أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

ضبط 63 مهاجرًا غير نظامي شرقي تركيا

ضبطت السلطات التركية، الأحد، 63 مهاجرًا غير نظامي خلال عملية لقوات الدرك بولاية بيتليس(شرق).

ووفقا للأناضول، قالت ولاية بيتليس في بيان إن قوات الدرك نفذت عملية في نقطة تفتيش، للقبض على مهربي المهاجرين.

وأكدت أن القوات ضبطت 63 مهاجرًا غير نظامي يحملون الجنسية الأفغانية على متن حافلتين.

وبدأت السلطات تحقيقًا مع 4 أشخاص يشتبه في تورطهم بعمليات تهريب المهاجرين.

إقرأ أيضا: تركيا.. ألطون يستنكر محاولة الخفر اليوناني اغراق قارب مهاجرين

انتقد رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخرالدين ألطون، الأحد، المعاملة اللاإنسانية لخفر السواحل اليوناني مع المهاجرين وصمت الغرب إزاء ذلك.

وأفادت الأناضول، نشر ألطون عبر حسابه على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر فيه خفر السواحل اليوناني وهو يحاول اغراق قارب يقل مهاجرين غير نظاميين.

وقال :” الصورة المزرية لسياسة اليونان بشأن اللاجئين… لا يوجد عقل ولا ضمير.. للأسف العالم الغربي والاتحاد الأوروبي يلتزم الصمت حيال هذا الموقف اليوناني، إنه مشهد مخجل بالنسبة للإنسانية”.

إقرأ أيضا: العراق يقترح تشكيل تكتل اقتصادي مشترك مع تركيا وإيران

قالت وزارة التجارة العراقية، السبت، إنها قدمت مقترحا إلى تركيا لتشكيل تكتل اقتصادي يضم أيضا إيران، ليكون قوة اقتصادية على غرار تكتلات موجودة في أنحاء العالم.

وأفادت الأناضول، قال المتحدث باسم الوزارة محمد حنون، في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء العراقية “واع”، إن “الوفد العراقي قدم خلال منتدى الأعمال العراقي التركي للاستثمار والمقاولات اقتراحا لتشكيل كتلة اقتصادية إقليمية تضم العراق وتركيا وإيران لتصبح قوة للمنطقة تتيح لها منافسة التجمعات الاقتصادية حول العالم”.

وبرعاية وزارة التجارة التركية، استضافت مدينة إسطنبول، الجمعة، منتدى الأعمال التركي العراقي للاستثمار والمقاولات.

وأضاف حنون أن “الوفد العراقي طرح فرصا استثمارية في مجالات الزراعة والصحة، وطلب السماح للمصارف العراقية بفتح فروع لها في تركيا، وأكد أهمية دخول الشركات التركية للاستثمار في العراق”.

وأشار إلى أن “التبادل التجاري بين العراق وتركيا وصل إلى 21 مليار دولار سنويا في العام الأخير، وهي الدولة الثانية بنسبة الصادرات للعراق بعد الصين”، كاشفا عن تقديم طلب لفتح منفذين جديدين مع تركيا لتسهيل عملية تبادل البضائع والتجارة.

وخلال افتتاح المنتدى الجمعة، قال وزير التجارة العراقي علاء أحمد حسن عبيد، إنه التقى نظيره التركي محمد موش، واتفقا على تسهيل منح التأشيرات لرجال الأعمال لمدة تصل 5 سنوات، على أن يتم توسيع هذا الإجراء على شريحة أوسع مستقبلا.

وأعرب عبيد عن أمله توقيع شراكات وعقد اتفاقيات مع الجانب التركي، مشيرا إلى أن شعبي البلدين ينتميان إلى المنطقة الجغرافية نفسها، وخبرة تركيا في المجال الاقتصادي نموذج بالنسبة للعراق.

وتركيا والعراق بلدان جاران، ويرتبطان بعلاقات وثيقة الصلة على مختلف الأصعدة وخاصة التجارية والاقتصادية.

إقرأ أيضا: قسطمونو التركية ترتدي حلة بيضاء

شهدت ولاية قسطمونو شمالي تركيا، السبت، تساقط ثلوج بكثافة على المرتفعات، بينها جبل “إلغاز” الذي يضم مركزا شهيرا للتزلج والسياحة الشتوية.

وكست الثلوج الغابات والمرتفعات إيذانا بدخول فصل الشتاء في الولاية المطلة على البحر الأسود.

ويحتضن جبل “إلغاز” مركزا للتزلج والرياضات الشتوية، ويبعد عن مركز قسطمونو حوالي 40 كيلومترا، ويمكن الوصول إليه عبر خط تلفريك.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى