تعليمتكنولوجيافيديومقالات

مساعدة الأطفال المصابين بالتوحد.. لعبة Autocraft ملاذ آمن في عالم ألعاب الفيديو

من حديث على مواقع التواصل بين آباء لأطفال مصابين بـالتوحد إلى مجتمع افتراضي يضم 7 آلاف شخص، اكتسبت لعبة Autocraft المبنية على لعبة Minecraft لاعبين ومتابعين وجدوا في عالمها الافتراضي ملاذاً آمناً من تنمر الأولاد الآخرين.

الفكرة بدأت عندما كان مطور برامج كندي يدعى ستيوارت كنكان، يتناقش مع أهالٍ آخرين على مدونة شهيرة، حول ولع أطفالهم المصابين بالتوحد بلعب Minecraft، التي تتمحور حول بناء عالمهم الخاص مكعباً تلو الآخر.

وفي عام 2013، قرر ستيوارت تخصيص “سيرفر” أو خادم خاص للأطفال المصابين بالتوحد وعائلاتهم.

اقرأ أيضا: تعرَّف على أعراض ضعف السمع عند الطفل وطرق التشخيص والعلاج

كان يظن أن تخصيص نسخة من اللعبة التي تستقبل لاعبين آخرين فقط بعد دعوتهم إليها، سيجذب نحو 20 طفلاً. ولكن بعد مرور نحو 8 أعوام، تحولت لعبة Autocraft إلى شغله الشاغل وعمله اليومي بعدما انضم إليها 7 آلاف عضو، بينما يساعده فريق من المساعدين لإدارة شؤونها.

ولفت الخادم انتباه الأخصائية في مرض التوحد بجامعة كاليفورنيا كيت رينجلاند. 

أمضت 60 ساعة داخل هذا العالم الافتراضي، تشاهد كيف يلعب الأطفال ويتحدث بعضهم مع بعض. واستطاعت أن تلاحظ أن لعبة Autocraft ليست مجرد مجتمع آخر على الإنترنت، ولكنها أداة تساعد الأطفال المصابين بالتوحد على ممارسة المهارات الاجتماعية. 

ما هي لعبة Minecraft؟

في Minecraft، يمكنك التعامل مع كتل من المواد مثل الخشب والحجر لبناء ما تريد، من مدن كاملة إلى ألعاب بسيطة.

تسمح لعبة Minecraft لخيال اللاعبين بالانطلاق، وبناء ما يتخيلونه. بالنسبة للمغامرين، هناك رحلات طويلة عبر الكهوف والغابات بحثاً عن خام ثمين ومعارك ملحمية مع الأشرار على شكل مكعب.

لكن المشكلة تكمن في المكان نفسه مثل أي لعبة فيديو أخرى، الإنترنت، لأن اللاعبين لا يكشفون عن هوياتهم، يتجلى الغضب والتنمر بكل سهولة.

وبدلاً من أن يستمتع هؤلاء باللعبة، يستمتعون بتدمير التجربة للاعبين الآخرين، ما يؤثر تأثيراً بالغاً على صحة الأطفال المصابين بالتوحد.

اقرأ ايضاً: طفلك يكذب باستمرار؟ لا تقلق.. يمكنك تجاوز الأزمة عبر طرق التربية السليمة

تقول رينجلاند لموقع New Scientist: “هذه طريقة رائعة بالنسبة لهم كلعبة يحبونها، وكذلك تجربة اجتماعية، إذ تعطي طريقة بديلة لهؤلاء الأطفال للتعبير عن أنفسهم والتواصل دون ضغوط الحياة المادية”.

وتشكل المواقف الاجتماعية اليومية تحدياً للأطفال المصابين بالتوحد، والذين قد يجدون صعوبة في التعرف على الإشارات الاجتماعية أو فهم منظور شخص آخر. 

وتعتقد دنكان أن اللعبة تزيل الضغوط المعتادة في العالم الحقيقي؛ وذلك لغياب معالم البيئة الصاخبة أو غير المألوفة، إلى جانب غياب ضغوط تتبُّع تعابير وجه الشخص الآخر أو القلق بشأن التواصل البصري. 

الانضمام إلى لعبة Autocraft

للانضمام إلى لعبة Autocraft، يجب عليك تعبئة طلب، وبمجرد الموافقة، يمكنك التجول في المناظر الطبيعية وبناء الهياكل الخاصة بك. 

يمكن أيضاً المشاركة في ألعاب جماعية، مثل المعارك الضخمة ضد أو بناء الأشياء ضمن فريق. 

لكن الالتزام ببعض القواعد أمر حاسم، منها عدم مضايقة اللاعبين الآخرين أو تدمير ممتلكاتهم، وإلا يتم حظر اللاعب.

اقرأ ايضاً: نصائح تساعد طفلك الذي يعاني من فرط الحركة وتشتت الانتباه على تناول طعامه

ومن الممنوعات أيضاً: ممنوع التنمر أو القتل أو السرقة أو الشتائم أو مشاركة معلومات التعريف التي تتجاوز الاسم الأول والعمر والدولة، بلا أي استثناءات.

ليست خياراً بديلاً

بدورها قالت مديرة عيادة PEERS في جامعة كاليفورنيا، والتي تعلّم الشباب المصابين بالتوحد كيفية بناء العلاقات، إليزابيث لوجيسون، إن “الانضمام إلى مجتمع مثل Autocraft قد يكون خطوة أولى جيدة نحو تقليل الشعور بقلق اجتماعي وتشجيع المشاركة”.

لكنها شددت على أنه لا ينبغي أن يكون المَنفذ الوحيد لتعلُّم هذه المهارات التي يحتاجونها للتنقل في العالم الحقيقي.

شاهد أيضاً: صحة الأطفال النفسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى