أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس التركي: لا تراجع عن “إس 400” وندرس مع روسيا إنشاء محطتين نوويتين

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده لن تتراجع عن صفقة منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس 400″، وإنها تدرس مع موسكو إنشاء محطتين نوويتين إضافيتين.

ووفقا لوكالة الأناضول، جاء ذلك في تصريحات أدلى بها على متن الطائرة خلال عودته من روسيا، الأربعاء.

وأضاف أردوغان: “لا رجعة عن منظومة إس 400 الروسية، وبحثنا مع (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين القضية مفصلا، وناقشنا سبل الارتقاء بهذا التعاون”.

وبين أن بوتين أبدى موافقته لدراسة إمكانية التعاون في إنشاء محطات طاقة نووية ثانية وثالثة في تركيا، بجانب محطة “آق قويو”.

إقرأ أيضا: أردوغان: مستاؤون من تواصل ماكغورك مع الإرهابيين في سوريا

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن استيائه من تواصل منسق الولايات المتحدة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بريت ماكغورك، مع تنظيم “ي ب ك / ب ي د / بي كا كا” الإرهابي في سوريا.

ووفقا لوكالة الأناضول، جاء ذلك في تصريحات أدلى بها على متن الطائرة خلال عودته من روسيا، الأربعاء.

وقال أردوغان إن ماكغورك يعد بمثابة مدير تنظيم “ي ب ك / ب ي د / بي كا كا”، فهو يتجول بحرية مع التنظيمات الإرهابية.

وأضاف: “تجول ماكغورك يدا بيد مع التنظيمات الإرهابية في المناطق التي نكافحها فيها يجعلنا نشعر باستياء كبير”.

وشدد على وجوب مغادرة الولايات المتحدة سوريا وتركها لشعبها عاجلا أم آجلا. وحول علاقات أنقرة وواشنطن، قال أردوغان: “سنلتقي (مع الرئيس الأمريكي جو بايدن) في روما إذا أتيحت الفرصة، وعلى الأرجح سنجتمع في غلاسكو، ما يعني أن ثمة خطوات مبشرة يتم اتخاذها

إقرأ أيضا: الصادرات التركية تسجل زيادة 51.9 بالمئة في أغسطس

سجلت الصادرات التركية زيادة بنسبة 51.9 بالمئة، في أغسطس/ آب الماضي، مقارنة مع نفس الشهر من 2020، بقيمة بلغت 18 مليارا و916 مليون دولار.

وأفادت وكالة الأناضول، جاء ذلك في تقرير بيانات التجارة الخارجية لشهر أغسطس، والصادر عن هيئة الإحصاء التركية بالتعاون مع وزارة التجارة، الخميس.

كما حققت الواردات زيادة بمعدل 23.6 بالمئة، مسجلة 23 مليارا و175 مليون دولار.

وتراجع عجز التجارة الخارجية بنسبة 32.4 بالمئة، مقارنة مع أغسطس 2020، مسجلا 4 مليارات و259 مليون دولار.

وارتفعت الصادرات في الفترة من يناير/ كانون الثاني، وحتى أغسطس بمعدل 36.9 بالمئة، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، محققة 140 مليارا و195 مليون دولار.

وكذلك، زادت الواردات بنسبة 25.5 بالمئة خلال نفس الفترة، مسجلة 169 مليارا و975 مليون دولار.

وتناقص عجز التجارة بمعدل 9.8 بالمئة، بين يناير وأغسطس، بقيمة بلغت 29 مليارا و780 مليون دولار.

إقرأ أيضا: تركيا ومالطا تتعاونان لمواجهة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب

نشرت الجريدة الرسمية في تركيا، الخميس، مذكرة تفاهم مبرمة مع مالطا حول التعاون في تبادل المعلومات المالية المتعلقة بغسيل الأموال وتمويل الإرهاب، لتدخل المذكرة حيز التنفيذ.

والمذكرة موقعة بين هيئة التحقيق في الجرائم المالية بوزارة الخزانة والمالية التركية، ووحدة تحليل بالاستخبارات المالية المالطية.

وبموجب المذكرة تتعاون تركيا ومالطا في جمع وتطوير وتحليل المعلومات المتعلقة بغسيل الأموال والجرائم ذات الصلة وتمويل الإرهاب. ولهذا الغرض واستنادا إلى مبدأ المعاملة بالمثل، ستتشارك وحدات الاستخبارات المالية (في كلا البلدين) أكبر مجموعة من المعلومات المتاحة، إما تلقائيا أو عند الطلب.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى