تعليمطب وصيدليةفيديومقالات

أطعمة تعزز الخصوبة تعرف عليها!

عندما يحاول الناس الإنجاب، غالباً ما يُطلب منهم التوقف عن تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة والسكريات وغيرها، ولكن هناك بعض الإضافات التي يمكن أن تدعم نظاماً غذائياً صديقاً للخصوبة

أطعمة تعزز الخصوبة

جمعنا في هذا التقرير 8 أطعمة ثبت أنها قد تساعد الناس في سعيهم نحو الأبوة والأمومة.

فراولة

تعد الفراولة غنية بمضادات الأكسدة المفيدة والعناصر الغذائية، ومن ضمنها البوتاسيوم والفولات والألياف، حسب ما نشره موقع Very Well Health.

وأظهرت إحدى الدراسات أنَّ تناول الفراولة قد يساعد في تقليل مستويات السكر بالدم والالتهابات، خاصة عند تناولها في غضون ساعتين من الوجبة.

اقرأ أيضاً: يعالج التجاعيد ويساعد في ترطيب البشرة.. فوائد فيتامين E

يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى خلل في هرمونات الخصوبة الرئيسية- الإستروجين والبروجسترون- ليشكل مانعاً محتملاً للحمل. كما يؤدي عدم التوازن هذا إلى صعوبة زرع الجنين في الرحم.

وفي الواقع فإنَّ تناول الفاكهة بشكل عام، يزيد من فرص الخصوبة والتلقيح؛ لفوائده على سائر الجسم.

الجوز أو عين الجمل

قد يساعد تناول جرعة يومية من الجوز في دعم خصوبة الرجال بعدة طرق. وفقاً لدراسة نُشرت في Biology of Reproduction، فإن الرجال الذين تناولوا 75 غراماً من الجوز (ما يقرب من حفنتين) كل يوم لمدة 12 أسبوعاً، كانوا يتمتعون بنطاف أفضل، مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوه.

السلمون

تقدم الأسماك مثل السلمون كمية كبيرة من المغذيات التي تدعم الخصوبة، وضمن ذلك الدهون الصحية والعوامل المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

اقرأ أيضاًوصفة الدجاج الحلو والحامض على الطريقة الصينية

في دراسة أعدتها جامعة هارفارد، بعد تقييم أكثر من 500 من الأزواج، وجد الباحثون أن الأزواج الذين تناولوا مزيداً من الأسماك كانوا أكثر عرضة للحمل، وانخرطوا في علاقات جنسية متكررة أكثر من أولئك الذين تناولوا كميات أقل من هذا الطعام.

الذرة الرفيعة أو السورغم أو حنطة السودان

الذرة الرفيعة هي حبوب كاملة خالية من الغلوتين بشكل طبيعي وتستهلك في جميع أنحاء العالم، حسب موقع Webmed.

قد يساعد تناول الحبوب الكاملة مثل الذرة الرفيعة النساء في رحلة الخصوبة، وتحديداً عبر زيادة سُمك بطانة الرحم التي تدعم انغراس الجنين.

اللبن الزبادي كامل الدسم

طالما تختار الصنف الخالي من السكر، فإن اللبن الزبادي كامل الدسم يُعد إضافة مُرضية لنظام غذائي صديق للخصوبة لأسباب عديدة.

أولاً، لا تسبب منتجات الألبان التهاباً، وفي بعض الحالات تقلل الالتهاب بالفعل، وفقاً لتحليل نُشر في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية.

اقرأ أيضاً: يقي من السرطان ويفيد الدماغ والبشرة.. فوائد تناول فيتامين سي؟

وبالنسبة للنساء، يؤدي اختيار منتجات الألبان كاملة الدسم بدلاً من الخيارات الخالية من الدهون إلى انخفاض خطر الإصابة بعقم التبويض.

أما الرجال، فيتوجب عليهم اتباع النصيحة المعاكسة واختيار منتجات الألبان الخالية من الدهون؛ لدعم خصوبتهم.

البنجر

يعد البنجر أحد أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها لدعم هدف الخصوبة.

تُنصح النساء بتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك؛ للمساعدة في تقليل مخاطر إصابة أطفالهن ببعض العيوب الخلقية حتى قبل الحمل، حسب ما نشره موقع Fertility and Sterility المتخصص بدراسات الخصوبة والعقم.

يعتبر البنجر مصدراً طبيعياً لهذه المغذيات الرئيسية، إضافة إلى عدد كبير من العناصر الأخرى الصديقة للحمل.

زيت الزيتون

إن اتباع حِمية البحر الأبيض المتوسط الغنية بـالفواكه والخضراوات والبذور والمكسرات والفاصوليا والأسماك والدواجن ومنتجات الألبان والزيوت النباتية يرتبط بتحسين الخصوبة وتحقيق نجاحٍ أفضل عند الخضوع للتلقيح الصناعي.

يعد استخدام زيت الزيتون كمصدر رئيسي للدهون حجر الزاوية في حِمية البحر الأبيض المتوسط، مما يجعلها نمطاً غذائياً رائعاً للتأثيرات المضادة للالتهابات. 

التوت البري

يساعد الاستمتاع بكوب منعش من عصير التوت البري أو تضمين بعض التوت البري بنظامك الغذائي في دعم رحلة الخصوبة، خاصة إذا كنت تعاني من عدوى الملوية البوابية (H. pylori)، لأن هذه الحالة قد تزيد من خطر الإصابة باضطرابات الإنجاب.

اقرأ أيضاً: الحمية النباتية.. إليك الفرق الكبير الذي يحدثه النظام النباتي الخضري

وتقلل عدوى الملوية البوابية من جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال، وقد يكون لدى النساء المصابات أجسام مضادة معينة في مخاط عنق الرحم ضد العدوى، ما قد يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة.

شاهد أيضاً: فوائد ماء الليمون الساخن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى