أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

تركيا تنقذ قرابة 6 آلاف مهاجر أعادتهم اليونان

تمكنت فرق خفر السواحل التركية، من إنقاذ 5 آلاف و934 مهاجراً غير نظامي أرغمتهم السلطات اليونانية على العودة إلى المياه الإقليمية لتركيا، خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي.

ويقصد المهاجرون غير النظاميين البلدان الأوروبية، أملاً في حياة أفضل وهرباً من الحروب والنزاعات والأوضاع المعيشية الصعبة التي تشهدها بلدانهم.

ويسلك المهاجرون، بحر المتوسط أو بحر إيجة، للوصول إلى أوروبا، عبر قوارب بدائية غالباً ما تحمل فوق طاقتها الاستيعابية بكثير.

ويشكّل المسنون والنساء والأطفال الجزء الأكبر من المهاجرين غير النظاميين المتجهين إلى أوروبا.

وفي الوقت الذي تواجه فيه السلطات اليونانية، المهاجرين بالعنف والضرب وإجبارهم على العودة إلى الأراضي التركية، تقوم الأخيرة بمد يد العون لهم عبر إنقاذهم من الغرق والظروف السيئة التي تلقيهم بها اليونان.

وخلال الفترة بين يناير/ كانون الثاني – أغسطس/ آب 2021، أنقذت فرق خفر السواحل التركية، 5 آلاف و934 مهاجراً غير نظامي أرغمتهم اليونان على العودة إلى الجانب التركي.

وتم إنقاذ أغلب هؤلاء المهاجرين، قبالة سواحل إزمير، غربي تركيا، وعقب إنقاذهم ونقلهم إلى البر، تقوم السلطات التركية بتقديم المأكل والمشرب والملبس لهم، فضلاً عن تأمين العلاج الطبي، قبل نقلهم إلى مديرية إدارة الهجرة في أقرب ولاية.

اقرأ أيضاً: تركيا.. ضبط 161مهاجرا غير نظامي أثناء توجههم إلى اليونان

ضبطت القوات التركية، الثلاثاء، 161مهاجرا غير نظامي غربي البلاد، كانوا بصدد التوجه إلى اليونان.

جاء ذلك في عملية نفذتها قوات الدرك التركية بقضاء أورلا بولاية إزمير، عقب تلقيها بلاغاً بوجود مهاجرين يعتزمون التوجه إلى اليونان، بطرق غير قانونية.

وأسفرت العملية عن ضبط 161 مهاجرا يحملون الجنسيات الأفغانية والباكستانية والبنغالية والسورية، كانوا على متن 3 حافلات.

وجرى تسليم المهاجرين إلى إدارة الهجرة في الولاية لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

كما أوقفت القوات 4 أشخاص بشبهة تنظيم عمليات تهريب المهاجرين.​​​​​​​

اقرأ أيضاً: القبض على 6 أشخاص حاولوا دخول تركيا بطريقة غير نظامية

ألقت السلطات التركية، القبض على 6 أشخاص حاولوا الدخول إلى تركيا بطريقة غير نظامية، بينهم إرهابيان اثنان.

وقالت وزارة الدفاع التركية، في بيان إن قوات حرس الحدود قبضت على 6 أشخاص، لدى محاولتهم دخول الأراضي التركية قادمين من سوريا، بالقرب من منطقة “قيزيل تبه” التابعة لولاية ماردين جنوب شرقي البلاد.

وأضافت أن التحقيقات كشفت أن اثنين منهم عضوان في تنظيم “ب ي د/ ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابي.

اقرأ أيضاً: تركيا.. استمرار جهود تنظيف تسرب النفط السوري في مرسين

تواصل الفرق المختصة بولاية مرسين التركية، الثلاثاء، جهودها الرامية لتنظيف آثار التسرب النفطي القادم من سوريا، منذ الأحد الماضي.

وأطلقت مديرية البيئة والتطوير العمراني بالولاية، في 12 سبتمبر/ أيلول الجاري، عملية تنظيف آثار التسرب النفطي، قبالة سواحل قضاء طرسوس التابعة لمرسين.

وأواخر أغسطس/ آب الماضي، دفع تسرب نفطي قادم من سوريا كلا من تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية لاتخاذ تدابير للحيلولة دون وصول التلوث إلى سواحلها.

وبحسب ما ذكرته وسائل إعلام تابعة للنظام السوري، فإن محطة للطاقة الكهربائية في مدينة بانياس المطلة على البحر المتوسط، شهدت تسربا للنفط.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى