أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس أردوغان يهنئ الشباب التركي بالبرنامج الوطني للتشغيل

هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الشباب في بلاده، بخطة العمل والاستراتيجية الوطنية لتشغيل الشباب التي تم الإعلان في وقت سابق.

وأشار الرئيس التركي في تغريدة على تويتر، إلى تمتع بلاده بشريحة عمرية واسعة من الشباب، بالمقارنة بالدول الأخرى.

وقال: “من الأهمية بمكان الاستفادة من هذه القدرات، أتمنى الخير لكل شبابنا بخطة العمل والاستراتيجية الوطنية لتشغيل الشباب”.

وحسب منشور الرئيس التركي تهدف الاستراتيجية لخفض البطالة بين الشباب إلى 17.8 بالمئة بحلول عام 2023 ورفع نسبة مشاركة الشباب بسوق العمل إلى 46 بالمئة، وخفض نسبة المتسربين الشباب من التعليم وسوق العمل إلى 20 بالمئة.

اقرأ أيضاً: تشاووش أوغلو يتابع منافسات مصارعة الزيت

تابع وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، منافسات ربع نهائي رياضة مصارعة الزيت الشعبية المشهورة في البلاد.

وزار الوزير تشاووش أوغلو منتزه أورطاكوي في ولاية مانيسا، الذي احتضن النسخة السادسة من بطولة يونط داغي لمصارعة الزيت، الأحد.

والتقط تشاووش أوغلو صورًا تذكارية مع المواطنين القادمين لمتابعة منافسات ربع النهائي للقب كبير المصارعين.

ومصارعة الزيت هي رياضة مشهورة في تركيا وسميت بهذا الاسم لأن المتنافسين فيها يدهنون أجسامهم بزيت الزيتون.

اقرأ أيضاً: تركيا.. استمرار اعتصام “أمهات ديار بكر” لليوم 726

تواصل أمهات المختطفين اعتصامهن أمام مقر “حزب الشعوب الديمقراطي” بولاية ديار بكر التركية، لليوم الـ 726، للمطالبة باستعادة أبنائهن المختطفين لدى تنظيم “بي كا كا” الإرهابي.

وتتهم الأمهات “حزب الشعوب الديمقراطي” بالضلوع في خداع واختطاف الشباب والزج بهم للقتال في صفوف التنظيم.

وفي حديث مع للأناضول، قالت نجيبة تشيفتشي، الأحد، إنها تشارك في الاعتصام لاسترداد ابنها “روشاد” المختطف من 6 أعوام، عندما كان يبلغ من العمر 16 عاما فقط.

وأشارت إلى أن ابنها الأكبر “سامي” كان لديه 4 أبناء، وأنه اُختطف وقُتل من قبل التنظيم الإرهابي.

وأضافت أن حزب الشعوب الديمقراطي غرر بابنها واختطفه وسلمه إلى التنظيم الإرهابي، داعية إياه للعودة في أسرع وقت.

من جانبه، أفاد يوسف أردينتش أنه يشارك في الاعتصام من أجل استرداد ابنه “ميكائيل” المختطف منذ عام 2015، عندما كان طالبا في جامعة مرمرة.

وأضاف أنه جاء مع زوجته إلى حزب الشعوب الديمقراطي حينها، فتعرضا للضرب والطرد، مؤكدا على استمرار الاعتصام لغاية عودة ابنه.

وبدأ اعتصام الأمهات في 3 سبتمبر/ أيلول 2019، وأعرب الرئيس رجب طيب أردوغان عن دعمه لهن، فضلا عن دعم الوزراء والسياسيين وفنانين وصحفيين وكتاب ورياضيين ومنظمات مدنية ورجال دين وكافة فئات المجتمع.

اقرأ أيضاً.. الدفاع التركية: تحييد 148 إرهابيا بسوريا في سبتمبر

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الأحد، تحييد 148 إرهابيا بينهم عناصر في تنظيم “داعش” خلال سبتمبر/أيلول الماضي في مناطق العمليات بسوريا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الرائد في مستشارية الإعلام والعلاقات العامة بوزارة الدفاع بينار قره، الأحد، في العاصمة أنقرة.

وذكرت قره أن العمليات العسكرية داخل تركيا وخارجها منذ مطلع العام الجاري أسفرت عن تحييد 2081 إرهابيًا.

وكشفت عن ضبط 1388 شخصًا لدى محاولتهم دخول تركيا بطريقة غير قانونية الشهر المنصرم.

وأكّدت على تشديد التدابير على الحدود الإيرانية-التركية على خلفية التطورات في أفغانستان (في إشارة إلى تولي حركة طالبان السلطة).

وقالت قره إن القوات التركية تواصل عبر عملياتها التصدي للكيانات الإرهابية التي جرى تشكيلها شمالي سوريا، وإنها تعمل على ضمان الأمن والسلام لسكان المنطقة.

ولفتت إلى أن الأنشطة التركية مستمرة لضمان وصول المساعدات الإنسانية ودعم البنية التحتية والحياة اليومية للسكان بالمنطقة.

وشدّدت قره على استمرار الهجمات من قبل النظام السوري وداعميه على المناطق التي أسست فيها القوات التركية الأمن والاستقرار.

وأوضحت أن هجمات النظام أسفرت عن مقتل 4 مدنيين وإصابة 20 آخرين في منطقة إدلب بينهم أطفال خلال الشهر المنصرم.

وقالت إن تركيا تلتزم بالتفاهمات الموقعة مع الدول المعنية بشأن مناطق العمليات شمالي سوريا، وتتنظر الالتزام من تلك الدول.

وأكّدت قره أن أنقرة تبلغ الجانب الروسي بضرورة وقف الهجمات المذكورة، وتعمل القوات التركية على تدمير الأهداف التي تنفذ الهجمات.

كما أشارت إلى اتخاذ الجيش التركي جميع أشكال التدابير اللازمة لحماية وحداته في المنطقة.

وتطرقت إلى العمليات المستمرة لنزع الألغام والمتفجرات في المناطق المحررة من الاحتلال الأرميني بإقليم قره باغ في أذربيجان.

وفي سياق آخر، أشارت قره إلى تشكيل “لواء الأخوة” بين الجيشين التركي والأذربيجاني بغية ضمان التأقلم في الأنشطة والتدريبات والإدارة.

وحول الملف الليبي، أكّدت قره على مواصلة القوات التركية أنشطة التدريب العسكري والدعم والتعاون والأنشطة الاستشارية بموجب الاتفاقيات الثنائية المبرمة بين البلدين وتلبية لدعوة الحكومة الشرعية.

وأوضحت أن الهدف من ذلك هو ضمان وحدة الأراضي الليبية ووقف إطلاق النار المستدام والسلام والاستقرار الدائمين في ليبيا.

من جهة أخرى، أكّدت قره أن تركيا تستخدم القنوات الدبلوماسية ضد مواقف اليونان غير القانونية والاستفزازية والعدوانية ويتم الرد اللازم ميدانيا في نطاق المعاملة بالمثل.

وأوضحت أنه على الرغم من كل دعوات تركيا، في إطار علاقات حسن الجوار، تواصل اليونان إجراءاتها التي تقوض وضع جزر بحر إيجة الشرقية غير العسكرية، بما يتعارض مع الاتفاقيات الدولية.

ولفتت إلى أن اليونان نفذت عملية إنزال على جزيرة صاقز التي تتمتع بوضع غير عسكري، في إطار مناورات فارمينيون يوم 29 سبتمبر الماضي، بحضور رفيع المستوى، لتواصل بذلك ممارساتها الاستفزازية.

وقالت إن القوات المسلحة التركية ستواصل حماية حقوق ومصالح تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية في بحر إيجة وشرق البحر الأبيض المتوسط، وستظل ضامن السلام والأمن في جزيرة قبرص بما يتماشى مع الاتفاقيات الدولية المعنية.

وعن الوضع في إدلب عقب القمة الثنائية بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، قالت قره إن تركيا تواصل الالتزام بالمسؤوليات المترتبة عليها في إطار التفاهمات المعنية بهدف ضمان الأمن والاستقرار وإدامة وقف إطلاق النار في المنطقة.

وشدّدت على عدم وجود أي تغيير بشأن نقاط المراقبة التركية وأنشطتها في المنطقة.

في سياق متصل، قالت مصادر في الوزارة للأناضول إن عدد السوريين العائدين إلى إدلب تجاوز 400 ألف بعد ضمان الأمن والاستقرار في إطار الهدنة المبرمة في 5 مارس/آذار 2020 بين تركيا وروسيا.

وعما إذا كانت الدوريات المشتركة بين القوات التركية والروسية ستتواصل شمالي سوريا، أشارت المصادر إلى استمرار التنسيق مع موسكو في هذا الصدد.

وحول التوتر الأخير بين أذربيجان وإيران، قالت المصادر إن تركيا تتابع عن كثب جميع التطورات في المنطقة.

وأعلنت إيران إطلاق مناورات عسكرية تحت اسم “فاتحو خيبر”، الجمعة، على حدودها مع أذربيجان وأرمينيا، شمال غربي البلاد.

واللافت أن قرار إجراء المناورات يأتي بعد تصريحات للرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، في مقابلة مع وكالة الأناضول مؤخرا، انتقد فيها إجراء إيران مناورات عسكرية على حدود بلاده، بالتزامن مع إحياء ذكرى نصر “قره باغ”.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى