أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس التركي يلقي كلمة في اجتماع “اتحاد الديمقراطيين الدوليين”

ألقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كلمة مقتضبة عبر اتصال هاتفي، الإثنين، أمام مسؤولي “اتحاد الديمقراطيين الدوليين” خلال اجتماعهم في “معهد يونس إمره” بالعاصمة البريطانية لندن.

وأفادت الأناضول، أعرب أردوغان خلال الكلمة عن تمنياته بنجاح الأعمال المقامة ضمن إطار الاجتماع.

كما عبر عن شكره لرئيس “اتحاد الديمقراطيين الدوليين” ولجميع المسؤولين في الاتحاد.

ويتكون “اتحاد الديمقراطيين الدوليين” من منظمات مجتمع مدني في أوروبا، ومقره الرئيسي مدينة كولونيا الألمانية، وله فروع في عدد من دول أوروبا.

إقرأ أيضا: لبنان: اتفاق مع الخطوط التركية لتسهيل السفر إلى بيروت

أعلن وزير السياحة اللبناني وليد نصار، الإثنين، التوصل لاتفاق مع الخطوط الجوية التركية لتقديم تسهيلات وحسومات للسفر إلى لبنان من مختلف أنحاء العالم، عبر مطار إسطنبول.

وأفادت الأناضول، قال نصار أن الاتفاق جاء “بمناسبة ذكرى الاستقلال، واستكمالا للرزمة السياحية الشتوية” التي أطلقتها الحكومة اللبنانية.

والإثنين، أحيا لبنان الذكرى 78 لاستقلاله عن الانتداب الفرنسي، وسط ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة تخيم على البلاد منذ نحو عامين.

وقال نصار أنه “عقد اتفاقا مع الخطوط الجوية التركية Turkish Airlines لتسهيلات في السفر تقضي بتقديم خصومات بنسبة 20 بالمئة على تذاكر السفر وللدرجات كافة، لجميع اللبنانيين المغتربين والسياح الأجانب الراغبين بالمجيء من مختلف أنحاء العالم إلى لبنان، عبر مطار اسطنبول”.

وسيدخل الاتفاق حيز التنفيذ اعتبارا من مطلع ديسمبر/كانون الأول المقبل، ويستمر حتى 28 فبراير/شباط 2022، وفق الوزير اللبناني.

وينص الاتفاق أيضا على تسيير رحلة يومية إضافية إلى لبنان خلال فترة أعياد الميلاد (ديسمبر / كانون الأول ويناير / كانون الثاني) لاستيعاب أكبر عدد من الوافدين، وفق البيان.

ولفت وزير السياحة اللبناني إلى أن “الهدف من هذه التسهيلات تشجيع الوافدين على المجيء إلى لبنان والمساهمة في تحريك العجلة الاقتصادية ودعم الاقتصاد الوطني بالعملة الصعبة”.

وشكر نصار الخطوط الجوية التركية على تجاوبها مع وزارة السياحة، آملاً في أن تلي هذه الخطوة اتفاقات مع خطوط طيران أخرى.​​​​​​​

إقرأ أيضا: تركيا تحرز 5 ميداليات في بطولتي العالم للتايكواندو والكاراتيه للصم

أحرزت لاعبات تركيات 5 ميداليات في بطولتي العالم للتايكواندو والكاراتيه للصم المقامة في إيران.

وأفادت الأناضول، حققت اللاعبات فضيتين و3 برونزيات في البطولتين المقامتين بالتزامن، في طهران، بحسب بيان صادر، الإثنين، عن الاتحاد الرياضي للصم في تركيا.

ففي بطولة التايكواندو فازت مروى يازجي بفضية في وزن 49 كغ للسيدات، كما نالت سلفر شاكار فضية أيضا في وزن 67 كغ وما فوق، فيما فازت سلمى جانلي ببرونزية في وزن 57 كغ.

أما في بطولة الكاراتيه فحققت سينم أوزكان برونزية في فئة الكاراتية “كوميتيه” لوزن 68 كغ، في حين نالت غمزة كرستجي، برونزية في وزن 68 كغ وما فوق.

إقرأ أيضا: تركيا تدعو مواطنيها لمغادرة إثيوبيا عقب احتدام الاشتباكات

دعت السفارة التركية لدى أديس أبابا مواطنيها الموجودين في إثيوبيا إلى مغادرتها على خلفية احتدام الاشتباكات بين قوات الجيش وعناصر الجبهة الشعبية لتحرير “تيغراي” المتمردة.

ووفقا للأناضول، قالت السفارة عبر حسابها الرسمي على تويتر، الإثنين، “بناء على التطورات المتسارعة في الوضع الأمني لإثيوبيا، ننصح مواطنينا الموجودين في البلاد بمغادرتها عبر الرحلات الجوية المجدولة”.

والجمعة، ناشد أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد علي، وزعيم الجبهة الشعبية لتحرير “تيغراي”، ديبريسيون جيبرميشيل، إنهاء القتال وبدء مفاوضات شاملة لحل الأزمة في البلاد.

في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، اندلعت اشتباكات عنيفة بين الجيش الإثيوبي و”الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي”، بعدما دخلت القوات الحكومية الإقليم، ردا على هجوم استهدف قاعدة للجيش، ومؤخرًا اشتدت ضراوة القتال بين الجانبين.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى