أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

أردوغان يبحث مع رئيس حزب “السعادة” قضايا داخلية وإقليمية

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، مع رئيس حزب السعادة التركي، تمل قره ملا أوغلو، قضايا داخلية وإقليمية ودولية.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك خلال اجتماع عقد بين الجانبين واستمر أكثر من ساعتين في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأوضح مراسل الأناضول، أن أردوغان و قره ملا أوغلو، تبادلا وجهات النظر في العديد من القضايا المحلية من السياسة الداخلية إلى الاقتصاد والسياسة الخارجية ومكافحة الإرهاب، فضلا عن التطورات الإقليمية والدولية.

وعقب اللقاء، صرح قره ملا أوغلو، أنه بحث مع الرئيس أردوغان العديد من القضايا الداخلية والخارجية، مشيرا أن الاجتماع كان وديا وإيجابيا للغاية.​​​​​​​

إقرأ أيضا: البرلمان التركي يوافق على تمديد مهام قوات بلاده بأذربيجان

وافق البرلمان التركي، الأربعاء، على مذكرة رئاسية بشأن تمديد مهام قوات بلاده في أذربيجان لعام إضافي.

وأفادت الأناضول، الثلاثاء، أحالت رئاسة الجمهورية مذكرة إلى رئاسة البرلمان، لتمديد مهام القوات المسلحة التركية في أذربيجان.

وتطرقت المذكرة الموقعة من الرئيس رجب طيب أردوغان، إلى مساهمة القوات التركية بتحقيق الأمن والاستقرار في الأراضي التي حررتها أذربيجان من أرمينيا، وما عقبها من الإعلان الثلاثي (روسيا أذربيجان أرمينيا) في 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

وأكدت المذكرة الرئاسية أنّ تمديد مهام القوات التركية والدعم المقدم لأذربيجان، يستند للقوانين الدولية والحقوق السيادية للدول.

ووافق البرلمان التركي في 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، على مذكرة رئاسية بشأن إرسال قوات إلى أذربيجان، تنتهي في 17 نوفمبر 2021.

وأطلق الجيش الأذربيجاني في 27 سبتمبر/ أيلول 2020، عملية لتحرير أراضيه المحتلة في إقليم “قره باغ”، وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوما، أعلنت روسيا في 10 نوفمبر، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة باكو السيطرة على محافظات محتلة.

إقرأ أيضا: “موديز”: الانضباط المالي بتركيا سيحافظ على مرونة التمويل العام

قالت وكالة “موديز” الدولية للتصنيف الائتماني، إن الانضباط المالي في تركيا سيحافظ على مرونة التمويل العام، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يحقق الاقتصاد التركي نموا بنسبة 4.8 بالمئة خلال العام المقبل.

ووفقا للأناضول، أوضحت الوكالة في تقرير لها الأربعاء، حول آفاق الأسواق الناشئة، أن الرافعة المالية لتركيا والنمو الائتماني القوي الذي يدعم النشاط الاقتصادي سيضمن المرونة المالية العامة.

وأشار التقرير إلى تأثير التوقعات الديموغرافية على أداء البنوك الناشئة، مضيفا أن “القوى العاملة المتقدمة في السن ستقلل ربحية البنوك في أوروبا الشرقية وروسيا، بينما ستستفيد البنوك في آسيا الوسطى وتركيا من الطلب على القروض من قبل الشباب والسكان المتزايدين”.

ولفت التقرير أن الضغوط التضخمية في الأسواق الناشئة أكثر وضوحا في أمريكا اللاتينية وتركيا، في حين أن التضخم مستقر في الصين وإندونيسيا.

جدير بالذكر، أن موديز رفعت توقعاتها للنمو الاقتصادي في تركيا للعام الجاري من 6 إلى 9.2 بالمئة، ومن 3.6 إلى 4.8 بالمئة في العام 2022.

إقرأ أيضا: رئيسا الأركان التركي والروسي يبحثان هاتفيا قضايا أمنية

بحث رئيس هيئة الأركان العامة التركي يشار غولر، الأربعاء، مع نظيره الروسي فاليري غيراسيموف، قضايا أمنية راهنة.

وأفادت الأناضول، ذكرت وزارة الدفاع التركية، في بيان، أن غولر وغيراسيموف أجريا اتصالا هاتفيا.

وأوضح البيان أن الجانبين ناقشا خلال الاتصال القضايا الأمنية الراهنة.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى