أخبارأخبار العالمتكنولوجياحوادث و منوعاتفيديو

الرئيس التركي يهنئ بذكرى تحرير العاصمة الأذربيجانية

هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أذربيجان بمناسبة الذكرى 103 لتحرير العاصمة باكو على يد جيش القوقاز الإسلامي في 15 أيلول/ سبتمبر 1918.

وأعرب أردوغان في تغريدة له عبر حسابه على تويتر، الأربعاء، عن تهانيه لـ “أذربيجان الصديقة والشقيقة” في ذكرى تحرير باكو من الاحتلال البلشفي.

ودعا الرئيس التركي بالرحمة لشهداء جيش القوقاز الإسلامي، وفي مقدمتهم القائد نوري باشا ورفاقه.

وكان نوري باشا قاد جيش القوقاز الإسلامي الذي أسسه هو وشقيقه أنور باشا، وزير الحربية العثماني، من أجل تحرير القوقاز من الاحتلال البلشفي، بناء على طلب تقدم به مسلمو أذربيجان وداغستان عام 1918.

وقدم مسلمو أذربيجان وداغستان دعما كبيرا للجيش إبان دخوله جنوب القوقاز، وبادروا بشكل واسع النطاق للانضمام من أجل القتال في صفوفه ضد القوات البلشفية والعصابات الأرمنية.

واستطاع الجيش فرض سيطرته على مدن ومناطق استراتيجية مهمة، مثل كنجه وكويجاي وساليان وآقصو وكوردمير وشماخي، بعد أن فرض سيطرته على العاصمة باكو عقب قتال عنيف.

اقرأ أيضاً: “تكنوفيست 2021”.. استمرار فعاليات مسابقة تطوير الدرون

تتواصل في ولاية بورصة التركية، الأربعاء، فعاليات مسابقة تطوير طائرات الدرون، وذلك في إطار مهرجان “تكنوفيست 2021” لتكنولوجيا الطيران والفضاء.

وأقيمت المسابقات بتنظيم من مجلس البحوث العلمية والتكنولوجية في تركيا “Tubitak” في إطار مهرجان “تكنوفيست”، وذلك بغرض تعزيز مشاركة الشباب في مجالات التطور التكنولوجي.

وتهدف المسابقة التي تقام للمرة الثانية، في الفترة من 13 إلى 18 سبتمبر/ أيلول الجاري، في مطار “يونسلي” ببورصة، لتوفير نقطة التقاء لطلاب المدارس الثانوية الموهوبين، وتشجيعهم على إجراء دراسات علمية وتقنية لتصنيع طائرات الدرون.

ويشارك في المسابقة لهذا العام أكثر من 1500 فريق شبابي.

ويعتبر “تكنوفيست” وسيلة مهمة في تركيا لاكتشاف مواهب الشباب المشاركين لعرض ابتكاراتهم التكنولوجية مثل الصواريخ والروبوتات، بدعم من مؤسسات حكومية.

وتلقي الحكومة التركية وعلى رأسها الرئيس رجب طيب أردوغان، اهتماما كبيرا بمجال التكنولوجيا والفضاء، وذلك من خلال تشجيع مثل هذه المسابقات والفعاليات.

اقرأ أيضاً: ديار بكر التركية.. تواصل اعتصام الأمهات لليوم الـ744

تواصل أمهات اعتصامهن أمام مقر “حزب الشعوب الديمقراطي” بولاية ديار بكر التركية، لليوم الـ 744، للمطالبة باستعادة أبنائهن المختطفين لدى منظمة “بي كا كا” الإرهابية.

وتتهم الأمهات “حزب الشعوب الديمقراطي” بالضلوع في خداع واختطاف الشباب والزج بهم للقتال في صفوف المنظمة.

وفي حديثها للأناضول، قالت الأم فاطمة بينغول، إنها تواصل الاعتصام أملاً باسترداد ابنها تونجاي المختطف قبل 6 سنوات.

وأضافت أن ابنها اختطف في إسطنبول، عندما كان في الـ 14 من عمره.

وتتهم الأم “بينغول” حزب الشعوب الديمقراطي، بالتورط في اختطاف ابنها والزج به في صفوف “بي كا كا”.

كما ناشدت ابنها بالانشقاق من صفوف المنظمة الإرهابية والاستسلام للسلطات التركية.

من جهته، قال الأب عبد الله دمير، إن ابنه فاتح اختطف قبل 5 أعوام واقتيد من قبل أفراد حزب الشعوب الديمقراطي، إلى سوريا.

وأضاف أنه فشل في الوصول إلى أثر لابنه بالرغم من بحثه عنه في كل مكان.

وناشد “دمير” ابنه بالاستسلام للقضاء التركي.

وبدأ اعتصام الأمهات في 3 سبتمبر/ أيلول 2019، وأعرب الرئيس رجب طيب أردوغان عن دعمه لهن، فضلا عن دعم الوزراء والسياسيين وفنانين وصحفيين وكتاب ورياضيين ومنظمات مدنية ورجال دين وكافة فئات المجتمع.

ويحظى الاعتصام أيضا بدعم “جمعية أمهات سريبرينيتسا” في البوسنة والهرسك، وعضو البرلمان الأوروبي توماس زديتشوفسكي، وسفراء في أنقرة أجروا زيارات لولاية ديار بكر، والتقوا المعتصمات.

اقرأ أيضاً: مرسين التركية.. تواصل جهود تنظيف تسرب النفط السوري

تواصل بلدية ولاية مرسين التركية، الأربعاء، جهودها لتنظيف آثار التسرب النفطي القادم من سوريا، قبالة سواحل قضاء طرسوس والمناطق القريبة منه.

وأفاد بيان صادر عن بلدية مرسين الكبرى، أن فرقها المختصة بالبيئة تستمر بأعمال التنظيف غرب نهر “بردان” في قضاء طرسوس.

وأضاف البيان أن أعمال التنظيف امتدت على كيلومترات طويلة، وأكد على تراجع نسبة التلوث النفطي جراء عملية التنظيف.

ونقل البيان عن إبراهيم جان، مدير شعبة حماية البيئة لدى بلدية مرسين الكبرى، قوله إن أعمال التنظيف في الولاية، بدأت منذ اللحظة الأولى لاقتراب التسرب النفطي من سواحل المدينة.

وشدد على مواصلتهم أعمال تنظيف الشواطئ والسواحل من آثار التسرب النفطي الذي قال إنه في تراجع مستمر.

وأواخر أغسطس/ آب الماضي، دفع تسرب نفطي قادم من سوريا كلا من تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية لاتخاذ تدابير للحيلولة دون وصول التلوث إلى سواحلها.

وبحسب ما ذكرته وسائل إعلام تابعة للنظام السوري، فإن محطة للطاقة الكهربائية في مدينة بانياس المطلة على البحر المتوسط، شهدت تسربا للنفط.

شاهد أيضاً: الفايكنغ ومسلمي الأندلس

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى