أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس أردوغان يدشن مشاريع خدمية وتنموية في جناق قلعة

دشن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، 35 مشروعا خدميا وتنمويا بقيمة 777 مليون ليرة (نحو 77.5 مليون دولار) في ولاية جناق قلعة، شمال غربي البلاد.

وتضمنت المشاريع مدرسة ثانوية ومنشآت تعليمية ومباني سكنية للطلاب، ومستشفيات ومنشآت صحية وسياحية ومشاريع استثمارية.

كما تضمنت شققا سكينة لمتضرري الكوارث الطبيعية ومنشآت بنى تحتية وملعب كرة قدم ومراكز ثقافية وأنابيب طاقة.

وفقا للأناضول، في كلمة خلال مراسم الافتتاح، قال أردوغان إن تلك المشاريع ستفتح بابا جديدا لولاية جناق قلعة نحو مستقبل مشرق.

وأكد توفير حكومته كل الدعم لاستثمارات القطاع الخاص في المنطقة، معربا عن شكره لجميع الوزارات والمؤسسات والشركات والمهندسين المساهمين في إنجاز تلك المشاريع.

من جهة أخرى، قال أردوغان إن “الغارات التي تستهدفنا بشكل غير لائق لم تتوقف، ويبدو أنها لن تتوقف، ولم تنته رغبة أولئك الذين لا يستطيعون قبول وجودنا هنا منذ 700 عام لانتزاعنا من ضفتي مضيق جناق قلعة (الدردنيل)”.

وشدد على أن “حماسة من هاجموا جناق قلعة بكل قوتهم منذ قرن مضى لم تتلاش”، مشيرا إلى أن “الأحقاد العميقة لم تهدأ بعد عند أولئك الذين لا يستطيعون تقبل الأناضول وطنا لنا منذ ألف عام”.

وأضاف: “سنواصل إثبات أن أحفاد الأبطال الذين أذلوا من يعتقدون بأنهم سيضربون الأغلال على هذا البلد وهذه الأمة، في الزمان والمكان اللذين شعروا فيهما بأنهم في أوج قوتهم، لن ينتهوا أبدا”.

إقرأ أيضا: زعيم الحركة القومية يهنئ أردوغان بعقد قمة الدول التركية

هنأ زعيم حزب الحركة القومية التركي دولت بهتشلي، الجمعة، الرئيس رجب طيب أردوغان، بانعقاد قمة منظمة الدول التركية، في جزيرة الديمقراطية والحريات بإسطنبول.

ووفقا للأناضول، أفاد الحزب، في بيان، أن بهتشلي أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس أردوغان، لتهنئته بانعقاد القمة الثامنة للمنظمة (المجلس التركي سابقا).

وأشار بهتشلي خلال الاتصال إلى امتنان الأمة التركية لجهود أردوغان.

كما هاتف بهتشلي أيضا بن علي يلدريم رئيس الوزراء السابق، لتهنئته بتعيينه ممثلا لتركيا في هيئة الشيوخ بمنظمة الدول التركية، وفق البيان نفسه.

والجمعة، أعلن أردوغان، تحويل “المجلس التركي” الذي يضم الدول الناطقة بالتركية إلى “منظمة الدول التركية”.

وتأسس “المجلس التركي” (باسمه السابق) في 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2009، ويضم تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزيا وأوزبكستان، والمجر بصفة مراقب.

وتهدف المنظمة (مقرها إسطنبول) إلى تطوير التعاون بين الدول الناطقة بالتركية في العديد من المجالات بينها التعليم والتجارة.

إقرأ أيضا: “الإغاثة التركية” توزع طرودا غذائية على فقراء بغزة

وزعت هيئة “الإغاثة الإنسانية” التركية “IHH”، السبت، طرودا غذائية على عائلات فقيرة في قطاع غزة.

وأفادت الأناضول، قال مسؤول الإعلام في فرع “IHH” بغزة محمود الشرفا، إن الهيئة “قدمت 1800 طرد غذائي لأسر فقيرة تعاني أوضاعا اقتصادية صعبة في القطاع”.

وأضاف: “في ظل الحصار الإسرائيلي على القطاع نسعى إلى تقديم المساعدات للتخفيف عن كاهل الأسر الفقيرة”.

ولفت إلى أن الهيئة “تعمل جاهدة لمساعدة الفقراء والأيتام في القطاع”.

وتعكف الهيئة على تقديم مساعدات لقطاع غزة الذي يعاني فيه أكثر من مليوني فلسطيني أوضاعاً معيشية متردية للغاية، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت حركة “حماس” بالانتخابات التشريعية في 2006.

إقرأ أيضا: تركيا: تحييد إرهابيين اثنين من “ي ب ك”

أعلنت وزارة الدفاع التركية، السبت، تحييد إرهابيين اثنين من تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا”، في منطقة عملية نبع السلام شمالي سوريا.

وأفادت الأناضول، قالت الدفاع في بيان عبر تويتر، إن قوات الكوماندوز التركية البطلة، تمكنت من تحييد إرهابيين اثنين من التنظيم، حاول أحدهما التسلل إلى منطقة نبع السلام، وفتح الثاني النيران الاستفزازية نحو المنطقة، بهدف زعزعة أجواء الأمن والاستقرار فيها.

وفي 9 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري عملية “نبع السلام” شرقي نهر الفرات، لتطهير المنطقة من تنظيمي “ي ب ك/ بي كا كا” و”داعش”، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وعلق الجيش التركي العملية في 17 أكتوبر من العام نفسه، بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب الإرهابيين من المنطقة، أعقبه اتفاق مع روسيا في سوتشي 22 من الشهر ذاته.

إقرأ أيضا: تركيا.. القبض على عضو بـ”داعش” مدرج في “القائمة الحمراء”

ألقت السلطات التركية القبض على إرهابي ينتمي لتنظيم “داعش” مدرج في القائمة الحمراء للمطلوبين، أثناء محاولته العبور بطرقة غير قانونية من سوريا إلى الأراضي التركية.

وأفادت الأناضول، أكدت وزارة الدفاع التركية، في بيان السبت، مواصلة قوات الأمن مكافحة الإرهاب على الحدود.

وأضافت: “قوات حرس الحدود قبضت على شخصين كانا يحاولان العبور إلى بلادنا بشكل غير قانوني من سوريا، أحدهما عضو في داعش ومدرج في القائمة الحمراء”.

وتضم “لائحة الإرهابيين المطلوبين” من قبل تركيا، 5 قوائم فرعية هي الحمراء والزرقاء والخضراء والبرتقالية والرمادية.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى