أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس التركي: اقتصادنا يسير بسرعة نحو المكانة التي يستحقها

أكد الرئيس رجب طيب أردوغان، الإثنين، أن الاقتصاد التركي يسير بسرعة نحو المكانة التي يستحقها.

ووفقا لوكالة الأناضول، جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقب ترؤسه اجتماع الحكومة في المجمع الرئاسي بأنقرة.

وقال الرئيس أردوغان إن الاقتصاد التركي يتجه بسرعة نحو المكانة التي يستحقها متجاوزا بشكل سريع ظروف جائحة كورونا وبعض المشاكل التي اعترته في الفترة الماضية.

من جهة أخرى، أكد الرئيس أردوغان أن تركيا ستكمل عملية المصادقة على اتفاقية باريس قبل انعقاد قمة تغير المناخ في مدينة غلاسكو الاسكتلندية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

إقرأ أيضا: كازاخستان… علاقاتنا تتطور ديناميكيا مع تركيا

أكد الرئيس المؤسس لكازاخستان نور سلطان نزارباييف تمتع بلاده بعلاقات تتطور ديناميكيا مع تركيا.

ووفقا لوكالة الأناضول، جاء ذلك خلال لقائه مع رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، الإثنين، في إطار زيارة يجريها الأخير لكازاخستان، بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي للرئيس المؤسس.

وأعرب نزارباييف عن تمنياته بخروج نتائج مثمرة عن اجتماع الجمعية العامة للجمعية البرلمانية للدول الناطقة بالتركية، المزمع عقدها غدا الثلاثاء.

وأشار إلى ديناميكيات تطور العلاقات التركية الكازاخية التي تمتد لـ30 عاما، مؤكدا تواصه الدائم مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأضاف: “منذ الأيام الأولى لاستقلالنا وأنا أعمل على تطوير التعاون الكازاخي التركي، لدينا الآن علاقات متطورة بشكل ديناميكي”.

ووصل شنطوب إلى نور سلطان، الأحد، على رأس وفد تركي للمشاركة في أعمال الدورة العاشرة للجمعية العامة للجمعية البرلمانية للدول الناطقة باللغة التركية وإجراء محادثات ثنائية.

إقرأ أيضا: وزير الدفاع التركي… نتابع بدقة التطورات شمالي سوريا

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الإثنين، متابعة بلاده بدقة التطورات الأخيرة في الشمال السوري.

ووفقا لوكالة الأناضول، جاء ذلك في اجتماع عقده أكار، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، شارك فيه نائبه يونس إمره قره عثمان أوغلو، ورئيس هيئة الأركان يشار غولر، وقادة القوات البرية موسى أوسوار، والبحرية عدنان أوزبال، والجوية حسن كوجوك آق يوز.

وقال أكار إن الجيش التركي يواصل بحزم مكافحة الإرهاب، لا سيما في سوريا والعراق، مع احترام أمن حدود الدول الجارة وحقوقها السيادية.

وشدد على عدم وجود فرق بين تنظيمي “بي كا كا” و “ي ب ك” الإرهابيين، لافتا إلى وجود صور وأدلة لا حصر لها يعلمها الجميع.

وأضاف: “لكننا نرى مع الأسف أن حلفاءنا الأمريكيين يزودونهم بالأسلحة والذخائر والمعدات بطريقة لا تليق مع روح التحالف”.

وحول مذكرة التفاهم الروسية التركية، أكد أكار التزام بلاده بالمبادئ المنصوص عليها في المذكرة.

وتابع: “كان هناك تصاعد في الهجمات الجوية في الآونة الأخيرة، وقلنا إن ذلك لا يتوافق مع مذكرة التفاهم”.

وأردف: “ينبغي أن نحقق النجاح من أجل أمن إخواننا السوريين هناك من جهة، ومن جهة أخرى من أجل أمن قواتنا وحدودنا، وحماية بلادنا التي لا تتحمل موجة هجرة جديدة”.

يذكر أنه في مايو/ أيار 2017، أعلنت تركيا وروسيا وإيران، التوصل إلى اتفاق على إقامة “منطقة خفض تصعيد” في إدلب، ضمن اجتماعات أستانة المتعلقة بالشأن السوري.

إقرأ أيضا: تركيا.. اكتشاف آثار تعود إلى الفترة الهلنستية بمرسين

شهدت ولاية مرسين، جنوبي تركيا، اكتشاف آثار في مدينة “أوزونجابرج” القديمة، تعود إلى الفترة الهلنستية.

جاء ذلك نتيجة أعمال الحفر والتنقيب المتواصل في المدينة القديمة، في إطار برنامج وزارة الثقافة والسياحة التركية.

وأفادت وكالة الأناضول، أن الأستاذ أوميت أيدين أوغلو، عضو الهيئة التدريسية بقسم علم الآثار في جامعة مرسين، قال  إن مدينة “أوزونجابرج” القديمة كانت عاصمة المنطقة خلال الحقبة الهلنستية.

“أيدين أوغلو” الذي يترأس أيضاً فريق التنقيب، قال إنهم يواصلون في الوقت الحالي، أعمال الحفر والتنقيب في منطقة المسرح، والمعبد والبرج الهلنستي.

وأكد أهمية الدور الذي ستلعبه المدينة القديمة في جذب السياح إلى المنطقة، بعد اكتمال أعمال الحفر والتنقيب. وأوضح أن أعمال التنقيب المتواصلة من قبل فريق يضم 50 خبيراً، أسفرت عن اكتشاف آثار عدة تعود إلى الفترة الهلنستية.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى