أخبارأخبار العالمحوادث و منوعاتفيديو

مطار إسطنبول يحصد جائزة أكثر المطارات كفاءة في أوروبا

حصل مطار إسطنبول الدولي على جائزة “أكثر المطارات كفاءة في أوروبا” في فئة نقل أكثر من 40 مليون مسافر، من قبل جمعية أبحاث النقل الجوي “ATRS” ومقرها كندا.

وأفاد بيان صادر عن الشركة المشغلة لمطار إسطنبول “İGA”، الأربعاء، أن مطار إسطنبول، أكبر مطار في العالم بسعة 90 مليون مسافر سنويًا، وأهم مركز نقل عالمي في المنطقة.

وأكد أن المطار يواصل الحصول على جوائز من مؤسسات مرموقة في قطاع الطيران، عبر بنيته التحتية والكفاءة الفعالة والتكنولوجيا الفائقة وتجربة السفر المتميزة.

وأوضح أن جمعية “ATRS” التي تعمل في إطار المؤتمر العالمي لجمعية بحوث النقل (WCTRS) (منظمة بحثية دولية مكرسة لأبحاث النقل)، اختارت مطار إسطنبول لجائزة “أكثر المطارات كفاءة في أوروبا” في فئة نقل أكثر من 40 مليون مسافر.

ونقل البيان عن نائب المدير العام للخدمات الفنية في الشركة المشغلة لمطار إسطنبول “İGA”، فرات أمسان، قوله إن كل جائزة يحصلون عليها ذات قيمة كبيرة، لأنها تدل على أن نجاحهم تحظى بإعجاب على الساحة الدولية.

وقال: “يحتل الابتكار والتكنولوجيا والرقمنة وتكامل النظام والتشغيل واتخاذ القرارات السريعة مكانة بارزة في مطار إسطنبول، وأنشأنا نظامًا يعمل بشكل لا تشوبه شائبة بالكفاءة التي نقدمها”.

وتابع: “مطار إسطنبول الذي هو بمثابة بوابة العالم، سيواصل تنفيذ مشاريع ناجحة وحائزة على جوائز”.

يشار أن مطار إسطنبول الدولي، افتتح رسميا في 29 أكتوبر/تشرين الأول 2018، وتجاوز عدد الركاب المسافرين عبر خلال عامه الأول، أعداد سكان كبرى المدن العالمية، مثل طوكيو، وشانغهاي، ونيودلهي والقاهرة.

وتم إنشاء مطار إسطنبول على مساحة 76.5 مليون متر مربع، حيث عمل في إنشائه نحو 10 آلاف عامل، ومن المقرر أن يتم إتمام بناء المراحل الأخرى للمطار قبل عام 2023.

ويتكون المطار الجديد من 6 مدارج، وتصل قدرته الاستيعابية الى 500 طائرة، وهو مزود بمرآب مفتوح ومغلق يتسع لنحو 70 ألف سيارة.

ومن المقرر أن تصل القدرة الاستيعابية للمرحلة الأولى إلى 90 مليون مسافر في السنة الواحدة، وبعد انتهاء جميع مراحل المطار، سيكون قدرته الاستيعابية في العام الواحد 200 مليون مسافر.

اقرأ أيضاً: تركيا.. أردوغان يكشف تفاصيل المبنى الجديد للمحكمة العليا

نشر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على حسابه في وسائل التواصل الاجتماعي، تفاصيل المبنى الجديد للمحكمة العليا الذي تم افتتاحه اليوم الأربعاء بالعاصمة أنقرة.

وقال أردوغان في تعليقه على المبنى الجديد: “أتمنى أن يعود المبنى الجديد لمحكمتنا العليا بالخير على بلدنا وجهازنا القضائي، وآمل أن يكون العام القضائي الجديد عام خير للبلد والشعب”.

وذكر أردوغان أنه تم وضع حجر الأساس للمبنى الجديد يوم 6 مارس/آذار عام 2018، وأنه تم تشييد المبنى على مساحة 422 ألفا و465 مترا مربعا.

وأضاف أن المبنى مكون من 24 غرفة مخصصة لرؤساء الدوائر، و309 غرف لأعضاء رئاسة الدوائر، و48 غرفة لكبار قضاة التحقيق، و744 غرفة لقضاة التحقيق الحديثين، و48 صالة للتفاوض، و26 قاعة للمحاكمة، و40 صالة للاجتماعات.

وأشار إلى وجود 133 غرفة للأرشيف، إلى جانب 20 غرفة طبية ومختبر ومكتبة تتسع لـ92 شخصا و3 مطاعم تتسع لألف و361 شخصا ومرآب يتسع لألف و567 سيارة.

اقرأ أيضاً: إنقاذ 172 مهاجرًا غير نظامي قبالة السواحل الغربية لتركيا

أعلنت السلطات التركية، الأربعاء، إنقاذ 172 مهاجرًا غير نظامي، خلال ثلاث أيام، بعدما أجبرتهم السلطات اليونانية على العودة إلى المياه الإقليمية التركية، قبالة سواحل ولاية إزمير(غرب).

وذكرت مصادر أمنية للأناضول أن خفر السواحل التركي، توجه إلى سواحل أقضية “مَنْدَرَسْ”، و”ديكيلي” و”قره بورون” و”جشمه” و”فوتشه” بالولاية المذكورة، بعدما تلقى بلاغا بوجود مهاجرين أجانب على متن قوارب مطاطية قبالتها.

وأوضحت المصادر أن الفرق أنقذت 172 مهاجرًا (لم تذكر جنسياتهم)، أيام 29، و30، و31 أغسطس/آب المنصرم في عدة عمليات، وتبين أن قوات يونانية أجبرتهم على العودة إلى المياه الإقليمية التركية.

ونقلت الفرق المهاجرين إلى البر قبل تسليمهم إلى مديرية إدارة الهجرة بالولاية.

اقرأ أيضاً: إنقاذ 144 طالب لجوء قبالة السواحل الغربية لتركيا

أنقذت قوات خفر السواحل التركي، الأربعاء، 144 طالب لجوء بعدما أجبرتهم السلطات اليونانية على العودة إلى المياه الإقليمية التركية، قبالة سواحل ولاية أيدين (غرب).

وذكرت مصادر أمنية للأناضول أن خفر السواحل، توجه إلى سواحل قضائي “قوش أضاسي” و”ديديم” بالولاية المذكورة، بعدما تلقى بلاغا بوجود طالبي لجوء أجانب على متن قاربين مطاطيين.

وأوضحت المصادر أن الفرق أنقذت 144 طالب لجوء (لم تذكر جنسياتهم)، تبين أن قوات يونانية أجبرتهم على العودة إلى المياه الإقليمية التركية.

ونقلت الفرق طالبي اللجوء إلى البر قبل تسليمهم إلى مديرية إدارة الهجرة بالولاية.

شاهد أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى