أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

الرئيس التركي يتسلم أوراق اعتماد سفراء 3 دول إفريقية

تسلم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، أوراق اعتماد سفراء الجزائر، وجنوب إفريقيا، وتنزانيا.

وأفادت الأناضول، قدم كل من سفير الجزائر سفيان ميموني، وجنوب إفريقيا ديبو ليتساتسي دوبا، وتنزانيا يعقوب حسن محمد، أوراق اعتمادهم للرئيس التركي.

وجرت مراسم استقبال السفراء كل على حدة في المجمع الرئاسي بأنقرة.

وعقب تقديم أوراق الاعتماد، التقط السفراء الثلاثة صورا تذكارية مع الرئيس أردوغان.

إقرأ أيضا: مباحثات مرتقبة بين أردوغان وبوتين حول الأزمة الأوكرانية

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن هناك محادثات هاتفية مرتقبة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، حول الأزمة بين موسكو وكييف.

وأفادت الأناضول، أضاف بوتين في كلمة بمجلس الاتحاد (المجلس الأعلى للبرلمان الروسي)، الأربعاء، أن العلاقات التركية الروسية قائمة على الصداقة وتتواصل بشكل جيد.

وأوضح أنه يتم التحضير لاتصال هاتفي بين الرئيسين التركي والروسي.

وأعرب عن اعتقاده بأن المحادثات الهاتفية بين الزعيمين، ستشهد أيضاً مناقشة الوساطة التركية في الأزمة القائمة بين روسيا وأوكرانيا.

والاثنين، وفي رده على سؤال حول إمكانية لعب تركيا دور الوسيط بين روسيا وأوكرانيا، أكد الرئيس أردوغان أن بلاده تقف إلى جانب إحلال سلام في المنطقة لا سيما فيما يتعلق بأتراك شبه جزيرة القرم.

وشدد أردوغان في تصريح خلال عودته من زيارة خارجية، على أن أنقرة ترغب بالمشاركة في معالجة التوتر بين روسيا وأوكرانيا من خلال الحوار بين الجانبين.

وتشهد العلاقات بين كييف وموسكو توترا متصاعدا منذ نحو 7 سنوات، بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في “دونباس”.

إقرأ أيضا: شنطوب يلتقي الرئيس البولندي

التقى رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، الأربعاء، مع الرئيس البولندي أندريه دودا في العاصمة وارسو.

وأفادت الأناضول، قال شنطوب في حفل الاستقبال، إن تاريخ العلاقات بين البلدين الممتد على مدى 6 قرون يشكل أساس العلاقات السياسية وكذلك الإنسانية بين الجانبين.

وأضاف: “لا توجد دول كثيرة في التاريخ تتمتع بمثل هذه العلاقات المكثفة وطويلة الأمد”.

وأعرب شنطوب عن اعتقاده أن مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى، الذي من المقرر إنشاؤه بين البلدين، سيسهم في زيادة تعميق وتنويع التعاون بين الطرفين.

وأشار إلى أنه من المفيد مواصلة الاتصالات في سياق تطوير العلاقات البرلمانية ورسم إطار التعاون المستقبلي بين تركيا وبولندا.

وأكد أن عضوية الاتحاد الأوروبي لا تزال هدفًا استراتيجيًا لتركيا، مشيراً إلى أنهم يقدرون دعم بولندا الطويل الأمد لبلاده في هذا الصدد.

وأعرب عن أمله في أن يتم تحقيق الهدف المشترك البالغ 10 مليارات دولار في التجارة الثنائية في المستقبل القريب.

وأوضح شنطوب “لهذا الغرض، نحن على استعداد للمساهمة في تنويع التعاون الاقتصادي وتعزيز تعاوننا، وخاصة في مجالات صناعة الدفاع والسياحة”.​​​​​​​

من جانبه قال الرئيس البولندي: “بزيارة رئيس البرلمان التركي شنطوب تواصل لعلاقاتنا الثنائية، وأن الاتفاق الذي وقعناه مع الرئيس أردوغان في الأشهر الماضية بخصوص شراء مسيرات تركية يعتبر اتفاق مهم للغاية”.

وتابع: “الاتفاق الذي تم التوصل إليه في مجال الدفاع في إطار الناتو وشراء المسيرات التركية خطوات متخذة في مجال الأمن الثنائي، وسنواصل بالمضي قدمًا في التعاون مع تركيا”.

إقرأ أيضا: شنطوب يلتقي رئيس مجلس الشيوخ البولندي

التقى رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، الأربعاء، مع رئيس مجلس الشيوخ البولندي توماس غرودزكي في العاصمة وارسو.

وأفادت الأناضول، أعرب شنطوب في كلمة قبيل بدء اللقاء الثنائي، عن سعادته لزيارة بولندا، مبينا أنها ستساهم في تعزيز العلاقات بين البلدين.

وأضاف أن زيارته إلى بولندا ستساهم أيضا في زيادة الحوار القائم بين برلماني البلدين، مشيدا في هذا الخصوص بالروابط المتينة بين تركيا وبولندا.

وشكر شنطوب بولندا لدعمها مسيرة انضمام تركيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي.

وأمس وصل رئيس البرلمان التركي، مصطفى شنطوب، العاصمة البولندية وارسو، في زيارة رسمية.

ويرافق شنطوب في زيارته وفد برلماني، بينهم رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية التركية – البولندية، صلاح الدين مينسولماز.

إقرأ أيضا: ستاندرد آند بورز” ترفع توقعها لنمو الاقتصاد التركي

رفعت وكالة “ستاندرد آند بورز” للتصنيف الائتماني، توقعاتها بشأن نمو الاقتصاد التركي للعامين 2021 و2022.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في تقرير الأسواق الناشئة لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، الذي نشرته الوكالة الأربعاء.

ورفع التقرير توقعاته لنمو الاقتصاد التركي خلال العام الجاري بمقدار 1.2 نقطة إلى 9.8 بالمئة، في حين زادت توقعاتها للنمو في العام 2022 بمقدار 0.4 نقطة إلى 3.7 بالمئة.

ورفعت الوكالة توقعات النمو الاقتصادي لروسيا لهذا العام بمقدار 0.2 نقطة إلى 4.2 بالمئة، وبمقدار 0.1 نقطة إلى 2.7 بالمئة للعام 2022.

وذكر التقرير أن التضخم المرتفع في الأسواق الناشئة وعدم اليقين الناتج عن جائحة كورونا قد تحمل مخاطر في تباطؤ النمو الاقتصادي.

ولفت التقرير إلى أنه اعتبارًا من الربع الثالث من العام الجاري، تمكنت جميع الأسواق الناشئة في أوروبا من تسجيل نمو اقتصادي أثناء خروجها من تأثيرات الجائحة.​​​​​​​

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، توقعت وكالة “ستاندرد آند بورز”، نمو الاقتصاد التركي لعام 2021 بنسبة 8.6 بالمئة.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى