تاريخرياضةفيديو

لقب بالنادي القاري وخطف وسام البطولة في كأس العالم للأندية.. تعرف على تاريخ نادي النصر السعودي

يُلقبْ الفريق من قبل مشجعيه بـ العالمي بسبب مشاركته وتمثيله لقارة آسيا في أول كأس العالم للأندية كرة القدم، بعدما فاز بلقب كأس السوبر الآسيوية في عام 1998، على حساب نادي “بوهانغ ستيلرز” الكوري الجنوبي، بل وحتى حصد على جائزة اللعب النظيف في تلك البطولة.

يطلق عليه عشاقه لقب القاري كونه أول نادي آسيوي يلعب مباريات رسمية في4 قارات مختلفة وهي آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية وأوروبا.

اقرأ أيضاً: أسباب الانفصال والصراع بين أقاليم إسبانيا، وعلاقة المنافسة الشرسة على بطولة كأس الملك!

ويعد استاد جامعة الملك سعود معقل نادي النصر الذي يتسع لحضور 25 ألف متفرج، الذي يعج بانصاره، ومحبيه خاصة في مباراة ديربي العاصمة السعودية الرياض أمام غريمه وجاره نادي الهلال.

البدايات والانتصارات

تأسس نادي النصر في عام 1955 من قبل حسين الجبعاء وزيد الجبعاء مع بعض من أبناء حيهم، والذين كانوا يتدربون في ملعب قديم في “غزالة الشرطة” غرب حديقة الفتاح حيث كان هناك ملعب كرة قدم صغير وغرفة صغيرة لتخزين الكرات والقمصان، بالإضافة إلى آل الجعبة وإخوانه، وهم علي وعيسى العويس، وكانوا من أوائل العاملين في النادي.

كان النادي يعمل كنادي هواة حتى عام 1960 عندما تم تسجيله رسميًا في الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وأصبح الأمير عبد الرحمن بن سعود رئيسًا للنصر، وبدأ نادي النصر في دوري الدرجة الثانية السعودي، وتأهل إلى الدرجة الأولى في عام 1963 بعد فوزه التاريخي على شباب مكة بهدف سجله اللاعب ميرزا أمان، وخلال فترة السبعينيات والثمانينيات فاز النادي بستة بطولات دوري، وستة كؤوس ملك، وثلاثة كؤوس ولي العهد، وثلاث كؤوس للاتحاد.

اقرأ أيضاً: المعلّق الرياضي.. الرجل الذي يخاطبنا أكثر من الرئيس الأمريكي!

وتمحور نجاح الفريق حول “الثلاثي الذهبي السعودي” وهم ماجد عبد الله وفهد الهريفي ومحيسن الجمعان، و كان عبد الله النزهان أول لاعب تسلم شارة القيادة في النادي في ذلك الوقت وتألف أول مجلس إدارة للنادي برئاسة أحمد عبد الله، وعتيق بن ناصر سكرتيرًا، ومحمد الشافعي مساعد سكرتير، وعلي بن عبد المحسن أمينًا للصندوق.

من مونديال الأندية حتى اليوم الحاضر

في التسعينيات فاز النصر بلقب الدوري السعودي الممتاز، ولقب كأس الملك، وكأس الاتحاد، كما حقق نجاحًا في العديد من البطولات الدولية، وفاز بكأس الخليج للأندية، وكأس أبطال الكؤوس الآسيوية، وكأس السوبر الآسيوي، ومثّل النادي قارة آسيا في كأس العالم للأندية 2000 في البرازيل، لعب النصر ضد نادي كورينثيانز وريال مدريد ونادي الرجاء الرياضي، حيث تلقى خسارتين كل من ريال مدريد الإسباني بثلاثة أهداف لهدف، ومن كورينثيانز البرازيلي بهدفين لصفر، و حقق انتصاره الوحيد في المجموعة على حساب الرجاء الرياضي المغربي بأربعة أهداف لثلاثة في مباراة دراماتيكية، ليحتل المركز الثالث في المجموعة A ويحصد لقب جائزة اللعب النظيف في البطولة.

حقق لقب كأس الاتحاد السعودي عام 2008 ضد غريمه نادي الهلال، وحل النادي بالمركز الثالث في الدوري موسم 2009/2010، وضمّن مقعد في دوري أبطال آسيا للموسم التالي، في موسم 2011/2012.

اقرأ أيضاً: من هو فريق اللاجئين الأولمبي، ومن يحق الانضمام إليه؟.. تعرف على الرياضي الأولمبي المستقل!

وفي موسم 2013/2014، حقق النصر أخيرًا، وذلك بتحقيق بطولتي الدوري السعودي الممتاز، وكأس ولي العهد ضد غريمه التقليدي نادي الهلال، وتأهل الفريق إلى دوري أبطال آسيا 2015 بعد هذا الإنجاز.

في موسم 2014/2015، استمر النصر بالدفاع عن لقب الدوري، عن طريق الفوز بالدوري مرة أخرى، وأيضًا وصل إلى نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، ووصل إلى نصف نهائي كأس ولي العهد.

يمثل شعار النادي خريطة الجزيرة العربية بألوانه الصفراء والزرقاء. 

حيث يمثل اللون الأصفر رمال الجزيرة العربية، والأزرق بحر العرب والخليج العربي والبحر الأحمر المحيطة بشبه الجزيرة العربية. 

تم استبدال الشعار القديم بـ “نسخة حديثة”، إلا أنه لا يزال مشابه لشعار النادي القديم،وعلى الرغم من وجود عدة أندية تحمل نفس الاسم في كلٍ من عمان والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة وليبيا، لكن نادي النصر السعودي كان أول من أخذ هذا الاسم منذ التأسيس.

شاهد أيضاً: انهال بالسباب على مدربه، وطعن رونالدو في قلبه!

قدم نادي النصر العديد من اللاعبين الكبار أمثال ماجد عبد الله وسالم مروان وناصر الجوهر،ويوسف خميس ومحيسن الجمعان وفهد الهريفي، مرحوم المرحوم وتوفيق المقرن ومبروك التركي، صالح المطلق وجهاد حسين.

همام فيض الله

ولدت بمدينة حلب عام 1997، درست في كلية الحقوق وعملت مساعد محامي أثناء سنوات الدراسة، أقيم في تركيا منذ العام 2019، وحاليا أدرس في جامعة مرسين في كلية الإعلام فرع الصحافة، في بداية عام 2020 بدأ عملي الصحافي عبر كتابة مقالات صحافية في موقع "جسور إسطنبول"، أعمل حاليا كـ محرر أخبار رياضية في موقع "مترو بوست".

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى