أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

وزير الخارجية التركي يبحث مع نظيره الأوزبكي مستجدات الأوضاع بأفغانستان

بحث وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الأربعاء، مع نظيره الأوزبكي عبد العزيز كاملوف، مستجدات الأوضاع على الساحة الأفغانية.

وأفادت الأناضول، في تغريدة له على حسابه عبر “تويتر”، أوضح تشاووش أوغلو أنه اجتمع مع كاملوف على مأدبة عمل في إسطنبول.

وأضاف تشاووش أوغلو أنهما ناقشا التعاون الاقتصادي والثقافي، وآخر الأوضاع في أفغانستان.

وفي 15 أغسطس/ آب الماضي، سيطرت “طالبان” على أفغانستان بالكامل تقريبا، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي اكتملت نهاية الشهر ذاته.

إقرأ أيضا: تشاووش أوغلو ونظيره البولندي يبحثان هاتفيا أزمة المهاجرين

بحث وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، مع نظيره البولندي زبيغنيو راو، أزمة الهجرة غير النظامية على الحدود البيلاروسية البولندية .

وأفادت الأناضول نقلا عن مسؤولي وزارة الخارجية، أن تشاووش أوغلو وراو أجريا اتصالا هاتفيا الأربعاء.

وأعرب تشاووش أوغلو عن أسفه إزاء محاولة إظهار تركيا على أنها جزء من المشكلة رغم أنها ليست طرفًا فيها، وحيال المزاعم العارية عن الصحة ضد تركيا والخطوط الجوية التركية.

ومؤخرا زعمت وسائل إعلام دولية أن الخطوط الجوية التركية “تنقل مهاجرين غير نظاميين” في رحلاتها إلى بيلاروسيا.

وأكد تشاووش أوغلو أن تركيا ترفض تلك المزاعم.

كما شدد تشاووش أوغلو على ضرورة إحاطة الرأي العام بشكل صحيح حول تلك المزاعم، واقترح على نظيره البولندي أن تجري فرق فنية بولندية زيارة إلى تركيا لهذا الغرض.

وفي بيان صادر عنها أمس، نفت شركة الخطوط الجوية التركية تلك المزاعم، مؤكدة أن الأخبار المتداولة في وسائل الإعلام لا تعكس الحقيقة.

والاثنين، حاول العديد من طالبي اللجوء عبور الحدود لدخول بولندا من بيلاروسيا؛ حيث يوجد حاليا حوالي 4000 طالب لجوء على حدود البلدين، بحسب وكالة الأنباء البولندية.

ويتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتنسيق وصول هذه الموجة من المهاجرين واللاجئين إلى الجانب الشرقي من التكتل، وذلك ردا على العقوبات الأوروبية التي فرضت على بلاده بعد “القمع الوحشي” الذي مارسه نظامه بحق المعارضة.

إقرأ أيضا: تركيا.. تشغيل وحدة عائمة ثالثة للتخزين والتغويز عام 2022

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز أن وحدة عائمة ثالثة للتخزين والتغويز (FSRU) ستدخل الخدمة عام 2022، إلى جانب الوحدتين الموجودتين حاليا.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك خلال مشاركته، الأربعاء، في جلسة في الجزائر حول الطاقة والتعدين في تركيا والجزائر.

ووصل وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي في وقت سابق اليوم إلى الجزائر، حيث ترأس رفقة نظيره الجزائري محمد عرقاب أعمال الدورة الـ11 للجنة الاقتصادية المشتركة الجزائرية التركية بالعاصمة الجزائر.

ولفت دونماز أن الطاقة المركبة التي تنتجها تركيا اقتربت من 100 ألف ميغاوات.

وأفاد أن بلاده تمتلك محطتين للغاز الطبيعي المسال، ووحدتين عائمتين للتخزين والتغويز (FSRU)، مشيرا أن وحدة ثالثة ستدخل الخدمة العام المقبل.

وذكر أن القدرة الاستيعابية لخزانات الغاز الطبيعي تحت الأرضية في تركيا وصلت بحلول عام 2021 إلى مستوى 4.5 مليار متر مكعب.

وأضاف: “نواصل العمل بأقصى سرعة للوصول إلى هدفنا المتمثل في رفع القدرة الاستيعابية المذكورة إلى 11 مليار متر مكعب بحلول عام 2023”.

إقرأ أيضا: وزير الطاقة التركي ينقل إلى الرئيس الجزائري دعوة لزيارة أنقرة

استقبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الأربعاء، وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونمز الذي نقله له دعوة من نظيره رجب طيب أردوغان لزيارة أنقرة.

وأفادت الأناضول، قال دونماز، عقب الاستقبال، إنه قدم للرئيس الجزائري معلومات حول نتائج اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين. في تصريحات نشرتها الرئاسة الجزائرية عبر حسابها على موقع “تويتر”.

ووصل وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، في وقت سابق اليوم، إلى الجزائر؛ حيث ترأس رفقة نظيره الجزائري محمد عرقاب أشغال الدورة الـ11 للجنة المشتركة الجزائرية التركية بالعاصمة الجزائرية.

وأضاف دونماز: “كما نقلت لفخامة الرئيس (عبد المجيد تبون) أحر تحيات وتمنيات السيد الرئيس رجب طيب أردوغان، وأبلغته دعوة زيارة من فخامة الرئيس (أردوغان)، والتي ستشهد انعقاد مجلس التعاون الجزائري التركي الرفيع المستوى”، دون تحديد موعد لذلك.

وأشار دونماز إلى أنه بحث مع الرئيس الجزائري عدة ملفات تعاون اقتصادي تخص الطاقة والزراعة والمعادن والثقافة، مضيفا: “والسيد الرئيس أبلغنا أن هناك عدة مجالات للاستثمار والتجارة بين البلدين”.

ولفت إلى أن الجانبين اتفقا “على زيادة الاستثمار الثنائي ليس في الجزائر وتركيا فقط وإنما في دولة ثالثة لمصلحة البلدين”، لكنه لم يذكر هوية هذه الدولة.

ووقعت الجزائر وتركيا، الأربعاء، اتفاقية للتعاون في مجال الصحة البيطرية، في وقت يجري التحضير فيه لخمس اتفاقيات أخرى في قطاعات عدة بين البلدين.​​​​​​​

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى