تعليمفيديومقالات

المنحة التركية الدراسية.. تعرف على التفاصيل

أعلنت رئاسة المنحة التركية، عن فتح باب التسجيل واستلام الطلبات للمنحة التركية لعام 2021 المقدمة للطلاب الأجانب، اعتبارا من 10 كانون الثاني/يناير الجاري، وحتى 20 شباط/فبراير المقبل.

وذكرت رئاسة المنحة في بيان، أن التسجيل للمنحة يشمل جميع البرامج الأكاديمية؛ الليسانس والماجستير والدكتوراه.

ونوهت أنه يجب على المتقدمين تحميل جميع الوثائق والمستندات الرسمية المطلوبة من خلال نظام التقديم، مشيرة إلى أنه لن يتم قبول الطلبات المقدمة يدويا أو المرسلة عبر البريد.

اقرأ أيضاً: أهم 5 متاحف عليك زيارتها في إسطنبول

وتعد المنحة التركية من أهم برامج المنح الدراسية حول العالم، فهي تستهدف الطلاب الأجانب حصرا، ممولة من قبل الدولة التركية بشكل كامل حيث تشمل راتبا شهريا بالإضافة إلى العديد من الميزات الأخرى.

أهم ميزات المنحة التركية

  • لا يشترط على المتقدم للمنحة شهادات توفل أو أيلتس، ولا شهادات إتقانه للغة التركية، فبمجرد حصول الطالب على المنحة، تقدم له الدولة عاما كاملا مجانيا لدراسة اللغة التركية.
  • يحصل الطالب المقبول في المنحة على تذاكر سفر مدفوعة من قبل الحكومة التركية من البلد الذي يقيم فيه إلى تركيا، ومن تركيا إلى بلده عند انتهاء مدة دراسته.
  • يحق للطالب الحصول على “إقامة طالب” مدفوعة من الدولة التركية طوال مدة دراسته في تركيا.
  • توفر الدولة التركية مساكن مجانية مع مصاريف السكن للطلبة المقبولين في المنحة الدراسية.
  • تمنح المنحة التركية الطالب راتبا شهريا، 800 ليرة تركية لطلاب البكالوريوس، و1100 ليرة لطلاب الماجستير، و1600 ليرة لطلاب الدكتوراه، كما تمنح الباحث العلمي 6000 ليرة.
  • تقدم الدولة للطالب تأمينا صحيا مجانيا طوال فترة الدراسة.
  • يحصل الطلبة المقبولون بالمنحة على سنة لدراسة اللغة التركية مجانا.
  • تقدم الدولة للطالب المقبول بالمنحة بطاقة نقل المواصلات بسعر مدعوم مخفض.
  • المنحة مفتوحة لكل طالب راغب بالتقديم، ومن جميع دول العالم.

شروط القبول في المنحة التركية

بالنسبة لطلاب البكالوريوس، فيجب ألا يتجاوز عمر الطالب 21 عاما، وألا يقل مجموع الطالب في الثانوية العامة عن 70%، وألا يقل مجموع الطالب الراغب في دراسة الطب عن 90%، ويشترط أن لا يكون تركي الجنسية.

اقرأ أيضاً: أبرز قنوات اليوتيوب لتعليم اللغة التركية!

أما بالنسبة لطلاب الماجستير، فيجب أن لا يتجاوز عمر المتقدم 30 عاما، وأن يكون معدل درجة البكالوريوس لا يقل عم 75%، و ألا يكون تركي الجنسية.

وبالنسبة لطلاب الدكتوراه، فيجب ألا يتجاوز عمر الطالب 35 عاما، وأن يكون معدل درجة الماستر أو الماجستير لا يقل عن 75%، وألا يكون تركي الجنسية.

ويمكن للطلاب التقديم إلى المنحة التركية من خلال الرابط التالي ومن ثم إتباع التعليمات: https://turkiyeburslari.gov.tr/

تجدر الإشارة إلى أن عدد السوريين المقيدين في الجامعات التركية خلال 2020، بلغ أكثر من 27 ألفاً و606 طلاب، منهم 3 آلاف يتلقون منحاً كاملة، وحوالي 16 ألفاً يتلقون منحاً جزئية.

ويذكر أنه في العام 2019 وحده تقدم إلى المنحة التركية أكثر من 146 ألف طالب من أكثر 167 بلدا حول العالم، ويدرس في تركيا حاليا نحو 178 ألف طالب أجنبي، يتلقى 17 ألف منهم منحا من قبل الدولة التركية.

شاهد أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى