.

تعرَّف معنا في هذا التقرير على فوائد ماء المخلل، ستجعلك تشربه في كل مرة تفتح فيها مرطباناً جديداً.

يخفف من تقلصات العضلات

إذا كنت تشعر بتقلص وألم في عضلاتك بعد التمرين فالسبب قد يكون الجفاف، والحل قد يكون شرب ماء المخلل قبل التمرين.

اقرأ أيضاً: وجبات خفيفة قليلة الكربوهيدرات!

وفقاً لدراسة أشرفت عليها الكلية الأمريكية للطب الرياضي عام 2010.

حوالي ثلث كوب من عصير المخلل هو كل ما يتطلبه الأمر للحصول على هذا التأثير. أما السبب فقد يكون لأن الخل الموجود في ماء المخلل قد يساعد في تخفيف الآلام بشكل سريع ويساعد في إيقاف الإشارات العصبية التي تؤدي إلى تشنج العضلات المتعبة.

يحتوي ماء المخلل على البروبيوتيك المفيد لجهازك الهضمي

تحتوي المخللات المخمرة بشكل طبيعي- وعصيرها- على كائنات دقيقة مفيدة تسمى البروبيوتيك وهي بكتيريا وخمائر حية ومجهرية يمكنك العثور عليها أيضاً في الزبادي، وفقاً لموقع Science Direct.

تحتوي أمعاؤك على العديد من أنواع البكتيريا المفيدة لعملية التمثيل الغذائي والصحة العامة والهضم ومكافحة الأمراض.

كما أن هذه البكتيريا ترتبط بالتقليل من مستويات القلق والاكتئاب والحفاظ على مزاج أفضل.

يأتي دور البروبيوتيك في أنه يساعد على الحفاظ على توازن بكتيريا الأمعاء الجيدة والمساعدة في الهضم. لذا، بإمكانك شرب القليل من ماء المخلل يومياً لتنعم بصحة أمعاء جيدة.

قد يساعد على فقدان الوزن

لمحبي المخلل والباحثين عن طرق لفقدان الوزن، إليكم هذه البشرى السارة. يمكن أن يساعد ماء المخلل في كبح الشهية عن طريق تثبيت نسبة السكر في الدم، وفقاً لموقع cleveland clinic الطبي.

من الأسهل إنقاص الوزن والتحكم في الشهية عندما يكون مستوى السكر في الدم مستقراً. أضف إلى ذلك فائدة البروبيوتيك في تحسين الهضم والتمثيل الغذائي التي يمكن أن تساعدك بالتأكيد على إنقاص الوزن أيضاً.

اقرأ أيضاً: فوائد لتناول الأطعمة الحارة سوف تدهشك!

كما يحتوي ماء المخلل على الكثير من الخل الذي قد يساعدك على إنقاص الوزن. في دراسة قام بها مركز أبحاث ياباني عام 2009، بعد 12 أسبوعاً، فقد المشاركون الذين تناولوا حوالي نصف أونصة أو 1 أونصة من الخل يومياً وزناً ودهوناً أكثر من أولئك الذين لم يتناولوا أي خل.

ماء المخلل يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم

أظهرت دراسة نُشرت في مجلة أبحاث السكري وشاركت فيها كليات الطب في جامعات مختلفة في اليونان عام 2015، آثار تناول حصة صغيرة من الخل قبل الوجبة.

وجدت الدراسة أن الخل يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم بعد الوجبة لدى مرضى السكري من النوع الثاني الذي يرتبط بزيادة الوزن والسمنة.

ماء المخلل يحارب رائحة الفم الكريهة

يمكن أن تسبب البكتيريا في فمك رائحة الفم الكريهة، لكن كل من الشبت والخل الموجودين في المخلل لهما خصائص مضادة لها.

اقرأ أيضاً: أفضل الطرق للحصول على مزيدٍ من الألياف في نظامك الغذائي

قد يساعد هذا المزيج الفعال في إنعاش أنفاسك بعد شرب ماء المخلل، كما يشير موقع Health Line الطبي.

غني بمضادات الأكسدة التي تقاوم الأمراض

نظراً لأن المخللات عبارة عن خضراوات مخمرة، فهي غنية بفوائد الخضراوات، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

يشير موقع The Daily Meal، إلى أن عصير المخلل يحتوي  على كميات كبيرة من فيتامينات سي و إي، وهما من مضادات الأكسدة الرئيسية. 

قد تحمي مضادات الأكسدة خلاياك من التلف وتكافح السرطان وأمراض القلب وغيرها ولها دور مهم في تعزيز وظيفة الجهاز المناعي. يمكنك الحصول على بعض مضادات الأكسدة من عصير المخلل، لكن تناول المخلل معه أكثر فائدة.

شاهد أيضاً: الأكل والحالة النفسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى