أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

تركيا: نتعاون مع كولومبيا حول ضبط شحنة مخدرات

أعلنت المديرية العامة للأمن التركي الأحد أن التعاون الوثيق مستمر مع وحدة مكافحة المخدرات الكولومبية فيما يتعلق بضبط 4 أطنان و900 كيلوغرام من الكوكايين، زُعم أنها كانت متجهة إلى تركيا.

وأفادت وكالة الأناضول، أكّدت رئاسة دائرة مكافحة جرائم المخدرات لدى المديرية، في بيان، أنه رغم التعاون لم ترد السلطات القضائية الكولومبية على طلب تركيا لتساعد في موضوع المخدرات المضبوطة بميناء بوينافينتورا.

وشدّدت على أن قواعد القانون هي التي تطبق في دولة القانون، ويعمل القانون الجنائي على أساس الأدلة وليس على القيل والقال.

وأوضحت أن التحقيقات القضائية في تركيا تجري من قبل المدعين العامين، وأن مشاركة محتوى ومزاعم التحقيقات القضائية مع أشخاص غير مصرح لهم دون رفع دعوى عامة والكشف عن المعلومات التي تم الحصول عليها سيكون مخالفًا لمبادئ “الحفاظ على قرينة البراءة” و “عدم انتهاك سرية التحقيق”.

وقالت إن الإيحاء بعكس ذلك رغم هذا الواقع هو بهتان وافتراء بحق وحداتنا وأجهزتنا المستعدة للتضحية بأرواحها في مكافحة المخدرات دون تردد، والتي نالت تقدير الرأي العام المحلي والدولي بعملياتها الناجحة في السنوات الأخيرة.

إقرأ أيضا: بينها مضادات دروع.. ضبط أسلحة وذخائر لـ”بي كا كا” جنوب شرقي تركيا

ضبطت قوات الأمن التركية، عددا كبيرا من الأسلحة والذخائر بيها مضادات دروع لتنظيم “بي كا كا” الإرهابي بولاية هكاري جنوب شرقي البلاد.

ووفقا لوكالة الأناضول، ذكرت ولاية هكاري في بيان الأحد، أن قيادة قوات الدرك في الولاية نفذت أمس السبت، عملية في ريف الولاية ضبطت خلالها داخل مغارة 3 أسلحة مضادة للدروع وعددا كبيرا من الأسلحة والذخائر للتنظيم الإرهابي.

وأكدت الولاية أن القوات الأمنية تواصل عملياتها ضد التنظيم الإرهابي في المنطقة.​​​​​​​

ودأبت قوات الأمن والجيش التركي على استهداف مواقع المنظمة الإرهابية وملاحقة عناصرها داخل البلاد، وشمالي العراق.

يأتي ذلك ردا على هجمات إرهابية تنفذها المنظمة الانفصالية داخل تركيا بين الحين والآخر، مستهدفة المدنيين وعناصر الأمن والجيش.

إقرأ أيضا: تركيا.. اعتصام “أمهات ديار بكر” يدخل يومه الـ769

تواصل “أمهات ديار بكر” اعتصامهن أمام مقر “حزب الشعوب الديمقراطي” بكل إصرار منذ 769 يوما على أمل أن يستعدن أبناءهن المختطفين من تنظيم “بي كا كا” الإرهابي.

وأطلق اسم “أمهات ديار بكر”، على مجموعة من السيدات أطلقن اعتصامًا في ولاية “ديار بكر” جنوب شرقي تركيا، يوم 3 سبتمبر/ أيلول 2019 واتسعت رقعته لاحقًا.

وتتهم الأمهات “حزب الشعوب الديمقراطي” بالضلوع في خداع واختطاف الشباب والزج بهم للقتال في صفوف المنظمة الإرهابية.

وأفادت وكالة الأناضول، في حديث للصحفيين، قالت رحيمة طاشجي، إنها جاءت من ولاية “قارص” جنوبي تركيا للمشاركة في الاعتصام أملًا باستعادة ابنها فاروق الذي اختطفه التنظيم قبل 8 أعوام.

وأكّدت طاشجي أنها ستواصل الاعتصام حتى تلتقي بابنها فاروق، ودعت الأخير إلى الاستسلام للقوات الأمنية.

بدوره قال عبد الله دمير، إنه يشارك أيضًا في الاعتصام أمام مقر “الشعوب الديمقراطي” للمطالبة بعودة ابنه فاتح المختطف منذ 5 أعوام.

وأضاف: “نحن نريد أبناءنا.. ويجب على حزب الشعوب الديمقراطي أن يعيدهم لنا مثلما نقلتهم (إلى صفوف بي كا كا)ولن نبرح مكاننا حتى يعود أبناؤنا”.

ودعا دمير ابنه إلى الهرب من التنظيم والاستلام لقوات الأمن.

وأعرب الرئيس رجب طيب أردوغان، عن دعمه للمعتصمات في أكثر من مناسبة، فضلا عن دعم وزراء وسياسيين وفنانين وصحفيين وكتاب ورياضيين ومنظمات مدنية ورجال دين وأفراد من كافة فئات المجتمع.

ويحظى الاعتصام أيضا بدعم “جمعية أمهات سريبرينيتسا” في البوسنة والهرسك، وعضو البرلمان الأوروبي توماس زديتشوفسكي، وسفراء في أنقرة أجروا زيارات لولاية ديار بكر، والتقوا المعتصمات.

إقرأ أيضا: فورمولا1.. شنطوب يحضر مراسم تتويج الفائزين بسباق تركيا

حضر رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، مراسم تتويج الفنلندي “فالتيري بوتاس” بجائزة سباق تركيا الكبرى للفورمولا1.

ووفقا لوكالة الأناضول، في الحفل الذي أقيم بحلبة إسطنبول بارك بعد انتهاء السباق، قدم شنطوب كأس البطولة لسائق مرسيدس بوتاس وأيضا لصاحب المركز الثاني سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرستابين.

وقدم رئيس اتحاد رياضات السيارات أرن أوتشلر طوبراغي، كأس المركز الثالث للمكسيكي سيرجيو بيريز من فريق ريد بول.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى