تعليمفيديومقالات

أسباب توجه أنظار الطلاب الدوليين لـ الدراسة في تركيا

أصبحت كافة المدن التركية تضم جامعات وكليات بفضل ارتفاع عدد الجامعات من 76 جامعة قبل 10 سنوات إلى 146 جامعة وقد بلغ عدد الطلاب الجامعيين 3 مليون و107 ألف طالب سنة 2010 بينما كان عدد الطلاب 2 مليون و949 فيما مضى، ويبلغ تعداد طاقم التدريس الجامعي حوالي 77.100 ألف.

ويذكر أنه قد اختيرت 6 جامعات تركية من بين أفضل 500 جامعة على مستوى العالم بخلاف احتلال الباقي منها مراتب عالمية مرموقة.

اقرأ أيضاً: أهمية الدراسة في تركيا

إذا أردت الدراسة في تركيا فأمامك ثلاث طرق للالتحاق بالجامعات التركية:

الجامعات الحكومية في تركيا

تعتبر الجامعات الحكومية في تركيا من أفضل الجامعات على مستوى العالم ويحتل العديد منها مراكز متقدمة من حيث الترتيب العالمي والمحلي مثل: جامعة إسطنبول، وجامعة الشرق الأوسط التقنية، وجامعة اسطنبول تكنيك.

تعتمد الجامعات الحكومية في عملية اختيارها من بين الطلاب الدوليين المتقدمين على المفاضلات باختيار الأميز من بين المتقدمين حسب الشروط  المطلوبة، حيث تعتمد العديد من الجامعات بقوة على اختبار القدرات (اليوس) أو اختبار السات الأمريكي بأنواعه سواء النظام الأول أو الثاني، أو المفاضلة بين الطلاب المتقدمين واختيار الأفضل بينهم على حسب معدلاتهم في الثانوية (البكالوريا).

اقرأ أيضاً: أبرز قنوات اليوتيوب لتعليم اللغة التركية!

مع العلم أن كل جامعة حكومية لها شروطها المنفصلة فيما يخص القبول والمفاضلات بين الطلاب.

المنح التركية المجانية

المنحة التركية هي منحة تقدمها الحكومة التركية للطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم، كما تعتبر المنحة التركية من أشهر برامج المنح حول العالم وذلك لشمولها على جميع التخصصات تقريبًا وجميع المراحل الدراسية.

كما تقدم الحكومة التركية ما لا يقل عن 4000 منحة سنويًا مما يؤدي إلي ارتفاع نسبة القبول للمتقدمين وتعتبر الجامعات التركية من أفضل الجامعات في الوقت الحالي بسبب حصول العديد منها على ترتيب عالي ولدى تركيا العديد من الجامعات المصنفة من ضمن أفضل 100 جامعة في العالم.

اقرأ أيضاً: المنحة التركية الدراسية.. تعرف على التفاصيل

الجامعات الخاصة في تركيا

الجامعات الخاصة هي جامعات مميزة لا تشترط أي اختبارات قبول للالتحاق بها، فهي تقبل بالشهادة الثانوية فقط، وتحتل الجامعات الخاصة التركية ترتيب عالي من بين الجامعات على مستوى العالم وأيضا متاح بها كافة التخصصات التي يبحث عنها الطالب.

والدراسة متاحة باللغة الإنجليزية أو اللغة التركية، ويذكر أن أغلب الجامعات تكون اللغة الأولى للدراسة بها هي اللغة الإنجليزية بنسبة 100%.

مميزات الدراسة في تركيا

تعد تركيا من أنسب الدول للدراسة، حيث تتميز بموقع إستراتيجي فريد بين الشرق والغرب، كما أنها تتمتع بقدر واسع من التنوع المناخي والجغرافي لكونها جزءاً من قارتي آسيا وأوروبا على حد سواء.

اقرأ أيضاً: أهم 5 متاحف عليك زيارتها في إسطنبول

تجد أن رسوم الجامعات وتكلفة المعيشة في تركيا أرخص وأقل من معظم البلدان الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية. كما تهيئ لك بيئة الدراسة في تركيا فرصة خوض التجارب العصرية والتقليدية على حد سواء تحت سقف واحد في بلد أكثر أمناً واستقراراً.

شاهد أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى