أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

وزير الداخلية التركي: عدد الإرهابيين في تركيا انخفض إلى مستوى كبير

صرح وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، أن عدد الإرهابيين في بلاده انخفض إلى مستوى كبير، مشيرا إلى استمرار عمليات “أرن الشتاء” ضد إرهابيي “بي كا كا”.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير دفاع منغوليا سيخانبايار غورسيد، في العاصمة أنقرة.

وأوضح صويلو أن عمليات “أرن الشتاء” الأربع بدأت بمشاركة 5 آلاف و611 عنصرا من قوات الأمن، مشيرا إلى تحييد العديد من الإرهابيين وتدمير 98 مغارة ومخبأ ومستودعا لهم.

وأضاف أن تركيا أظهرت للعالم كيفية محاربة الإرهاب وضمان أمن وسلام البلاد في إطار مبادئ القانون والديمقراطية.

وبخصوص العلاقات بين تركيا ومنغوليا، أوضح صويلو أن الاجتماع رسم خريطة طريق شاملة في العديد من المجالات مثل التجارة الثنائية والطاقة والصحة والتعليم والبنية التحتية والثقافة.

وذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 55 مليون دولار خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، مؤكدا عدم كفايتها وضرورة تنميتها في المستقبل.

وحول أمر القضاء التركي بحبس 3 أشخاص بينهم زوجان إسرائيليان، بتهمة “التجسس السياسي والعسكري”، قال صويلو: “بينما كانوا يصورون المنطقة، قاموا أيضا بتصوير منزل ومقر إقامة الرئيس أردوغان والتركيز عليه ووضع علامة عليه”.

وتابع “وبعد رؤيتهم من قبل العناصر الأمنية تم التدخل الأمني في القضية ونقل المعلومات للمدعي العام وعقب التقييم القانوني تم القبض عليهم”.

وأشار إلى أن المحكمة ستتخذ قراراتها الخاصة في المرحلة المقبلة، لافتا أن من الممكن تقييم الحادث بجريمة “التجسس السياسي والعسكري”.

وفي 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، أمر القضاء التركي بحبس الأشخاص الثلاثة المذكورين، بتهمة “التجسس السياسي والعسكري” على ذمة التحقيق، بعدما تم توقيفهم بدعوى التقاط صور لمنزل الرئيس رجب طيب أردوغان، من تلة تشامليجا في منطقة أوسكودار بإسطنبول.

إقرأ أيضا: “أسيلسان” التركية تنال جائزة دولية في مجال البيئة

نالت شركة “أسيلسان” التركية للصناعات الدفاعية جائزة دولية في مجال البيئة، حيث تم اختيارها “سفيرة للعالم الأخضر”.

ووفقا للأناضول، أفادت الشركة التركية في بيان، الثلاثاء، أنها حصلت على الجائزة الفضية ضمن “جوائز التفاح الأخضر الدولية حول البيئة”، وذلك خلال مراسم أقيمت في بريطانيا.

وأضاف البيان أنه مع نيل “أسيلسان” الجائزة المذكورة، فقد تم اختيارها “سفيرة للعالم الأخضر”، وذلك نظراً لإسهاماتها في مجال البيئة وإدارة النفايات.

ونقل البيان عن خلوق غورغون، المدير العام لـ “أسيلسان”، رئيس مجلسها التنفيذي، قوله إن الشركة تمنح الأولوية في جميع مشاريعها، لحماية البيئة وتوفير التوعية اللازمة بخصوص المحافظة عليها.

وأضاف أن “أسيلسان” ومنذ العام الفائت، قلصت حجم نفاياتها 45 بالمئة، وذلك عبر إعادة تدويرها.

إقرأ أيضا: “موصياد” التركية تتطلع لدور ريادي في إعادة إعمار “قره باغ”

أكدت جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين التركية “موصياد”، تطلعها إلى دور ريادي في إعادة إعمار إقليم “قره باغ” بأذربيجان.

والأحد، انطلقت في العاصمة الأذربيجانية، باكو، فعاليات النسخة الـ 25 من منتدى الأعمال الدولي، والتي تستمر حتى 17 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي.

وتنظم “موصياد” المنتدى، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الأذربيجانية، وبدعم من وزارة التجارة التركية.

وأفادت الأناضول، قال أرول يارار، رئيس منتدى الأعمال الدولي، الرئيس المؤسس لـ “موصياد”، إنهم يتطلعون لمشاركة خبراتهم مع الجانب الأذربيجاني.

وأضاف أنهم يهدفون للمساهمة في إحياء “قره باغ” وتأمين إعادة سكانها إليها، وذلك عبر تنفيذ المشاريع المختلفة، وفي المقدمة الزراعية منها.

بدوره، لفت محمود أصمالي، الأمين العام لـ “موصياد”، إلى بلوغ حجم التبادل التجاري بين تركيا وأذربيجان، 3 مليارات دولار.

وأكد أنهم يهدفون لرفع هذا الرقم إلى 15 مليار دولار، في غضون 5 سنوات.

وشدد على رغبة رجال الأعمال الأتراك في الاستثمار بأذربيجان، وخاصة فيما يتعلق بالمشاريع الزراعية في إقليم “قره باغ”.

من جهته، قال محمد أردوغان، النائب في البرلمان التركي عن حزب العدالة والتنمية، إن بلاده ستساهم بدور كبير في إعادة إعمار “قره باغ”.

ويشارك في المنتدى أكثر من ألف رجل أعمال من مختلف دول العالم، نصفهم من تركيا.

ومن المقرر أن يتيح المنتدى الفرصة لعقد مباحثات بين رجال الأعمال من مختلف القطاعات، الذين جاءوا مما يزيد على 30 دولة.

إقرأ أيضا: تركيا.. “قطار الشرق السياحي” يستأنف رحلاته

أعلن وزير النقل والبنى التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، استئناف “قطار الشرق السياحي” رحلاته، وذلك بعد تعليقها في إطار تدابير مكافحة وباء كورونا.

وأفادت الأناضول، أضاف الوزير في بيان صادر عنه، الثلاثاء، أن رحلات القطار السياحي، ستستأنف اعتباراً من 15 ديسمبر/ كانون الثاني المقبل.

ومن المقرر أن تنطلق أول رحلة من العاصمة أنقرة باتجاه ولاية قارص، أقصى شرق البلاد، منتصف ديسمبر، فيما ستنطلق الرحلة الأولى من قارص، يوم 17 من الشهر ذاته.

وأوضح الوزير التركي أنهم يعتزمون تنظيم رحلتين يومياً في الأسبوع، بشكل متبادل بين أنقرة وقارص، على أن تتم إعادة ترتيب عدد الرحلات وفقاً لإقبال المسافرين.

يُشار إلى أن أول رحلة قام بها “قطار الشرق السياحي”، كانت يوم 29 مايو/ أيار 2019، قبل أن يتم تعليق الرحلات بسبب وباء كورونا، في مارس/ آذار 2020.

ويبلغ طول الرحلة بين أنقرة وقارص، 1300 كيلو متر، وتستغرق 31 ساعة و40 دقيقة، حيث تمر أيضاً بولايات قيريق قلعة، وقيصري، وسيواس، وأرزينجان، وأرضروم.

ويشكل قطار الشرق السريع في تركيا، محور اهتمام السياح وطلاب الجامعات فضلاً عن عشاق السفر ومشاهدة المعالم السياحية.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى