أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس التركي يتعهد لشعبه بكبح التضخم وارتفاع الأسعار

تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بكبح التضخم في أقرب وقت، والحيلولة دون ارتفاع الأسعار بشكل فاحش.

جاء ذلك في كلمة، الجمعة، خلال مشاركته في مراسم افتتاح عدد من المشاريع بولاية قهرمان مرعش، جنوبي تركيا.

وقال الرئيس أردوغان: “سنمنع الارتفاع الفاحش في الأسعار عبر السيطرة على التضخم في أقرب وقت إن شاء الله”.

وأضاف: “سنرتقي أكثر بمستوى رخاء شعبنا من خلال مكافحة الارتفاع في التكاليف، والانتهازيين”.​​​​​​​

اقرأ أيضاً.. نائب الرئيس التركي: سنواصل دعم استقرار قرغيزيا وازدهارها

قال فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي، الجمعة، إن بلاده دعمت وستواصل دعم جهود قرغيزيا في سبيل الارتقاء إلى دولة قائمة بذاتها مستقرة ومزدهرة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع رئيس مجلس الوزراء القرغيزي أولوقبك ماريبوف، في القصر الحكومي “ألا أرتشا”، بعد انتهاء الاجتماع العاشر للجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين بالعاصمة بيشكك.

ولفت أوقطاي إلى أنه أجرى مباحثات مثمرة مع ماريبوف، وعقد لقاءات مع رجال أعمال من البلدين، ناقش خلالها سبل ترسيخ العلاقات الثنائية في كافة المجالات، وفي مقدمتها الصحة والتعليم والنقل والتجارة.

وأشار إلى توقيع البلدين في إطار اللجنة الاقتصادية المشتركة، خطة عمل من 79 بندا، بجانب مذكرات تفاهم في مجالات التعدين، والتعاون في الإحصاء، والبنية التحتية، والبيئة.

وأوضح أن ثمار التعاون التركي القرغيزي ستنعكس على ازدهار المنطقة برمتها على المدى الطويل، طالما أن البلدين سيعملان لتعزيز التعاون بينهما.

وأكد أنه من خلال الشراكات المبتكرة التي سيقيمها البلدان في مجالات كالطاقة والصناعات الدفاعية والتعدين والرقمنة والتكنولوجيا، سيتخطيان هدف المليار دولار في حجم التبادل التجاري سنويا.

اقرأ أيضاً.. نائب أردوغان: التبادل التجاري مع قرغيزيا يرتفع 78% في 8 أشهر

قال فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي، الجمعة، إن حجم التبادل التجاري بين بلاده و قرغيزيا ارتفع بنسبة 78 بالمئة في أول 8 أشهر من العام الحالي مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق، وبلغ 508 ملايين دولار.

وأشار إلى أنه من خلال منتدى الأعمال المنعقد في إطار اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة، ستتم مناقشة فرص تعاون جديدة بين رجال أعمال البلدين وسيتم عمل شراكات جديدة.

ولفت إلى أن حل المشكلات التي تواجه رجال الأعمال وتسهيل شؤون حركة التجارة وتمهيد الطريق أمام الاستثمار المتبادل، قضايا تأتي في أوليات النقاشات مع المسؤولين في مختلف البلدان.

وقال إن تركيا دعمت وما زالت تدعم جهود قرغيزيا الشقيقة لتصبح دولة قائمة بذاتها مستقلة ومستقرة ومزدهرة.

وأكد أنه نظرا لكونها أول عضو في منظمة التجارة العالمية بين دول آسيا الوسطى، فإن قرغيزيا أثبتت بجدارة رؤيتها للاندماج في التجارة الدولية من خلال الإصلاحات التي نفذتها.

وأعرب أوقطاي عن ثقته بأن جميع الإصلاحات ستنعكس على العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وستمكننا من التعاون بشكل أكثر فاعلية.

ولفت إلى أن عدد الشركات التركية العاملة على الأراضي القرغيزية تجاوز الـ 300، مبينا أن حجم التبادل التجاري بين البلدين صعد إلى 508 ملايين دولار خلال أول 8 أشهر من العام الحالي بزيادة 78 بالمئة.

اقرأ أيضاً: أذربيجان تمنح “شهادة فخرية” للعالم التركي عزيز سنجار

منح الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف “شهادة فخرية” للبروفيسور التركي عزيز سنجار الحائز على جائزة نوبل.

وأفاد بيان صادر عن الرئاسة الأذربيجانية، الجمعة أن الرئيس علييف وقع مرسوما لمنح العالم سنجار “شهادة فخرية” إزاء خدماته حيال تطوير العلاقات الإنسانية الدولية لأذربيجان.

وفاز “سنجار” مع زميليه السويدي توماس ليندال، والأمريكي بول مودريش، بجائزة نوبل للكيمياء عن أبحاثهم حول الآلية التي تستخدمها الخلايا لترميم الحمض النووي المتضرر، والطريقة التي تحفظ بها البيانات الوراثية.

وتساهم تلك الأبحاث في تطوير علاجات جديدة للسرطان.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى