رياضةفيديو

فرنسا تتوج بلقب النسخة الثانية من الدوري الأوروبي لكرة القدم

توّجت فرنسا بلقب دوري أمم أوروبا لكرة القدم، الأحد، عقب فوزها على نظيرتها إسبانيا بهدفين لواحد، في نهائي مُثير جمع المنتخبان على أرض ملعب “سان سيرو” في مدينة ميلانو الإيطالية.

بدأ اللقاء بحذر هجومي وسيطر الاستحواذ السلبي على الكرة في معظم الأوقات، وسط بعض المحاولات من جانب إسبانيا التي لم تستطع اختراق الدفاع الفرنسي سوى في محاولة وحيدة مرت دون أي خطورة على مرمى هوغو لوريس.

وجاء الشوط الثاني بعكس سابقه، حيث واصل الإسبان نسقهم الهجومي مع تحرك عناصر المنتخب الفرنسي بشكل أكبر نحو مناطق الخصم، ما أثمر عن العديد من الفرص الخطرة على المرميين.

وشهدت الدقيقة 64 هجمة فرنسية منظمة أنهاها ثيو هيرنانديز بتسديدة قوية ارتطمت بالقائم، لترتد الكرة وتصل إلى لاعب الوسط ميكيل أويارزابال الذي انطلق بسرعة جنونية وواجه الحارس لوريس بثبات ثم سدد بالشباك هدفا اولا لصالح إسبانيا.

اقرأ أيضاً: تركيا.. بنى تحتية بمواصفات عالمية وظهور خجول على الصعيد القاري، ما هي الأسباب؟

الرد الفرنسي حضر سريعا وبطريقة غاية في الروعة تمكن من خلالها المهاجم كريم بنزيما أن يعدل الكفة بعد دقيقتين فقط، بعدما تسلم كرة داخل الجزاء الإسبانية قبل أن يُصوبها مقوسة ذكية عجزت براعة أوناي سيمون عن ردها.

عقب هدف التعديل توالت الفرص خصوصا من الطرف الفرنسي، الذي نجح في اقتناص هدف ثان في الدقيقة 80، إثر كرة ضرب بها ثيو هيرنانديز الدفاع الإسباني لتصل إلى كيليان مبابي ويسكنها الشباك وسط احتجاجات إسبانية بداعي وجود حالة تسلل على مُسجل الهدف.

وحاولت إسبانيا تدارك الموقف، لكن الدفاع الفرنسي ومن خلفه الحارس هوغو لوريس تمكنوا من الصمود في وجه سيل من الفرص الخطرة، وحافظوا على تقدمهم حتى إطلاق صافرة النهاية التي أعلنت تتويج “الديوك” باللقب الأول لهم على مستوى المسابقة.

اقرأ أيضاً: اتحاد “القدم” الفلسطيني يعتذر عن استقبال رئيس “الفيفا”

أعلن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، الثلاثاء، أنه اعتذر عن استقبال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” جياني إنفانتينو، ردا على مشاركته في حفل أقيم على أنقاض مقبرة “مأمن الله” الإسلامية في القدس.

اقرأ أيضاً: تواطؤ كل من ميلان وريجينا ولاتسيو، لكن يوفنتوس دفع الثمن باهظا.. تعرف على أكبر فضيحة في تاريخ الدوري الإيطالي!

وبيّن الاتحاد الفلسطيني، في بيان وصل وكالة الأناضول نسخة منه، أنه فوجئ بمشاركة إنفانتينو في حفل “تهويدي أقيم في (متحف التسامح)، المقام فوق مقبرة مأمن الله الإسلامية، بالقدس المحتلة”.

وأضاف “نعتذر عن استقبال رئيس الاتحاد الدولي، كونه لا يوجد أي مبرر لزيارته لفلسطين ضمن هذه المعطيات التي نرى بأنها لا تساهم في جسر الهوّة بين الشعوب”.

وأوضح الاتحاد أنه لفت نظر مساعدي إنفانتينو، إلى ضرورة عدم مشاركته بأية أنشطة رياضية أو سياسية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، بما في ذلك القدس الشرقية.

وأشار الاتحاد الفلسطيني إلى أن مشاركة إنفانتينو” في الحفل “تسييس للرياضة ولن يخدم لا قضية السلام، ولا التسامح”.

وشارك إنفانتينو، يوم الإثنين، في حفل إطلاق “مركز فريدمان للسلام من خلال القوة”، الذي أقيم في مقر “متحف التسامح” المقام على أرض مقبرة مأمن الله بالقدس.

ويهدف المركز إلى “توسيع نطاق اتفاقيات إبراهيم (التطبيعية)”.

و”مأمن الله” أقدم مقابر القدس وأوسعها حجما وأكثرها شهرة، تقع في غربي القدس، وأقامت إسرائيل مرافق سياحية ومبان على أجزاء منها، بينها “متحف التسامح”.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت في 1980 ضمها إلى القدس الغربية المحتلة منذ عام 1948، معتبرة “القدس عاصمة موحدة وأبدية” لها، وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.

اقرأ أيضاً: كرة الصالات.. تركيا بطلة الألعاب الأوروبية لمتلازمة داون

نال المنتخب التركي لكرة الصالات، الأحد، لقب البطولة في دورة الألعاب الأوروبية لمتلازمة داون لعام 2021 التي أقيمت في إيطاليا.

وقال الاتحاد التركي للرياضيين الخاصين، في بيان، إن المنتخب التركي تغلب على نظيره البرتغالي بواقع 6 – 0 في نهائي البطولة.

وحسب البيان، تمكن المنتخب التركي من الفوز بالميدالية الذهبية والحصول على لقب البطولة في مدينة “فيرارا” الإيطالية.

اقرأ أيضاً: نصائح للرجال الذين يرغبون في تكبير عضلاتهم!

وعمت فرحة عارمة صفوف المنتخب التركي عقب المباراة النهائية للبطولة التي أقيمت بين 6-10 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي.

وكرة الصالات أو كرة القدم الخماسية، هي لعبة رياضية مشابهة لكرة القدم المعروفة، ولكنها تقام داخل صالات رياضية معدة لها، وهذه اللعبة معترف بها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتقام بطولة كأس عالم لها تحت إشرافه منذ عام 1989.

وتتألف اللعبة من فريقين، لكل منهما 5 لاعبين، من بينهم حارس مرمى أو 4 لاعبين والحارس أو 3 لاعبين وحارس أو لاعبين فقط وحارس (لكل فريق) فهذا يعتمد على مساحة الملعب والقوانين المطبقة من الجهة المختصة .

المباراة في هذه اللعبة مكونة من شوطين متساويين كل منهما 20 دقيقة، ويحق لكل فريق أن يطلب وقتا مستقطعاً مدته دقيقة واحدة في كل شوط.

شاهد أيضاً: مالا تعرفه عن فيلسوف كرة القدم سقراط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى