أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

مسؤول بالعدالة والتنمية: لم يكن لتركيا يوما ما مشكلة مع الشعب المصري

قال نعمان قورتولموش، نائب رئيس حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، مساء الإثنين، إنه لم يكن لبلاده يوما ما مشكلة مع الشعب المصري، وإن موقفها كان ضد “الانقلاب” من منطلق أنها “تعرضت لانقلابات ومحاولات انقلابية”.

وأفادت الأناضول، في حديث لبرنامج “للقصة بقية” على قناة “الجزيرة” القطرية، دعا قورتولموش، الحكومة المصرية إلى اتخاذ “قرار حاسم لتأسيس الديموقراطية في مصر”.

وأضاف: “ندعو الإخوة المصريين لحل المشاكل الداخلية عبر الحوار والتمسك بالديموقراطية”.

وأوضح: “نحن نقول ذلك كدولة تعرضت للكثير من المحاولات الانقلابية العسكرية”.

وأردف: “أقول إن القاعدة الأساسية هي زيادة الحوار والإخوة والتعاون، ونحن منذ البداية لم يكن لدينا أي مشكلة مع الشعب المصري، نحن وقفنا ضد الانقلاب كدولة تعرضت لانقلابات ومحاولات انقلابية”.

وفي محاولة لتحسين العلاقات الرسمية بين البلدين، أجرت تركيا ومصر جولتي مشاورات خلال العام الجاري حول تطبيع علاقاتهما، واتفقتا مع نهاية الجولة الثانية بأنقرة في سبتمبر/ أيلول الماضي، على مواصلة هذه المشاورات.

وتطرق قورتولموش للحديث عن الاقتصاد التركي بقوله: “لا ننكر أن الاقتصاد التركي تعرض للتراجع بسبب جائحة كورونا مثلما تأثرت اقتصادات العالم”.

واستدرك: “لكن في الوقت ذاته شهد معدل نمو الاقتصاد (التركي) تحسنا، ومن المتوقع أن يحقق نموا أكثر من 10 بالمئة مع نهاية العام”.‎

وتابع قورتولموش: “مهما كانت السلبيات الاقتصادية، فإن تركيا مستمرة في برامجها المتمثلة في زيادة التوظيف وتحسين الاقتصاد وتجاوز التحديات”.

وأردف: “رغم التحديات الاقتصادية التي نمر بها، نقول للشعب إننا الحزب الوحيد الذي لديه القدرة علي تجاوز تلك الأزمات ونعمل على ذلك بالفعل”.

واستطرد: “مع بداية العام المقبل، سنعمل على زيادة الأجور لتنسجم مع نسبة التضخم، والدولة خصصت بالفعل 180 مليار ليرة (حوالي 18 مليار دولار) لدعم أصحاب المهن والحرف والتجار.. تركيا والعالم كله يمر بمرحلة حرجة حاليا”.

وحول أداء حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا منذ عام 2002، قال قورتولموش: “كحزب نحن دائما منخرطون مع الشعب يوميا ونتحدث عن قضايا بلدنا وشعبنا، ونأخذ الملاحظات ونسعى لتدارك الأخطاء والمشاكل، وكأكبر حزب في تركيا، نسير أعمالنا بناء على ذلك”.

وزاد بقوله: “ليس نحن فقط، بل جميع الأحزاب السياسية تقوم باستطلاعات للرأي تظهر أن العدالة والتنمية في المركز الأول”.

وأردف قورتولموش: “ندرك بعض النواقص حاليا، لكن هذا لا يغير الواقع الذي يقول إن حزبنا هو الأول بين الأحزاب السياسية”.

إقرأ أيضا: ارتفاع صادرات المغرب إلى تركيا 30 بالمئة منذ 2009

قال وزير التجارة والصناعة المغربي رياض مزور، الإثنين، إن صادرات بلاده إلى تركيا ارتفعت 30 بالمئة منذ دخول اتفاقية التبادل الحر بين البلدين حيز التنفيذ في 2009.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في رد الوزير المغربي على أسئلة حول حصيلة اتفاقيات التبادل الحر خلال جلسة عامة لمجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان).

وقال مزور : “من نتائج اتفاقيات التبادل الحر، ارتفاع الاستثمارات الخارجية من 67 مليار درهم (7.26 مليار دولار) في الفترة 1990 -2000 إلى 350 مليار (37.9 مليار دولار) في الفترة 2011 – 2021”.

وأشار إلى أن نسبة صادرات البلد ارتفعت بنسبة 30 بالمائة مع تركيا، و16 بالمائة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وبلغت قيمة الواردات المغربية من تركيا 2.3 مليار دولار في 2019، بزيادة 16 بالمئة مقارنة مع 2018، وفق بيانات وزارة التجارة المغربية.

في المقابل، بلغت قيمة صادرات المغرب إلى تركيا، خلال 2019، حوالي 700 مليون دولار.

وأوضح مزور أن صادرات بلاده ارتفعت 13 بالمائة في إطار اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري مع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، و12 بالمائة مع الإمارات.

وفي 10 شباط الماضي، صادق مجلس النواب المغربي على تعديل اتفاقية التبادل التجاري الحر مع تركيا.

واتفق المغرب وتركيا على تعديل الاتفاقية في 24 أغسطس/آب 2020، وصادقت الحكومة المغربية على التعديل في أكتوبر/تشرين من نفس العام.

ويذكر أن رجال أعمال أتراك يملكون في المغرب استثمارات بقيمة مليار دولار، توفر نحو 8 آلاف فرصة عمل.

إقرأ أيضا: رئيس الأركان التركي يلتقي نظيره الصومالي في أنقرة

استقبل رئيس الأركان التركي يشار غولر، الثلاثاء، نظيره الصومالي الجنرال أودوا يوسف راغي، في أنقرة.

وأفادت الأناضول، جرى استقبال الجنرال راغي بمراسم عسكرية في مقر رئاسة الأركان بالعاصمة التركية، وعقبها عقد غولر وعون لقاءً ثنائيًا.

إقرأ أيضا: تركيا.. تحييد 4 إرهابيين من “بي كا كا/ي ب ك” شمالي سوريا

تمكنت القوات الخاصة التركية، من تحييد 4 إرهابيين من “بي كا كا/ي ب ك” في منطقتي “نبع السلام” و”غصن الزيتون” شمالي سوريا.

وأفادت الأناضول، بحسب بيان وزارة الدفاع التركية الثلاثاء، تم تحييد 3 إرهابيين في منطقة “نبع السلام”، وإرهابي في منطقة “غصن الزيتون”.

وأشارت أن الإرهابين كانوا يستعدون لتنفيذ هجوم إرهابي.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى