أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

تشاووش أوغلو يبحث مع نظيره البلغاري العلاقات الثنائية

بحث وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو مع نظيره البلغاري سفتلان ستويف العلاقات الثنائية.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الوزيرين، الاثنين، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية.

وأشار البيان إلى أن الاتصال تناول أيضًا المعابر الحدودية بين تركيا وبلغاريا.

إقرأ أيضا: تركيا.. ضبط 5 أشخاص أثناء محاولتهم الفرار إلى اليونان

أعلنت وزارة الدفاع التركية، القبض على 5 أشخاص أثناء محاولتهم الفرار إلى اليونان، وسادس أثناء دخوله من سوريا إلى تركيا بطريقة غير قانونية.

ووفقا للأناضول، قالت الوزارة في بيان الإثنين، إنه تم القبض على 5 أشخاص أثناء محاولتهم الفرار إلى اليونان، وشخص آخر أثناء دخوله من سوريا إلى تركيا بطريقة غير قانونية.

وأوضحت أن أحد الموقوفين ينتمي لتنظيم “غولن” وآخر ينتمي لتنظيم “بي كا كا/كي جي كي” الإرهابيين.

وفي 15 يوليو/ تموز 2016، شهدت تركيا محاولة انقلاب فاشلة نفذتها مجموعة محدودة من الجيش تابعة لتنظيم “غولن”، قوبلت باحتجاجات شعبية أجبرت الانقلابيين على سحب آلياتهم من المدن.

إقرأ أيضا: إطلاق عملية أمنية جديدة ضد “بي كا كا” شرقي تركيا

أعلنت وزارة الداخلية التركية، الاثنين، إطلاق عملية أمنية جديدة ضد منظمة “بي كا كا” الإرهابية، في ولاية بيتليس، شرقي البلاد.

ووفقا للأناضول، أوضحت في بيان لها، أن العملية التي أطلقت عليها اسم “أرن شتاء – 7″، انطلقت بقيادة قوات حرس الحدود (الجندرما) في الولاية.

وأضاف البيان أن العملية يشارك فيها 680 عنصراً من مختلف الوحدات الخاصة بمكافحة الإرهاب.

وأكد على مواصلة عمليات تطهير المنطقة من الإرهاب، بعزم وإصرار لغاية تحييد آخر إرهابي.

وبدأت وزارة الداخلية التركية سلسلة عمليات “أرن” ضد تنظيم “بي كا كا” الإرهابي، في 10 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وأطلق اسم “أرن” على تلك العمليات نسبة إلى الفتى التركي “أرن بلبل”، الذي استشهد على يد إرهابيي “بي كا كا” في 11 أغسطس/ آب 2017.

إقرأ أيضا: قبرص الرومية تصدر إخطار “نافتكس” بمنطقة متداخلة مع الجرف التركي

أعلنت إدارة قبرص الرومية، الإثنين، إخطار “نافتكس” في منطقة متداخلة مع الجرفين القاريين لتركيا وجمهورية قبرص التركية شرقي البحر الأبيض المتوسط.

وأفادت الأناضول، ذكرت الصحافة المحلية أنه بموجب “نافتكس”، ستقوم قبرص الرومية بالتنقيب عن الطاقة بين 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري ولغاية 22 يناير/ كانون الثاني 2022، في حقل “Glafkos” المتواجد ضمن الحقل العاشر من جرفها القاري المزعوم.

و”نافتكس”، اختصار لمصطلح “الرسائل النصية البحرية”، وهو جهاز يرسل إشعارات دولية للبحارة من أجل التنبيه والتواصل مع السفن في عرض البحر.

ويقوم الجهاز بالتنبيه في حالة وجود خطر، كما يبعث رسائل عن الحوادث وتوقعات الأرصاد الجوية وأنشطة البحث والإنقاذ، وعند نشر رسائل من جانب إدارتي الملاحة البحرية الهيدروغرافية وعلوم المحيطات، تستقبلها السفن عبر أجهزة “نافتكس”.

وكانت وزيرة الطاقة في قبرص الرومية، ناتاشا بيليدو، صرّحت الأسبوع الماضي، أن عملية التنقيب ستستغرق من شهرين إلى 3 أشهر، وأن نتائجها ستعلن بين فبراير/ شباط ومارس/ آذار 2022.

يُذكر أن المنطقة التي أعلنت قبرص الرومية، إخطار “نافتكس” فيها، تتداخل مع الجرف القاري لكل من تركيا وجمهورية قبرص التركية.

وتعد خطوة قبرص الرومية تصعيداً للتوتر شرقي البحر المتوسط، حيث تقوم بإجراءاتها في الجرف القاري الذي أعلنته من جانب واحد، متجاهلة حقوق جارتها الشمالية.

وتحذّر كل من أنقرة وليفكوشا من إقدام قبرص الرومية على احتكار موارد الجزيرة لنفسها، وتطالبان بالمشاركة العادلة للموارد بين شطري الجزيرة القبرصية.

إقرأ أيضا: صادرات تركيا عبر معبر الخابور تبلغ 6.7 مليارات دولار في 10 أشهر

بلغت الصادرات التركية عبر معبر الخابور الحدودي مع إقليم شمال العراق، 6.7 مليارات دولار خلال الأشهر العشرة من العام الجاري 2021، بحسب مسؤول حكومي.

وأفادت الأناضول، قال والي شرناق (جنوب شرق)، علي حمزة بهليوان، الإثنين، أن هدف البلاد خلال العام الجاري هو وصول الصادرات عبر المعبر إلى 10 مليارات دولار.

وأضاف أن معبر الخابور الحدودي يعد أهم البوابات التركية إلى الشرق الأوسط، مؤكدا أن حجم التجارة الدولية خلاله زاد رغم جائحة كورونا.

وأشار إلى أن منتجات مواد البناء والمواد الغذائية تشكل 70 بالمئة من إجمالي صادرات المعبر، لافتا إلى أن متوسط عدد المركبات العابرة للبوابة ارتفع من نحو 1300 إلى 1900 خلال العام 2021.

بدوره قال عضو مجلس إدارة اتحاد مصدري شرق الأناضول، حسين طاشقين، إن الصادرات التركية عبر معبر الخابور استمرت بلا توقف خلال جائحة كورونا.

وأكد طاشقين على ضرورة زيادة المناطق الصناعية في شرقي الأناضول، لرفع نسبة الصادرات إلى 50 بالمئة وتخفيض التكلفة للتجار والمستثمرين.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى