طب وصيدليةفيديومقالات

أطعمة تهدد حياة طفلك.. احذريها!

رغم حرص الأمهات على تناول أطفالهن للطعام الصحي المناسب في شهورهم الأولى، فإن بعضهن يقدمن أطعمة ضارةً لصحة الصغار عن دون قصد.

ورغم عدم احتواء هذه الأغذية على المواد الحافظة التي تثير قلق الأمهات، فإنها تحتوي مواداً “مخيفةً” قد تهدد حياة طفلك في شهوره الأولى.

قبل كل شيء، لا أن تعلمي أن تقديم الطعام للطفل في الشهور الأولى (0- 6) ممنوع على الإطلاق، بحسب توصية منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف، ذلك أن الرضاعة الطبيعية تقدم لطفلك المواد الغذائية المطلوبة في هذه المرحلة العمرية، وكذلك لأن جهازه الهضمي لا يستطيع هضم الطعام الصلب قبل 6 شهور.

اقرأ ايضاً: طرق لمساعدة أبنائك على التحضير الجيد للامتحانات!

فيما يلي قائمة بالأطعمة التي لا بد من تجنبها بالنسبة للأطفال الرضّع:

الحليب البقري والصويا

الحليب البقري من أهم الممنوعات في وجبات طفلك حتى العام الأول، خاصة أنه لا يعد بديلاً عن حليب الأم أو الحليب الصناعي على الإطلاق، والذي يفضل تناوله، أحدهما أو كلاهما، على الأقل حتى العام الأول؛ وذلك لأن الجهاز الهضمي لدى طفلك لا يستطيع هضم البروتين في الحليب البقري أو حليب الصويا.

يحتوي كلٌ من الحليب البقري وحليب الصويا على كميات من المعادن التي قد تدمر كلية طفلك.

العسل

رغم أن بعض الأمهات يعتبرن العسل من الأطعمة الطبيعية المفيدة لجسم الطفل، خاصةً من تريد تحلية الطعام دون استخدام السكر، فإنه من الأطعمة الممنوعة تماماً لطفلك في عامه الأول، وذلك لاحتواه على بكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم التي تتسبب في إنتاج الجراثيم التي تنمو وتنتج السموم التي تهدد حياة طفلك.

ويمكن للبالغين تناول العسل؛ ذلك لأن جهازهم الهضمي والمناعي يمنع نمو هذه الجراثيم، غير أن الجهاز الهضمي لطفلك لا يستطيع القيام بذلك.

اقرأ ايضاً: تعليم الأطفال لغة ثانية في وقت مبكر يزيد من معدل ذكائهم!

وكلما تأخرت في تقديم العسل لطفلك كان ذلك الخيار الأفضل لحماية جهازه المناعي، ولكن على الأقل يفضل منعه حتى العام الثاني.

الفشار

هذا النوع من الأطعمة ممنوع تماماً على الأطفال حتى الـ 6 من العمر، لا تستجيبي لإلحاح طفلك في تناوله، لأنه يتسبب في كثير من حالات الاختناق لدى الصغار، فتعثر قشرة الذرة أو حبيبات صغيرة منه في حلقه قد تتسبب في ضيق التنفس.

الأطعمة اللزجة

جميع الأطعمة اللزجة اللي تشبه زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق تمثل صعوبة على الطفل في ابتلاعها بأمان، فإذا أردت تقديمها له عليك توزيعها كطبقة خفيفة جداً على الخبز.

الحلوى المضغية مثل المارشيملو أو حلويات الجيلي المنتشرة كثيراً في الأسواق التجارية عليك تجنبها على الأقل في عامه الأول؛ لما تتسبب فيه من صعوبة أثناء البلع.

قطع الخضراوات الكبيرة

بعض الأمهات تلجأ إلى تقطيع الخضراوات والفاكهة إلى قطع كبيرة ليستطيع الطفل الإمساك بها أثناء تناولها، احذري هذا الأمر فهو من أهم أسباب الاختناق وصعوبة البلع لدى الأطفال؛ لذلك عليك تقطيعها بحجم حبة البازلاء.

اقرأ ايضاً: إليكِ علاجات فعّالة وآمنة لنزلات البرد والإنفلونزا للرُّضَّع

طعام طفلك ومسببات الحساسية

ينصح الأطباء بتأجيل تقديم الأطعمة التي قد تتسبب في الحساسية لدى طفلك إلى ما بعد عامه الأول، مثل الأسماك والمحار والشيكولاتة والموز والخوخ والفراولة والمكسرات والدقيق الأبيض (الطحين)، ربما لا تلاحظي تأثيرها مباشرة ولكنها قد تتسبب في مشكلات صحية لطفلك، لذلك تجنبيها على الأقل في العام الأول لطفلك

شاهد أيضاً: صحة الأطفال النفسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى