أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

الرئيس أردوغان يلتقي رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أوديل رينو باسو، في العاصمة أنقرة.

وأفادت الأناضول، أن اللقاء بين أردوغان ورينو باسو جرى في المجمع الرئاسي بعيدا عن وسائل الإعلام.

وأشار إلى أن اللقاء جرى بحضور وزير الخزانة والمالية التركي لطفي ألوان.

إقرأ أيضا: تشاووش أوغلو يهاتف رئيس الوزراء العراقي

اجرى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الإثنين، اتصالًا هاتفيًا مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وأفادت الأناضول، أكد تشاووش أوغلو خلال الاتصال إدانة تركيا الشديدة لمحاولة الاغتيال التي تعرض لها الكاظمي، أمس، بمقر إقامته في العاصمة بغداد، بحسب بيان لوزارة الخارجية التركية.

ونقل وزير الخارجية التركي تمنيات الرئيس رجب طيب أردوغان، للكاظمي بالسلامة، بحسب البيان.

وفي اتصال هاتفي آخر، بحث تشاووش أوغلو مع وزير خارجية تركمانستان رشيد مردوف، تحضيرات القمة الثامنة للمجلس التركي المزمع عقده في إسطنبول يوم 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي.

وفجر الأحد، أعلن الجيش العراقي، في بيان، نجاة الكاظمي من محاولة “اغتيال” عبر هجوم على مقر إقامته بالمنطقة الخضراء في بغداد، بـ 3 مسيرات مفخخة، تم إسقاط 2 منها.

إقرأ أيضا: اكتشاف مستودع أغذية يعود للعصر الحديدي في تركيا

كشفت الحفريات في تلة “تتارلي” الأثرية بولاية أضنة جنوبي تركيا، عن منطقة كانت تستخدم لتخزين المواد الغذائية في العصر الحديدي الوسيط.

ومازالت أعمال الحفر متواصلة في التلة التي كانت مأهولة بالسكان إبان العصر الحجري الحديث، واستمرت كذلك دون انقطاع حتى العهد الروماني المبكر.

وولدت في هذه المنطقة ملكة الحثيين بودوهيبا، وقضت فيها أيام شبابها.

وأفادت الأناضول، قال عضو هيئة التدريس في قسم الآثار بجامعة تشوقوروفا، رئيس لجنة التنقيب، سردار غيرغينر، إن تلة تتارلي كانت مدينة “كبيرة” إبان عهد الحثيين في ​​الألفية الثانية قبل الميلاد.

وأشار أنهم وصلوا لاكتشافات جديدة من شأنها تسليط الضوء على تاريخ المنطقة، كان آخرها منطقة تخزين المواد الغذائية.

وأضاف: “وجدنا أوعية تخزين مختلفة في موقع يعود للعصر الحديدي الوسيط، كانت الأوعية مليئة بالتربة، سيجد أعضاء فريقنا المختصون في علم النبات بقايا الحبوب المكربنة داخلها”.

وأردف: “كما تم العثور على أوعية قياس داخل الأوعية الكبيرة ولكن هل كانت تحتوي عدسا أم شعيرا أم قمحا، ذلك ما سيخبرنا به المختصون”.

ولفت أنهم عثروا أيضا على بقايا هيكل عظمي لبقرة يعود للعصر الهلنستي.

وأوضح أنهم يهدفون إلى الوصول لمعلومات حول العناصر الغذائية في العصر الحديدي الوسيط وطرق إنتاجها، من خلال الحبوب في أوعية التخزين.

إقرأ أيضا: عائدات تركيا من صادرات الشاي تتجاوز 14.4 مليون دولار

بلغت عائدات تركيا من صادرات الشاي، 14 مليونا و435 ألفا و902 دولار خلال الأشهر الـ 10 الأولى من العام الحالي.

وأفادت الأناضول، في بيان صادر عنه، قال شعبان طورغوت، رئيس قطاع الشاي لدى اتحاد مصدري منطقة شرق البحر الأسود في تركيا، إن الشاي التركي وصل إلى أسواق 115 دولة حول العالم، خلال الفترة بين يناير/ كانون الثاني – أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

وأضاف أن الفترة المذكورة، شهدت تصدير 3 آلاف و883 طنا من الشاي.

وأوضح أن الدول الأوروبية تصدرت البلدان الأكثر استيراداً للشاي التركي، خلال الفترة ذاتها.

وتوقع طورغوت ارتفاع حجم صادرات الشاي التركي خلال السنوات المقبلة، بسبب تنوعه، لا سيما تلك الأنواع التي تستوردها أسواق الولايات المتحدة والصين وكندا.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى