أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

تشاووش أوغلو ولافروف يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية

بحث وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، ونظيره الروسي سيرغي لافروف، العلاقات الثنائية، وعدد من القضايا الإقليمية.

وأفادت الأناضول، بحسب مصادر دبلوماسية بوزارة الخارجية، جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الوزيرين، مساء الجمعة.

وأضافت المصادر أن تشاووش أوغلو ولافروف تناولا سبل تعزيز العلاقات الثنائية، والتطورات على الساحة الإقليمية.

إقرأ أيضا: قالن وسوليفان يبحثان هاتفيًا قضايا إقليمية ودولية

بحث متحدث الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان العلاقات بين البلدين وقضايا إقليمية ودولية أخرى.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الجانبين، جرى الجمعة، بحسب بيانين عن الرئاسة التركية، ومجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض.

وبحسب بيان الرئاسة التركية، فإن الطرفين بحثا العلاقات السياسية والاقتصادية وتطوير التعاون العسكري، إلى جانب قضايا إقليمية ودولية.

وأشار البيان أن قالن وسوليفان، بحثا كذلك الوضع في أفغانستان، والمساعدات الإنسانية ووحدة الأراضي السورية، وتطهيرها من الإرهاب، والتطورات السياسية في ليبيا والانتخابات المرتقبة.

كما تناول الجانبان سبل تحقيق استقرار دائم في قره باغ الأذربيجانية، والتطورات شرقي أوكرانيا، وتصاعد التوتر على الحدود البولندية البيلاروسية، والقضايا المتعلقة بشرقي المتوسط.

وتطرقا أيضا إلى تفاصيل الآلية الاستراتيجية المشتركة التي تم الاتفاق عليها خلال لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الأمريكي جو بايدن.

بدورها أصدرت إيملي هورن، متحدثة مجلس الأمن القومي الأمريكي، بيانًا حول الاتصال، ذكرت فيه أن الطرفين تناولها عددًا من الموضوعات الإقليمية والثنائية.

وأوضح البيان أن قالين وسوليفان بحثا الخطوات المستقبلية بخصوص العلاقات الثنائية بعد اللقاء الذي جمع أردوغان وبايدن، في العاصمة الإيطالية، روما نهاية أكتوبر/تشرين أول الماضي

واضافت المتحدثة في بيانها “كما تبادلا وجهات النظر حيال عدد من الموضوعات الإقليمية مثل أوكرانيا، وأفغانستان، وسوريا وجنوب القوقاز، وشددا على أهمية حماية الاستقرار بشرق المتوسط”.

إقرأ أيضا: “تيكا” التركية ترمم متحف التاريخ الوطني في قرغيزيا

فتح متحف التاريخ الوطني، أحد أبرز معالم العاصمة القرغيزية بيشكك، أبوابه أمام الزوار مجددا، بعدما رممته الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا”.

وأفادت الأناضول، قال وزير الثقافة القرغيزي أزامات جامانكولاف، الجمعة، في كلمة خلال مراسم افتتاح المتحف الذي بُني في عهد الاتحاد السوفييتي، إن “تيكا” رممت المتحف على مرحلتين.

وأضاف أن “تيكا” رممت بداية الواجهة الخارجية للمتحف والمنطقة المحيطة به، ومن ثم الأقسام الداخلية، متقدما بالشكر لتركيا وللوكالة.

وقال نائب رئيس جامعة ماناس التركية القرغيزية أصيل بيك كولميرزايف، خلال زيارته المتحف، إن الأقسام الداخلية للمتحف شهدت بعض التغييرات، معربا عن بالغ الشكر لتركيا و”تيكا”.

وكان المتحف أغلق أبوابه أمام الزوار عام 2016، بسبب بدء أعمال الترميم.

إقرأ أيضا: “تيكا” التركية تدعم جمعية لرائدات الأعمال في جنوب السودان

قدمت الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا”، عددا من الآلات والأجهزة في إطار دعمها جمعية لرائدات الأعمال في دولة جنوب السودان.

وأفادت الأناضول، الجمعة، وفرت الوكالة للجمعية آلات لصناعة الفخار، وللخياطة، وصناعة الأحذية، والتطريز، وأجهزة أخرى.

وأعرب رئيس جمعية جنوب السودان لرائدات الأعمال فينيلا لامس، في مراسم تسلم الآلات، عن بالغ شكره لوكالة “تيكا” جراء دعم السيدات الأميّات في اكتسابهن مصدر دخل.

ولفت أن أغلب السيدات اللواتي سيستفدن من الآلات هن من الأرامل، مضيفا أنهن يعملن على إعالة عائلاتهن وأطفالهن من خلال صناعة الأواني الفخارية أو الخياطة والتطريز.

بدوره، أفاد سفير أنقرة في جوبا أردم موتاف، أن المنظمات الإغاثية التركية تعطي الأولوية لمساعدة النساء والأطفال أولا، لافتا إلى أن “تيكا”، والهلال الأحمر التركي، نفذتا الكثير من المشاريع في جنوب السودان خلال فترة وجيزة.

وأشار إلى أن وقف المعارف التركي سيبدأ نشاطه التعليمي في جنوب السودان قريبا.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى