أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

الصناعات الكيميائية والميكانيكية التركية.. تكنولوجيا المستقبل

تعمل “شركة الصناعات الميكانيكية والكيميائية” التركية، على تعزيز ابتكاراتها في مجال تكنولوجيا المستقبل، بعد تحقيقها نجاحات كبيرة في الصناعات الدفاعية التي تعمل بالطاقة الكهربائية.

وتسعى الشركة التي يقع مقرها بالعاصمة أنقرة، إلى المساهمة في تنمية الاقتصاد عبر عقود تصدير مع بلدان مختلفة، وتعزيز قدرات القوات المسلحة التركية من خلال تطوير أنظمة تسليح جديدة.

ويقول ياسين آقدره، المدير العام للشركة، في حديثه للأناضول، إن مؤسسته تسعى لتعزيز قدراتها الابتكارية في مجالات تكنولوجيا المستقبل.

ويضيف أن الشركة المساهمة بصناعة الآلات والكيماويات، كانت من أبرز الشركات التي عرضت منتجاتها في إطار النسخة الخامسة عشرة لمعرض الصناعات الدفاعية الدولي.

وفي الفترة من 17 إلى 20 أغسطس/ آب الماضي، استضافت مدينة المعارض (TÜYAP) في إسطنبول، فعاليات النسخة 15 من معرض الصناعات الدفاعية الدولي، برعاية رئاسة الجمهورية ووزارة الدفاع وجمعية دعم القوات المسلحة التركية (مؤسسة وقفية).

ويذكر آقدره أن المسؤولين في الشركة عقدوا على هامش أعمال المعرض اجتماعات مع 52 وفدا من 21 دولة، وأنها كانت “مثمرة للغاية”.

ويستطرد: “شركتنا تعتبر واحدة من أقدم الشركات التركية على مستوى العالم، وتعمل على تلبية احتياجات القوات المسلحة وقوات الأمن التركية، إلى جانب أهدافها المرتبطة بزيادة الصادرات”.

ويتابع: “وفي هذا الإطار بدأت شركتنا بتركيب خط إنتاج لمشروع الخرطوش في الأردن، إضافة إلى دخولها مرحلة التوقيع على اتفاقيات لتركيب خطوط إنتاج للخرطوش في 4 دول أخرى”.

ويشير مدير الشركة أنها وقعت 8 عقود رئيسية خلال أعمال النسخة الخامسة عشرة لمعرض الصناعات الدفاعية الدولي، وأن أحد تلك العقود متعلق بتطوير “العربة القتالية المدرعة الكهربائية”.

ويردف أن شركته ستقوم بتسليم القوات المسلحة التركية قريبًا، 50 عربة قتالية مدرّعة تعمل بالطاقة الكهربائية، بمدفع أرضي 25 ملم، ومزودة بإمكانات رؤية ليلية ونهارية وأنظمة قياس بالليزر.

ويوضح أن رحلة الشركة في صناعة المركبات العسكرية التي تعمل بالطاقة الكهربائية بدأت بتطوير حاملة جنود مدرعة.

ويفيد بأن المدرعة القتالية الكهربائية التي جرى تطويرها قادرة على شحن بطارياتها في أقل من 4 ساعات والسير 600 كيلومتر، وأنها مزوّدة بمولد هجين.

ويكشف عن أن شركته تعمل على تطوير إمكانات التصدير بشكل أكبر من خلال المشاركة في توفير الحلول الأفضل للمستهلك النهائي وكذلك المشاركة في المعارض العالمية للتعريف بمنتجاتها.

ويقول المدير العام إن شركته طورت أيضًا مدافع من طراز “بانتر” (Panter) يجري تثبيتها على مركبات (88x)، وذلك بالتعاون مع الشركات التركية (ASFAT) و(BMC) لإنتاج المركبات.

ويذكر أن شركته تمتلك طاقة إنتاجية قادرة على توفير كافة أنواع الذخيرة التي تحتاجها القوات المسلحة، والوفاء بمتطلبات العقود المبرمة.

ويبين أن شركته عرضت في النسخة الخامسة عشرة لمعرض الصناعات الدفاعية، مجموعة من المدفعية التركية من طراز “العاصفة” التي تعمل بالطاقة الكهربائية والتي جرى إنتاجها في الشركة المساهمة لصناعة الآلات والكيماويات.

ويشدد على أن النسخة الكهربائية من “العاصفة” أثارت اهتمام زوار المعرض، ويضيف بالقول: “نحن سعداء جدًا لأننا قادرين على تلبية توقعات المستهلكين”.

اقرأ أيضاً: قوات خاصة تركية وأذربيجانية تواصل مناورات عسكرية في باكو

دمرت القوات الخاصة التركية والأذربيجانية، أهداف تمثيلية للعدو، في المناورات العسكرية المشتركة بالعاصمة الأذربيجانية باكو.

وأوضحت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان، الثلاثاء، أن القوات المشاركة في المناورات، نفذت مهمات محاكاة لتحييد الجماعات الإرهابية والتخريبية.

وأضاف البيان أنه تم إنجاز المهمة التي شارك فيها الزوارق أيضا، بنجاح تام.

كما نشرت الدفاع الأذربيجانية مشاهد من المناورات المشتركة التي تستمر حتى 12 سبتمبر/أيلول الحالي.

اقرأ أيضاً: صادرات تركيا من المشمش المجفف تتجاوز 291 مليونا

ارتفعت صادرات تركيا من المشمش المجفف خلال الموسم الأخير 16 بالمائة على أساس سنوي لتصل إلى 291 مليونا و749 ألف دولار.

وفي حديثه للأناضول، قال رئيس اتحاد مصدّري الفواكه المجففة في منطقة إيجة، بيرول جلب، إن تركيا باتت الدولة الرائدة عالميا في إنتاج وتصدير المشمش المجفف.

وأفاد بأن موسم تصدير المشمش يبدأ في 1 أغسطس/آب من كل عام، مشيرا إلى أن موسم 2019/2020 حقق عائدات بلغت 252 مليونا و451 ألف دولار.

وتابع: “زادت الصادرات بنسبة 16 بالمئة لتصل إلى 291 مليونا و 749 ألف دولار خلال موسم 2020/2021 الذي انتهى في 31 يوليو/تموز”.

ونوه إلى أن توقعاتهم للموسم الجديد تتمثل في تجاوز حاجز الـ 300 مليون دولار.

وذكر أن الولايات المتحدة احتلت المركز الأول في صادرات تركيا للمشمش المجفف بواقع 45 مليون دولار، تلتها ألمانيا ثانيا بـ 28 مليون دولار.

ولفت إلى متوسط صادرات تركيا من الفواكه المجففة بلغ خلال السنوات الأخيرة 1.4 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: تركيا.. ارتفاع عدد المتاحف في 2020 إلى 494

ارتفع عدد المتاحف في عموم تركيا 5.8 بالمئة في عام 2020، لتبلغ 494 متحفا، مقارنة بالعام الذي قبله.

وبحسب بيانات هيئة الإحصاء التركية، فقد وصل إجمالي عدد زوّار المتاحف والأماكن التاريخية، إلى 9 ملايين و241 ألفا و912 زائراً.

ووفقاً للمصدر ذاته، فقد سجّل عدد زوار المتاحف والمناطق الأثرية، انخفاضاً بنسبة 73.6 بالمئة، على خلفية قيود وباء كورونا.

كما بلغ عدد القطع الأثرية المعروضة في المتاحف التركية، 3 ملايين و278 ألفا و114 قطعة، خلال العام الماضي، مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 0.5 بالمئة مقارنة بالعام الذي قبله.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى