أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

تركيا تشجع “الاستثمار الإسلامي” في فلسطين

اتفقت تركيا وفلسطين على تشجيع المستثمرين من تركيا والدول الإسلامية للاستثمار في فلسطين، وتقديم كل أشكال الدعم لتعزيز صمود المقدسيين.

جاء ذلك خلال لقاء، الخميس، جمع وزير التجارة التركي محمد موش ووزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، على هامش اجتماع الدورة الـ37 للدول الأعضاء في اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي “كومسيك” في إسطنبول، حسب ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

واتفق الجانبان على “ضرورة زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، ومساعدة الحكومة الفلسطينية في الانفكاك التدريجي عن الاقتصاد الإسرائيلي، خاصة في توفير المنتجات والسلع التي لا يتوفر لها بديل وطني”، وفقا للوكالة.

وأعرب الوزير التركي عن استعداد بلاده “لزيادة حجم التجارة بين البلدين، وتقديم الدعم الفني في مجال حماية الملكية الفكرية”.

وأعرب الوزير الفلسطيني عن شكره وتقديره لمواقف تركيا، رئيسًا وحكومةً وشعبًا، ودعمها المستمر للقضية الفلسطينية في مختلف المجالات.

وثمن قرار تركيا بزيادة حصة التمور الفلسطينية المعفاة من الجمارك إلى السوق التركية، من ألف طن إلى 3 آلاف طن سنويا.

وفي فبراير/شباط الماضي، حصل اتحاد الغرف والبورصات التركية “TOBB” على تصريح لتطوير البنى التحتية في منطقة صناعية في جنين، وفق مرسوم رئاسي نشرته الجريدة الرسمية التركية.

واعتبر المرسوم منطقة جنين الصناعية أول منطقة صناعية تركية خارج حدود البلاد.

والمنطقة الصناعية المقرر إقامتها تمتد على 1100 دونم، وتقع على بعد حوالي 3 كيلومترات إلى الشمال من مركز مدينة جنين.

والأربعاء، بحث العسيلي مع فؤاد اوقطاي، نائب الرئيس التركي، مستجدات العمل في إنشاء المنطقة الصناعية، والمتوقع أن تبدأ باستقبال المستثمرين خلال عام 2022.

وتعتبر تركيا ثاني أكبر شريك تجاري لفلسطين بعد إسرائيل، بحجم تجارة يقترب من 700 مليون دولار، بحسب أرقام الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

اقرأ أيضاً: بدعم تركي.. تل أبيض السورية تحتضن أولى مباريات كرة القدم

استقبل الملعب الرياضي في مدينة تل أبيض السورية المبني بدعم تركي أولى مبارياته، عقب افتتاحه في 21 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأفاد مراسل الأناضول الخميس، أن الملعب الذي أنشئ في تل أبيض المحررة من إرهابيي “بي كا كا/ ي ب ك” بعملية نبع السلام استقبل أولى منافسات الدوري بمشاركة 21 فريقا.

وأضاف أن المباراة شهدت إقبالا كبيرا من الجماهير بعد انتظار نحو 4 أشهر من التحضير للدوري المحلي في المنطقة.

وفي حديثه للأناضول، قال مصطفى مصطفى مدير المركز الرياضي في تل أبيض، إن المدينة شهدت للمرة الأولى مباراة حافلة بالحماس فوق أرض الملعب المفروش بالعشب.

وأشار إلى أن الفرق تم تقسيمها إلى مجموعات لإقامة 100 مباراة خلال 3 أشهر ونصف الشهر.

وتمكنت تركيا من تطهير مدينتي “تل أبيض” و”رأس العين” من تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابي عبر عملية “نبع السلام” التي نفذتها في أكتوبر/ تشرين الأول 2019.

اقرأ أيضاً: إسطنبول.. انتخاب نوّاب رئيس الإنتربول

أعلنت المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الإنتربول”، الخميس، اختيار نوّاب لرئيسها.

وفي اليوم الثالث لانطلاق أعمال الدورة الـ 89 للجمعية العمومية لـ”الإنتربول”، في مركز “خليج” للمؤتمرات بإسطنبول، بدأ التصويت لاختيار نوّاب رئيس المنظمة الدولية، بعد انتخاب الأخير، وأعضاء اللجنة التنفيذية.

وأفادت “الإنتربول” في بيان لها عبر حسابها الرسمي على تويتر، بأنه تم اختيار غاربا بابا من نيجيريا، كنائب للرئيس عن القارة الإفريقية، والبرازيلي فالديسي أوركويزا، نائباً لرئيس المنظمة عن القارة الأمريكية.

كما تم اختيار أعضاء اللجنة التنفيذية من العديد من البلدان في إفريقيا وآسيا.

كما تم انتخاب التركي سلجوق سوغال، والبريطاني، ويل كير والإسبانية ماريا أليجيا مالو، كأعضاء للجنة التنفيذية عن القارة الأوروبية.

ومن المقرر أن يستمر نوّاب رئيس المنظمة الدولية وأعضاء اللجنة التنفيذية، في مهامهم لـ 3 سنوات.

وكانت المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الإنتربول”، قد أعلنت، صباح الخميس، اختيار الإماراتي أحمد ناصر الريسي رئيسا لها.

اقرأ أيضاً: تشاووش أوغلو يلتقي أمين عام منظمة التعاون الإسلامي

التقى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه.

وقال تشاووش أوغلو في تغريدة، الخميس، إنه التقى طه الذي يجري أول زيارة رسمية له إلى تركيا منذ توليه منصبه.

وأضاف أنه تناول مع أمين عام المنظمة “قضايا تهم العالم الإسلامي”.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى