رياضةفيديو

الكاميرون.. شركة تركية تشارف على الانتهاء من بناء أكبر الملاعب

أشرفت شركة “يني غون” التركية للبناء، على الانتهاء من تشييد ملعب “جابوما”، أكبر ملاعب الكاميرون لكرة القدم.

الملعب الذي شيدته الشركة التركية في مدينة “دوالا”، العاصمة الاقتصادية للكاميرون، حظي حتى الآن بإعجاب عشاق كرة القدم.

ويضم الملعب صالات رياضية ومسبح أولمبي وساحتي تدريب وملاعب تنس، فضلاً عن اتساعه لـ 50 ألف متفرج.

وفي حديثه للأناضول، قال تحسين طوفان سرجان، منسق مشاريع الشركة التركية في إفريقيا، إن ملعب “جابوما” يعد في الوقت الحالي، أكبر وأفخم ملاعب الكاميرون.

اقرأ أيضاً: يورو 2020.. لماذا يجب ألا تواجه روسيا أوكرانيا في البطولة؟

وأضاف أن مشروع بناء الملعب الذي بدأ في مارس/ آذار 2017، أوشك على الانتهاء، مبيناً أنهم قاموا بتسليمه ويواصلون حالياً العمل على تنظيم الأماكن والمنشآت المحيطة به.

وأوضح أنهم يهدفون للانتهاء من المشروع بشكل كامل، بحلول نهاية العام الحالي، وأشار إلى أن تكلفة المشروع بلغت 254 مليون دولار.

وأفاد بأن ملعب “جابوما” سيستضيف أبرز وأهم المباريات خلال كأس الأمم الإفريقية، في يناير/ كانون الثاني 2022.

إقرأ أيضا: لجنة قطرية: “مونديال 2022” محايد للكربون ومحافظ على البيئة

أعلنت لجنة الإرث والمشاريع القطرية، الأربعاء، أنها تجهز لكأس العالم 2022، كي يكون أول حدث محايد للكربون ويحاكي المعايير الدولية بمجال المحافظة على البيئة.

وأوضحت اللجنة (حكومية) المسؤولة عن تجهيزات كأس العالم قطر 2022، في بيان، أن “قطر تواصل العمل على قدم وساق لتنظيم أول حدث محايد الكربون في تاريخ منافسات المونديال”.

وأضافت أنها تواصل العمل أيضا لـ”إرساء معايير عالمية بمجال المحافظة على البيئة تشكل نموذجا يحتذى في البطولات العالمية الكبرى، علاوة على بناء إرث مستدام يعود بالنفع على الأجيال المقبلة”.

اقرأ أيضاً: تعرف على دور علم النفس في كرة القدم!

وأفادت بأنه سيتم في بطولة كأس العالم “اعتماد مستوى استدامة للملاعب وفقا للفئات المختلفة بما فيها التصميم والبناء والطاقة واستخدام المياه”.

وأشارت إلى “وجود أول ملعب قابل للتفكيك بالكامل في تاريخ كأس العالم وهو ملعب راس أبو عبود، والذي جرى تشييده من حاويات الشحن البحري ومقاعد قابلة للتفكيك”.

وذكرت أن التدابير تشمل كذلك “تنظيم آلية فرز النفايات والمخلفات خلال مرحلة بناء الملاعب، بهدف الحد من البصمة الكربونية” .

واستطردت: “تم تدوير 90 بالمئة من النفايات الناتجة عن بناء ملعب الجنوب، فيما جرى تدوير 84 بالمئة من النفايات الناتجة عن بناء ملعب أحمد بن علي”.

ولفتت إلى أن قطر تعتزم خلال فترة استضافتها المونديال، استخدام أسطول صديق للبيئة من الحافلات الكهربائية لنقل المشجعين من وإلى مقار إقامتهم وملاعب البطولة.

وتستضيف قطر فعاليات المونديال، لأول مرة في التاريخ كأول دولة عربية وشرق أوسطية، بين 21 نوفمبر/ تشرين الثاني، و18 ديسمبر/ كانون الأول 2022، بمشاركة 32 منتخبا، تتنافس على 8 ملاعب.

إقرأ أيضا: قدم.. إيطاليا تواجه الأرجنتين في “يورو أمريكا”

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ونظيره الأميركي الجنوبي، الثلاثاء، اتفاقهما على تدشين بطولة كأس “يورو أمريكا”، التي ستجري بين بطلي القارتين في حزيران / يونيو القادم، على ملعب يتم تحديده لاحقا.

وقال الاتحادان في بيان مشترك جاء فيه: “يُعلن يويفا ونظيره كونميبول عن توسيع نطاق تعاونهما الحالي، وذلك من خلال تنظيم مباراة بين الفائز ببطولة كأس الأمم الأوروبية إيطاليا، والفائز ببطولة كوبا أمريكا الأرجنتين”.

اقرأ أيضاً: تغيُّرات ستلاحظها إذا بدأت في ممارسة الرياضة لأول مرة!

وأضاف البيان، “تنظيم هذه المباراة يعتبر جزء من توسيع التعاون بين الاتحادين الأوروبي وأمريكا الجنوبية، والذي يشمل أيضا فئات كرة القدم للسيدات، وتبادل الحكام، وغيرها من الأشياء التي ستصب لصالح الاتحادين”.

هذا وافق الاتحادان مبدئيا على إقامة 3 نسخ من البطولة الجديدة. يذكر أن إيطاليا فازت بلقب أمم أوروبا على حساب إنجلترا بركلات الجزاء الترجيحية، بينما فازت الأرجنتين على البرازيل في نهائي كوبا أمريكا بهدف نظيف.

شاهد أيضاً: مالا تعرفه عن فيلسوف كرة القدم سقراط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى