أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الذكرى العاشرة لوفاتها.. الرئيس التركي يستذكر والدته الراحلة

استذكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذكرى العاشرة لوفاة والدته، بنشر صورتها عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونشر الرئيس التركي الخميس، صورة له مع والدته الراحلة تنزيلة أردوغان، عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، مرفقة بكلمة: “أمي”.

وتوفيت والدة الرئيس أردوغان، في 7 تشرين الأول/ أكتوبر عام 2011.

اقرأ أيضاً: أنقرة تدين بشدة قرار “منح اليهود حق الصلاة” في الأقصى

أدانت وزارة الخارجية التركية، الخميس، “بشدة” قرارا قضائيا إسرائيليا يسمح لليهود بأداء صلوات صامتة في المسجد الأقصى، بمدينة القدس المحتلّة.

وقالت الخارجية التركية في بيان: “ندين بشدة القرار الذي اتخذته محكمة في إسرائيل، والتي تزعم فيه أن لليهود الحق في العبادة بصمت في المسجد الأقصى”.

وأكدت أن القرار ينبغي أن يأخذ في الاعتبار أنه سيشجع الأوساط المتعصبة التي تحاول تقويض الوضع الراهن في المسجد الأقصى وسيفتح الطريق أمام توترات جديدة.

ودعت الخارجية التركية المجتمع الدولي إلى رفض هذا القرار الخاطئ وغير القانوني وجميع الاستفزازات ضد المسجد الأقصى.

وفي قرار غير مسبوق، اعتبرت قاضية محكمة الصلح الإسرائيلية في القدس، بيهلا يهالوم، الأربعاء، أن “الصلاة الصامتة في الحرم القدسي، لا يمكن تفسيرها على أنها عمل إجرامي” وفق القناة السابعة.

وأشارت القناة إلى أن “هذه هي المرة الأولى التي تؤيد فيها محكمة، صلاة اليهود في الموقع المقدس (المسجد الأقصى”.

ويقتحم المستوطنون المسجد الأقصى، بصورة شبه يومية، على فترتين صباحية وبعد صلاة الظهر، عبر “باب المغاربة” في الجدار الغربي للمسجد، بتسهيلات ومرافقة من الشرطة الإسرائيلية.

اقرأ أيضاً: تشاووش أوغلو يزور مقبرة الشهداء الأتراك في أوكرانيا

زار وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الخميس، مقابر الجنود الأتراك الذين استشهدوا على الجبهة الجاليكية في الحرب العالمية الأولى بمنطقة إيفانو فرانكيفسك في أوكرانيا.

وأجرى تشاووش أوغلو زيارة إلى المقابر مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا، في لوبوشنيا وروهاتين.

ويجري وزير الخارجية التركي زيارة إلى أوكرانيا للمشاركة في الاجتماع التاسع لمجموعة التخطيط الاستراتيجي المشترك بين البلدين.

وقال تشاووش أوغلو في تغريدة عبر حسابه على تويتر: “أحيي ذكرى كل شهدائنا بالرحمة والاحترام والامتنان، لترقد أرواحهم بسلام”.

اقرأ أيضاً: بريطانيا تعفي متلقي لقاح كورونا في تركيا من الحجر المنزلي

قررت لندن إعفاء من تلقوا جرعتي لقاح كورونا في تركيا معتمدة لدى بريطانيا، من الحجر الصحي المنزلي لدى وصولهم إلى المملكة المتحدة.

وذكرت وزارة النقل البريطانية، في بيان، الخميس، أنها حدثت قائمة السفر الجديدة.

وبموجب التحديث الجديد تمت إضافة 37 دولة بينها تركيا والهند إلى قائمة البلدان والمناطق التي تصدر شهادات لقاح كورونا معتمدة للسفر إلى المملكة المتحدة.

ووفقا للتحديث الجديد، ينبغي على الأشخاص تلقي جرعتين من إحدى لقاحات “​فايزر ـ بيونتيك” الأمريكي الألماني أو “موديرنا” الأمريكي أو “أسترازينيكا” البريطاني أو “جونسون آند جونسون” الأمريكي، قبل 14 يومًا على الأقل من الوصول إلى المملكة المتحدة.

وبموجب القواعد الجديدة سيتم إعفاء الوافدين إلى المملكة المتحدة من دول القائمة الجديدة، من الدخول في حجر صحي لمدة 10 أيام، إذا كانوا تلقوا جرعتين من أحد اللقاحات الأربعة المعتمدة فيها، قبل 14 يوما على الأقل من وصولهم إليها.

وأوضح البيان ­أن القرار الجديد سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 11 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

كما أزالت الوزارة 47 دولة من القائمة الحمراء الخاصة بفيروس كورونا، التي تشير إلى الخطورة المرتفعة للوباء بالبلدان المدرجة فيها.

وانخفض عدد الدول المدرجة في القائمة الحمراء إلى 7.

وتشترط بريطانيا على الوافدين من دول القائمة الحمراء الخضوع لحجر صحي في الفنادق القريبة من المطار لمدة 10 أيام على نفقتهم الخاصة.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى