تاريخرياضةفيديومقالات

بطلب من عائلته.. إنهاء حياة لاعب فرنسي بعد أربع عقود قضاها بغيبوبة!

دخل اللاعب الفرنسي جان بيير آدامز إثر خطأ طبي في غيبوبة قبل 39 سنة من الآن، وذلك عندما كان يُجري عملية جراحية لركبته، لترفض الزوجة منذ دخوله المستشفى إزالة ماكينة التنفس عبر الأوكسجين وتمسكت بالأمل في أن يعود آدامز إلى الحياة من جديد.

وبعد مرور 39 سنة من بقائه في الغيبوبة فقدت عائلة بيير آدامز كل الأمل في أن يعود إلى الحياة من جديد وبات شبه مستحيل استيقاظه من جديد، لتقرر الزوجة والعائلة إنهاء حياته (الموت الرحيم)، عن عمر ناهز الـ 73 سنة وهو الذي دخل في الغيبوبة عندما كان في سن الـ 34 سنة.

من هو جان بيير آدمز؟ 

وُلد جان آدامز عام 1948، ونشأ في مدينة داكار السنغالية، ومن ثم غادر  آدمز مسقط رأسه السنغال في رحلة حج إلى مونتارجيس في مقاطعة لورا الفرنسية مع جدته، من أجل إكمال دراسته في مدرسة كاثوليكية بفرنسا. وقد تم تبنيه من قبل زوجين فرنسيين من عائلة جوردن بعد وقت قصير من وصوله إلى البلاد.

اقرأ أيضاً: أسباب الانفصال والصراع بين أقاليم إسبانيا، وعلاقة المنافسة الشرسة على بطولة كأس الملك!

أثناء دراسته، عمل آدامز في كثير من المجالات من أجل تغطية نفقات دراسته وقد مولع في حب كرة القدم، وأثناء عمله في مصنع مطاط محلي بدأ بممارسة اللعبة في العديد من الأندية المحلية في منطقة لورا وهناك كبر وزاد عشقه لكرة القدم.

بدايات جان بيير آدمز في كرة القدم

بدأ آدامز اللعب مع Entente BFN عام 1967 كمهاجم، بعدها قام بتغير موقعه من مهاجم إلى مدافع، كونه مناسب بدنيا في مركز الارتكاز و قلب الدفاع.

هذا التغير كان بداية تحول بحياته الذي كان سينقله إلى العالمية، ففي عام 1970 وقع عقداً مع نادي نيم الفرنسي، وحقق نتائج مذهلة حيث قاد الفريق للدرجة الأولى في موسمه الأول والثاني، حقق وصافة الدوري الفرنسي خلف حامل اللقب أولمبيك دي مارسيليا.

وأكمل آدامز ثمانية مواسم مع نيم لينتقل بعدها بعام واحد لنادي ميلوز حيث تقاعد آدامز في عام 1981 عن عمر يناهز 33 عامًا.

خطأ طبي فادح أدخل آدامز بغيبوبة

توجه آدامز لمدينة ديجون الفرنسية بغرض التدريب، وكان آدامز يبلغ من العمر 34 عامًا ويتدرب مع فريق شالون بالدرجة الثالثة، من أجل المحافظة على لياقته ثم تعرض لإصابة في أربطة الركبة وذهب إلى المستشفى في ليون لإجراء عملية جراحية، ولكن كان هناك حالة إضراب في المشفى، وقد شارك العديد من الأطباء والممرضين مما أدى إلى نقص في الكادر الطبي، ولم تكن حالة آدامز من الحالات الحرجة ففي أثناء العملية ارتكب طبيب التخدير خطأ فادح أدى إلى إصابة آدامز بتشنج قصبي أدى إلى حرمان دماغه من الأكسجين ودخل في غيبوبة.

اقرأ أيضاً: حرّر اللاعبين من العبودية وغير مجرى كرة القدم.. ماذا تعرف عن قانون بوسمان؟

وكان طبيب التخدير يُشرف على التخدير في 8 عمليات مختلفة بوقت واحد، بما في ذلك عملية لطفل جذبت أغلب انتباهه، وكان ضحية ذلك هو جان بيير آدامز، وتسبب الخطأ بتخدير اللاعب الفرنسي بإصابته بتلف في الدماغ، بسبب جرعة خاطئة سببت نقصًا في الأكسجين، وضع آدامز في غيبوبة منذ ذلك الحين.

استمرت زوجته برناديت في الاهتمام باحتياجاته، رافضة التفكير في القتل الرحيم، بل وحتى لم تتخلى عن آدامز أبداً، فهي تحدثه كل يوم  وتغير له ملابسه وتبقى بجانبه وكأنه لم يمت، إلى أن لفظ آدامز أنفاسه الأخيرة.

وأعلن نادي باريس سان جيرمان ونيم  الفرنسيان وفاة “جان بيير آدامز” مدافع فرنسا السابق عن عمر ناهز 73 عاماً بعد نحو 40 سنة من دخوله في غيبوبة بسبب خطأ طبي.

اقرأ أيضاً: تواطؤ كل من ميلان وريجينا ولاتسيو، لكن يوفنتوس دفع الثمن باهظا.. تعرف على أكبر فضيحة في تاريخ الدوري الإيطالي!

مسيرة جان بيير آدمز 

  • لعب مع نيم خلال الفترة 1970-1973
  • دافع عن ألوان باريس سان جيرمان خلال الفترة 1977-1979 قادما من نيس
  • خاض 285 مباراة مع مختلف الأندية
  • سجل أكثر من 26 هدفا 
  • خاض 22 مباراة مع منتخب فرنسا

شاهد أيضاً: تعرف على جاسوس كرة القدم!

همام فيض الله

ولدت بمدينة حلب عام 1997، درست في كلية الحقوق وعملت مساعد محامي أثناء سنوات الدراسة، أقيم في تركيا منذ العام 2019، وحاليا أدرس في جامعة مرسين في كلية الإعلام فرع الصحافة، في بداية عام 2020 بدأ عملي الصحافي عبر كتابة مقالات صحافية في موقع "جسور إسطنبول"، أعمل حاليا كـ محرر أخبار رياضية في موقع "مترو بوست".

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى