أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

تركيا.. أمن مطار إسطنبول يضبط أجنبيًا متهمًا بالانتماء لـ”داعش”

ضبط الأمن التركي في “مطار إسطنبول الدولي” مواطنًا أجنبيًا مطلوبًا بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” الإرهابي، أثناء محاولته دخول البلاد باستخدام جواز سفر مزور.

وأفادت الأناضول، قالت مصادر أمنية، إن فرقًا تابعة لمديرية أمن إسطنبول اشتبهت في مواطن عراقي يحمل اسم “ه. س. ق. غ” أثناء تدقيق جواز سفره في المطار يوم 7 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وأوضحت أن الفرق قامت بفحص بصمات المشتبه به ليتبين أنه مطلوب بتهمة الانتماء إلى “داعش” وأن اسمه الحقيقي “ش. ه. س. ر. ر”.

وبحسب المصادر، أظهرت التحريات أن المذكور كان دخل تركيا عام 2018 بطريقة غير قانونية من ولاية هكّاري (جنوب شرقي)، وألقي القبض عليه وقتها في ولاية أضنة (جنوب) ثم جرى ترحيله إلى العراق.

وأشارت إلى استمرار التحقيقات حول وضع المشتبه به.

إقرأ أيضا: توقيف شخصين على صلة بـ”داعش” جنوبي تركيا

أوقفت السلطات التركية، الأربعاء، مشتبهين اثنين بالانتماء إلى تنظيم “داعش” الإرهابي، في ولاية مرسين جنوبي البلاد.

وأفادت الأناضول، قالت قيادة الدرك في مرسين، عبر بيان، إنها أطلقت عملية بحث للقبض على شخصين لديهما صلة بالتنظيم الإرهابي، في منطقتي “طوروسلار”، و”ميزيتلي”.

وأضافت أن فرقا تابعة لها نفذت عملية مداهمة على عنواني المتهمين، وألقت القبض عليهما.

وعثرت الفرق في العنوانين على كثير من الأجهزة الرقمية والوثائق.

وتستمر الإجراءات القانونية بحق الموقوفين في قيادة الدرك.

إقرأ أيضا: أنقرة تحتضن ندوة حول الذكرى الثلاثين لاستقلال الجمهوريات التركية

احتضن المجمع الرئاسي التركي بالعاصمة أنقرة، الثلاثاء، ندوة بمناسبة الذكرى السنوية الثلاثين لاستقلال الجمهوريات التركية.

وأفادت الأناضول، في كلمة له خلال الندوة، قال سفير كازاخستان لدى أنقرة أبزال ساباربيكولي، إن تعزيز العلاقات بين بلاده وتركيا، مكّن العالم التركي من احتلال موقع مرموق في السياسة الدولية.

وأوضح أن تركيا كانت أول دولة تعترف بكازاخستان بعد إعلان استقلالها، مبينا ان شعب بلاده لن ينسى هذه المبادرة.

وأضاف أن تركيا دعمت وما زالت تقدم الدعم للجمهوريات التركية.

من جانبه، قال سفير قرغيزيا لدى تركيا كوبانيشبيك أوموراليف، إن علاقات بلاده مع تركيا في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية بلغت الذروة في السنوات الأخيرة.

وأشار إلى أن تركيا تستحوذ على أهمية بالغة بالنسبة للتجارة الخارجية لقرغيزيا، وهي واحدة من أهم شركاء بلاده في مجال الاستثمارات.

أما سفير أذربيجان لدى أنقرة رشاد محمدوف، فقال إن الدعم الاقتصادي والسياسي الذي قدمته تركيا لباكو، ساهم في ازدهار أذربيجان وتطورها في كافة المجالات والقطاعات.

ولفت إلى أن علاقات بلاده مع تركيا دخلت مرحلة جديدة بالتزامن مع معركة قوات بلاده ضد الاحتلال الأرميني.

وقال في هذا الخصوص: “الجيش الأذربيجاني استفاد من تجارب نظيره التركي، وتمكن من تحرير إقليم قره باغ الذي ظل لمدة 30 عاما تحت الاحتلال الأرميني”.

فيما قال نائب أمين عام المجلس التركي قسمت غوزيلوف، إنه من المخطط أن يرسل المجلس في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، 511 ألف جرعة من لقاحات كورونا، إلى دول في القارة الإفريقية.

بدوره، أكد رئيس وقف المعارف التركي بيرول أكغون، على أهمية التعليم من أجل مستقبل أفضل للعالم التركي.

وأشار إلى أن الوقف يقدم خدماته التعليمية من خلال 370 مدرسة في 47 دولة حول العالم، معربا عن أملهم في افتتاح المزيد، وخاصة في الجمهوريات التركية الشقيقة والصديقة.

من جانبه، أوضح رئيس الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا”، سيردار كايالار، إن الوكالة ساهمت منذ تأسيسها عام 1992، في تنفيذ أكثر من 6 آلاف مشروع في دول آسيا الوسطى.

وأضاف أن الوكالة قامت بأنشطة تعاون في أكثر من 150 دولة حول العالم.

من جهته، قال رئيس رئاسة أتراك المهجر والمجتمعات ذوي القربى، عبد الله أرن، إنه يجب على الدول التركية في الذكرى الـ30 لتأسيسها، التعرف على بعضها أكثر.

ولفت إلى أن برنامج المنح التركية قدم في الفترة من 1992 وحتى 2021، منحا دراسية لنحو 24 ألف طالبا من دول أذربيجان، وكازاخستان، وقرغيزستان، وأوزبكستان، وتركمانستان.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى