تكنولوجيافيديو

وزير تركي: مشروع السيارة المحلية “TOGG” يسير وفق المخطط

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك، إن مشروع إنتاج السيارة المحلية “TOGG” يسير وفق المخطط، وإنه من المقرر بدء الإنتاج التجاري أواخر 2022.

جاء ذلك على هامش سباق الصواريخ المقام في إطار مهرجان “تكنوفيست” لتكنولوجيا الطيران والفضاء، قرب بحيرة الملح بالعاصمة أنقرة.

وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك

وأضاف ورانك، أن تركيا أعلنت سابقا اعتزامها طرح سيارتها المحلية في الأسواق، بحلول أواخر عام 2022.

وأوضح أن مشروع إنتاج السيارة المحلية متواصل كما هو مخطط له، وأن الإنتاج التجاري لـ “TOGG” سيبدأ أواخر العام المقبل.

ووصف المشروع بأنه نجاح كبير لتركيا التي قال إنها ستأخذ مكانها ضمن أبرز منتجي السيارات حول العالم.

وأشار إلى أن تركيا أطلقت مشروع السيارة الكهربائية المحلية في وقت مناسب جدا، تزامناً مع انتقال العلامات العالمية إلى إنتاج هذا النوع، وازدياد الاستثمارات في أوروبا في قطاع بطاريات السيارات.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، انطلق مشروع السيارة المحلية بتوقيع بروتوكول تعاون لتشكيل مجموعة مشتركة لمبادرة إنتاج السيارة المحلية، بمشاركة مجموعة “الأناضول”، و”بي إم سي”، و”كوك” القابضة، ومجموعة “توركسيل”، و”زورلو” القابضة، واتحاد الغرف والبورصات التركية.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2019، كشفت تركيا عن ميلاد أول سيارة وطنية، مصنعة بإمكانات محلية خالصة، ستدخل الخدمة وتسير في شوارع البلاد خلال 3 سنوات.

وبحلول يوليو/ تموز 2020، افتتح الرئيس رجب طيب أردوغان، مجمعا يضم المصنع الذي سيشهد إنتاج السيارة المحلية، ويقع في قضاء “غمليك” بولاية بورصة، شمال غربي تركيا.

أردوغان يقود أول سيارة تركية محلية الصنع

اقرأ أيضاً: “توركسات” توقع اتفاقية تعاون مع “إنماسارات” البريطانية

وقعت شركة “توركسات” التركية للأقمار الصناعية، أولى اتفاقيات التعاون الخاصة بقمرها “توركسات 5 بي”، قبيل موعد انطلاقه المقرر أواخر العام الجاري.

وبحسب وكالة الأناضول التركية، أبرمت توركسات وشركة “إنماسارات” البريطانية اتفاقية تعاون استراتيجي، بهدف تطبيق خدمات “إنماسارات جي إكس/ Inmarsat GX ” على قمر “توركسات 5 بي”.

وجرى التوقيع على الاتفاق من قبل نائب مدير عام شركة توركسات سلمان دميريل، ونائب المدير التنفيذي لشركة إنماسارات مارك ديكينسون، على هامش معرض “الأقمار الصناعية 2021″، في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وحضر مراسم التوقيع، نائب وزير النقل والبنية التحتية التركي عمر فاتح صايان، ومدير شركة توركسات حسن حسين إرتوك.

وفي كلمة خلال المراسم، قال دميريل إن الاتفاقية تشكل أرضية لتعاون عالمي جيد، لافتا إلى أنها ستييح لتوركسات فرص خلق قدرة عالمية مشتركة مع إنماسارات.

بدوره، أكد ديكينسون، رغبة الشركة البريطانية في تطوير علاقاتها مع توركسات.

وأشار إلى أهمية قدرات شركة توركسات من أجل تلبية احتياجات مستخدمي الشركة البريطانية في تركيا والمنطقة.

اقرأ أيضاً: تركيا تشارك في أضخم معرض أمريكي للأقمار الصناعية

تشارك تركيا في أكبر معرض فضائي حول العالم بعنوان “القمر الصناعي 2021” في العاصمة الأمريكية واشنطن، عبر 3 شركات رائدة.

ويجمع المعرض الأكثر شمولية ومشاركة في هذا القطاع في جميع أنحاء العالم، بين جميع أنظمة الاتصالات التي تعمل عبر الأقمار الصناعية والشركات الرائدة فيه.

وتقدم الشركات التركية “توركسات”، وشركة “صناعات الفضاء والطيران التركية” (TAI)، و”بروفن” منتجات تكنولوجيا الأقمار الصناعية عبر منصاتها خلال المعرض الذي يستمر لغاية الجمعة.

وشارك في افتتاح المنصات، السفير التركي في واشنطن مراد مرجان، وسفير أذربيجان خزر إبراهيم، وممثل قبرص التركية مصطفى لكاداميالي.

وأعرب السفير التركي عن فخره في تطور بلاده في صناعة الفضاء والطيران خلال السنوات الأخيرة.

وأكد أن تقدم الصناعات المحلية سيظهر بشكل أكبر في السنوات المقبلة، للوصول إلى نقطة يمكن المنافسة فيها مع كبرى الشركات العالمية.

وأشار أنهم ينتظرون بفارغ الصبر إطلاق Türksat 6A، وهو القمر الصناعي الذي يتمتع بأعلى معدل انتاج محلي.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى