أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس التركي: يعتزم زيارة نيجيريا أكتوبر الجاري

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، الجمعة، أن الرئيس رجب طيب أردوغان يخطط لإجراء زيارة رسمية إلى نيجيريا خلال أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ووفقا لوكالة الأناضول، جاء ذلك في كلمة له الجمعة، خلال مشاركته في الاجتماع الخامس للجنة الاقتصادية المشتركة بين تركيا ونيجيريا، المنعقد في العاصمة أنقرة.

وقال دونماز: “يخطط رئيس بلادنا (أردوغان) لإجراء زيارة رسمية إلى نيجيريا هذا الشهر، ونهدف فيها لتوقيع ثلاث اتفاقيات في مجالات الهيدروكربون والتعدين والطاقة”.

وأوضح أنه عقد اجتماعا مثمرا مع الوفد النيجيري الذي ضم مسؤولين بينهم وزير الدولة للشؤون الخارجية زبيرو دادا، ووزيرة التجارة والصناعة والاستثمار مريم كاتاجوم.

وأردف: “أكدنا على أهمية التضامن والتعاون بين بلدينا، واستعرضنا العلاقات التجارية والاقتصادية القائمة وفرص الاستثمار، وتبادلنا الآراء حول تطوير التجارة الثنائية وتحسين بيئة الاستثمار”.

وأوضح أنهم بحثوا خلال الاجتماع فرص التعاون في مجالات الطاقة والتعدين والصناعة والتكنولوجيا والزراعة والنقل والصحة والتعليم والثقافة والسياحة والشباب والرياضة.

وأضاف: “حددنا مجالات العمل التي يتعين القيام بها في الفترة المقبلة، وتحدثنا عما يمكن أن نفعله حيال هذه المواضيع، وبدأنا الاستعدادات حيالها”.

وكشف دونماز عن أن حجم التبادل التجاري بين تركيا ونيجيريا بلغ 2 مليار دولار بنهاية عام 2020، وبين أن نيجيريا لا تزال أكبر شريك تجاري لتركيا في منطقة “إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى”.

إقرأ أيضا: نيجيريا..مقتل 87 من “بوكو حرام” بعمليات عسكرية

قتل 87 من عناصر جماعة “بوكو حرام” الإرهابية، في عمليات عسكرية شنها الجيش شمال شرقي نيجيريا.

ووفقا لوكالة الأناضول، جاء ذلك بحسب أخبار تناقلتها وسائل إعلام محلية، الخميس، استنادًا لتصريحات صادرة عن برنارد أونيوكو، نائب المتحدث باسم وزارة الدفاع.

وأوضح المسؤول العسكري أن الجيش شن عمليات عسكرية ضد الجماعة الإرهابية بولاية، بورنو(شمال شرق)، أسفرت عن مقتل 87 من عناصرها، وإصابة عدد كبير منها.

جدير بالذكر أن نحو ألف من عناصر الجماعة كانوا قد استسلموا لقوات الجيش بالولاية نفسها خلال يوليو/تموز الماضي بسبب الجوع.

ومنذ العام 2009، أسفرت أعمال عنف نفذتها “بوكو حرام” عن مقتل أكثر من 20 ألف، وتسببت في تشريد الملايين في نيجيريا.

كما بدأ التنظيم منذ 2015، شنّ هجمات في الدول المجاورة مثل الكاميرون وتشاد والنيجر.

و”بوكو حرام” هو تنظيم نيجيري مسلح، تأسس في يناير/كانون الثاني 2002، ويدعو إلى تطبيق متشدد للشريعة الإسلامية في جميع الولايات، حتى الجنوبية منها ذات الأغلبية المسيحية، وأعلن في مارس/ آذار 2015 ارتباطه بتنظيم “داعش” الإرهابي.

إقرأ أيضا: نيجيريا.. وفاة 90 ألف شخص سنويا نتيجة دخان الحطب

أعلنت شارون إيكيزور، وزيرة الدولة المسؤولة عن البيئة في نيجيريا، أن بلادها تشهد سنويا وفاة 90 ألف شخص، نتيجة الدخان المتصاعد من الحطب الذي يتم إشعاله بغرض التدفئة أو طهي الطعام.

ووفقا لوكالة الأناضول، جاء ذلك في كلمة لها، الأربعاء، في منتدى “طاقة الطهي النظيفة للجميع في نيجيريا”، بالعاصمة أبوجا.

وأضافت أن دخان نار الحطب، يواصل تشكيل تهديد على صحة وأمن الناس في نيجيريا.

وأوضحت أن أكثر من 70 بالمئة من سكان البلاد، يعتمدون على الحطب في سد احتياجاتهم من الطاقة، سواء للتدفئة أو الطهي.

وأردفت: “هذا الوضع مقلق للغاية”.

وأشارت إلى وفاة أكثر من 90 ألف شخص سنويا، أغلبهم من النساء والأطفال، نتيجة دخان الحطب أو المضاعفات الناتجة عنه.

إقرأ أيضا: نيجيريا.. مصرع 20 شخصا بسبب انهيار رصيف نهري

لقي ما لا يقل عن 20 شخصا مصرعهم جراء انهيار رصيف بمحاذاة نهر في ولاية ريفرز بنيجيريا.

ووقع الحادث أثناء محاولة مجموعة من الأشخاص العائدين من مراسم تشييع الصعود إلى مركب في منطقة بورت هاركورت، حسبما ذكرت الصحافة المحلية، الأحد.

وتسبب انهيار الرصيف النهري بمصرع 20 شخصا على الأقل، وإصابة 10، فضلا عن فقدان العديد من الأشخاص.

وأفاد مسؤولون بوجود ما لا يقل عن 80 شخصا على الرصيف لحظة الحادث، مشيرين إلى إطلاق أعمال البحث والإنقاذ في المنطقة على الفور.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى