أخبارأخبار العالمتكنولوجياحوادث و منوعات

خلال 20 عاماً..الرئيس التركي: رفع ميزانية الدعم الاجتماعي إلى 8 مليارات دولار

قال الرئيس رجب طيب أردوغان، السبت، إن حكومة بلاده رفعت ميزانية المساعدات الاجتماعية من ملياري ليرة سنويا (عام 2002) إلى 69 مليار ليرة (نحو 8 مليارات دولار) العام الماضي.

ووفقا لوكالة الأناضول، جاء ذلك في كلمة لأردوغان خلال مشاركته في افتتاح دار مسنين، والإعلان عن مشروع تشييد “مدينة الخدمات الاجتماعية للمسنين” في مدينة إسطنبول.

وقال أردوغان: “كانت ميزانية المساعدة الاجتماعية في تركيا تبلغ ملياري ليرة سنويا عندما تولينا مقاليد السلطة في البلاد (2002)، ووصل هذا الرقم في العام الماضي إلى 69 مليار ليرة”.

وأضاف أن قيمة المساعدات الاجتماعية التي قدمت في البلاد آخر 19 عاما وصلت إلى 434 مليار ليرة.

وأشار إلى أن حكومة بلاده رفعت نسبة المساعدات الاجتماعية من الدخل القومي من 0.38% إلى 1.37%.

وأوضح أنه كلما نمت تركيا وازادت قوة وثراء يرتفع مستوى الرفاهية التي توفرها لمواطنيها.

ولفت أردوغان إلى أن حكومة بلاده رفعت سعة المساكن الجامعية طوال السنوات الماضية ووصلت إلى نحو مليون طالب.

وأوضح أن مدينة الخدمات الاجتماعية للمسنين تُشيد بمنطقة “أرناؤوط كوي” في إسطنبول على مساحة 150 ألف متر مربع، وستأوي العجزة والأطفال المشمولين بالحماية، بسعة 1068 سريرا، إضافة إلى تزويدها بمركز إعادة تأهيل وقاعة مؤتمرات ودور عبادة.

ولفت إلى أن السلطان العثماني عبد الحميد الثاني أسس بنفسه مؤسسة “دار العجزة” قبل 126 عاما لإيواء كل محتاج وفي مقدمتهم المسنين والأطفال.

وأضاف أن ما يميز هذه المؤسسة العريقة أنها احتضنت الجميع دون تفريق بين دين أو لغة أو عرق أو جنس.

إقرأ أيضا: أمينة أردوغان تلتقي شبابا مشاركين في مهرجان تكنوفيست

التقت عقيلة الرئيس التركي، أمينة أردوغان، السبت، عددا من الشبان المشاركين في مهرجان “تكنوفيست” لتكنولوجيا الطيران والفضاء المقام بمدينة إسطنبول.

وفي تغريدة عبر حسابها في تويتر قالت أردوغان إنها التقت مخترعين شباب مفعمين بالطاقة.

وأضافت: “أتمنى التوفيق لمهندسي مستقبلنا مبعث فخر بلادنا في كل مجال”.

والثلاثاء، انطلقت فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان “تكنوفيست” لتكنولوجيا الطيران والفضاء في مطار أتاتورك الدولي بمدينة إسطنبول، وتختتم الأحد.

إقرأ أيضا: وزير التجارة التركي يعقد مباحثات في أربيل

التقى وزير التجارة التركي محمد موش، السبت، وزير التجارة والصناعة في إقليم كردستان شمالي العراق، كمال مسلم.

وأفادت وكالة الأناضول، أن الوزير موش انتقل من العاصمة العراقية بغداد إلى مدينة أربيل عاصمة إقليم شمال العراق، بعد مباحثات مع وزير النقل العراقي ناصر الشبلي.

ويزور موش العراق، يومي السبت والأحد، في ثاني زيارة له خلال شهرين.

ويُنتظر أن يلتقي في إطار زيارته إلى أربيل، رئيس إقليم كردستان شمالي العراق نيجيرفان بارزاني، ورئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني.

كما سيتناول موش مع المسؤولين الذين سيلتقيهم سبل الارتقاء بالعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، وحل المشاكل التي تعترض الشركات التركية في العراق.

يشار إلى أن الصادرات التركية إلى العراق بلغت 9.1 مليارات دولار العام المنصرم، في حين بلغ حجمها في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي 6.6 مليارات دولار.

إقرأ أيضا: وزارة الدفاع التركية تنشر صور عروض جوية في سماء إسطنبول

نشرت وزارة الدفاع التركية، الثلاثاء، صوراً لطائرات تركية وأذربيجانية نفذت عروضاً جوية في سماء إسطنبول، وذلك في إطار مهرجان “تكنوفيست 2021” لتكنولوجيا الطيران والفضاء.

ووفقا لوكالة الأناضول، ذكرت الوزارة في تغريدة عبر حسابها على تويتر، أن الطائرات التابعة للقوات الجوية التركية والأذربيجانية نفذت استعراضاً جوياً في أجواء إسطنبول، أمس الاثنين.

وأضافت أن العروض الجوية التي ستنفذها طائرات الجوية التركية، ستستمر طيلة أيام مهرجان “تكنوفيست 2021”.

وأمس الاثنين، قدم فريق “سولو تورك” و”النجوم التركية” عروضهما بطائرات من طراز “F-16” و”F-4″، ورافقهما طاقم من سلاح الجو الأذربيجاني بطائرات “MiG-29” في سماء إسطنبول.

ومن المقرر إقامة فعاليات مهرجان “تكنوفيست 2021″، في الفترة بين 21 – 26 سبتمبر/ أيلول الحالي. ويعتبر “تكنوفيست” وسيلة مهمة في تركيا لاكتشاف مواهب الشباب المشاركين لعرض ابتكاراتهم التكنولوجية مثل الصواريخ والروبوتات، بدعم من مؤسسات حكومية.

المصدر: وكالة الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى