أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس التركي يجدد رفضه للانتقادات الموجهة لمنظومة (إس-400) الروسية

جدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، رفض بلاده للانتقادات والمزاعم تقول إن صفقة شراء تركيا لمنظومة (إس-400) الروسية (الصاروخية)، “تضر بحلف شمال الأطلسي(ناتو)”.

ووفقا لوكالة الأناضول، جاء ذلك في تصريحات كان قد أدلى بها أردوغان لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أثناء حضوره أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ76، ونشرت الصحيفة، الأربعاء، الجزء الخاص بالمنظومة الروسية من تلك التصريحات.

وأضاف الرئيس أردوغان قائلا “لو كانت الولايات المتحدة ابتاعتنا أنظمة بطاريات صواريخ (باتريوت) الدفاعية ما كنت سنضطر لشراء المنظومة الروسية”.

وأوضحت الصحيفة أن أردوغان في تصريحاته لها “رفض المزاعم التي تقول إن شراء المنظومة الروسية يقوض حلف شمال الأطلسي الحلف العسكري الرئيس للغرب”.

وأشار الرئيس التركي كذلك أن كلا من أمين عام الناتو، ينس ستولتنبرغ، والرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، سبق وأن أكدا حق تركيا في اختيار موردي الأسلحة لها، مضيفًا “نحن نشتري أسلحتنا الخاصة”.

وتابع قائلا “ولو كان الأمريكان باعوا لنا صواريخ باتريوت، ما كنا اضطررنا لشراء المنظومة الروسية”، مضيفًا “يمكننا تعزيز دفاعاتنا بالشكل الذي نريد”.

وشدد الرئيس أردوغان على أن العلاقات التركية – الأمريكية لا تزال مهمة بشكل أساسي، متابعًا “فتركيا لها علاقات طويلة الأمد مع الولايات المتحدة، وهذا ما ينبغي الحفاظ عليه وتعزيزه”.

إقرأ أيضا: تركيا.. القبض على 5 أشخاص أثناء محاولتهم الفرار لليونان

ألقت السلطات التركية القبض على 5 أشخاص أثناء محاولتهم العبور إلى اليونان بطرق غير قانونية، شمال غربي البلاد.

ووفقا لوكالة الأناتضول، أفادت وزارة الدفاع التركية في بيان، الخميس، أن حرس الحدود في ولاية أدرنة ألقى القبض على 5 أشخاص أثناء محاولتهم العبور باتجاه اليونان بطرق غير قانونية.

وأوضحت أن التحريات كشفت أن اثنين من الأشخاص الذين تم القبض عليهم ينتميان لتنظيم “غولن”، وآخر ينتمي لتنظيم “بي كا كا / ك ج ك” الإرهابي.

إقرأ أيضا: توقيف مشتبه بالانتماء لتنظيم داعش وسط تركيا

أوقفت السلطات التركية، الخميس، مشتبه به بالانتماء إلى تنظيم داعش الإرهابي، في ولاية أسكي شهير، وسط البلاد.

ووفقا لوكالة الأناضول، نفذت فرق مكافحة الإرهاب عملية مداهمة على منزل في مركز الولاية إثر عملية تحقيق تجريها النيابة العامة في اسكي شهير.

واعتقلت فرق الأمن المشتبه “ت . إ” ويحمل الجنسية السورية (32 عاما)، بتهمة صلته بتنظيم داعش الإرهابي.

وبعد إتمام التحقيقات بحق المشتبه في مديرية الأمن، جرى إحالته إلى المحكمة، وتوقيفه من قبل القاضي.

إقرأ أيضا: الداخلية التركية تعلن تحييد قيادي في “بي كا كا” الإرهابي

أعلنت وزارة الداخلية التركية، الخميس، تحييد إرهابي قيادي في تنظيم “بي كا كا”، مطلوب لدى السلطات بالنشرة الرمادية.

ووفقا لوكالة الأناضول، ذكرت الوزارة في بيان أن قوات الأمن حيّدت الإرهابي “مهدي أويصال” الملقب بـ “زاغروس جودي” في عملية نفذتها بولاية شرناق (جنوب شرق)، 22 سبتمبر/ أيلول الحالي.

وأضافت أن قوات الأمن تمكنت من تحييد إرهابيين اثنين في ذلك اليوم بمنطقة “بستلر/ درهلر”، وبعد التحقق من هويتهما، تبين أن احدهما قيادي لدى التنظيم الإرهابي، ومطلوب بالنشرة الرمادية.

وأوضحت أن الإرهابي “جودي” شارك في أعمال إرهابية بولاية شرناق بين عامي 2015-2016.

وتضم “لائحة الإرهابيين المطلوبين” من قبل تركيا، 5 قوائم هي: الحمراء والزرقاء والخضراء والبرتقالية والرمادية.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى