أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الذكرى الأولى لنصر قره باغ.. الرئيس التركي يهنئ علييف والشعب الأذربيجاني

هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، نظيره إلهام علييف وسائر الشعب الأذربيجاني بمناسبة حلول الذكرى السنوية الأولى لانتصار معركة قره باغ.

جاء ذلك في خطاب ألقاه عقب ترأسه اجتماعا للحكومة التركية في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وقال الرئيس أردوغان في هذا الخصوص: “أهنأ شقيقي إلهام علييف وسائر الشعب الأذربيجاني بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لانتصار معركة قره باغ ضد قوات الاحتلال الأرميني”.

وتابع قائلا: “إن الذين ظلوا صامتين لمدة 30 عاما في وجه الاحتلال الجائر وغير القانوني واللاأخلاقي لقره باغ، هم المسؤولون الرئيسيون عن إراقة الدماء والمآسي هناك”.

اقرأ أيضاً: أذربيجان.. عروض ألعاب نارية احتفالا بذكرى نصر “قره باغ”

شهدت العاصمة الأذربيجانية باكو ومدينة شوشة التاريخية عروضا بالألعاب النارية، بمناسبة حلول الذكرى السنوية الأولى للانتصار في معركة قره باغ.

وتواصلت الاحتفالات التي انطلقت، الإثنين، بمناسبة “يوم النصر”، في ساعات المساء بعروض الألعاب النارية.

واستمرت العروض في باكو مدة 15 دقيقة وفي شوشة 10 دقائق، ونقلها التلفزيون الرسمي في بث حي.

وخرج الآلاف من أهالي العاصمة باكو لمشاهدة العروض في الشوارع، رافعين الأعلام التركية والأذربيجانية.

وفي 2 ديسمبر/ كانون الأول 2020، أعلن علييف، 10 نوفمبر “يوم النصر في الحرب الوطنية الأذربيجانية”، لكنه تراجع لمصادفة ذلك التاريخ وفاة مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك، ليعلنه في 8 من ذات الشهر وهو تاريخ دخول قوات بلاده إلى مدينة شوشة.

وكان الجيش الأذربيجاني أطلق في 27 سبتمبر/ أيلول 2020، عملية لتحرير أراضيه المحتلة في “قره باغ”، وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوما، أعلنت روسيا في 10 نوفمبر 2020، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة باكو السيطرة على محافظات محتلة.

اقرأ أيضاً: وزير البيئة التركي يلتقي مديرة برنامج “الموئل” الأممي في غلاسكو

التقى وزير البيئة والتطوير العمراني والمناخ التركي مراد قوروم، ميمونة شريف المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) في مدينة غلاسكو الاسكتلندية.

جاء ذلك على هامش مشاركته في الدورة السادسة والعشرون لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

وأفادت الأناضول أن الوزير قوروم بحث مع شريف سبل تطوير التعاون بين تركيا والبرنامج الأممي.

وبحث الجانبان المستجدات بشأن طلب أنقرة فتح مكتب لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في تركيا.

بدورها وجهت شريف دعوة لتركيا للمشاركة في منتدى المدن العالمي المزمع عقده في مدينة كاتوفيتشي البولندية بين 24-30 حزيران/يونيو 2022.

وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية هو برنامج يعمل نحو مستقبل حضري أفضل، وتتمثل رسالته في تعزيز التنمية المستدامة للمستوطنات البشرية في المجالات الاجتماعية والبيئية وتوفير المأوى المناسب للجميع.

اقرأ أيضاً.. الأمم المتحدة: 529 مدنيا باليمن بين قتيل وجريح خلال 3 أشهر

أعلنت الأمم المتحدة، الإثنين، أن 529 مدنيا في اليمن سقطوا بين قتيل وجريح، خلال ثلاثة أشهر.

وذكر المكتب الأممي لتنسيق الشؤون الإنسانية باليمن (أوتشا)، عبر حسابه بـ”تويتر”، أن “المدنيين ‏لا يزالون يدفعون ثمنا باهظا جراء الصراع في ‎اليمن”.

وأضاف أنه في الربع الثالث من العام الجاري (يوليو وأغسطس وسبتمبر) أدى العنف المسلح إلى مقتل أو جرح 529 مدنيا.

وأوضح أن بين القتلى والجرحى 70 طفلا و 41 امرأة، مشيرا إلى سقوط 6 ضحايا يوميا.

ولم يحمل المكتب الأممي أي طرف المسؤولية عن هؤلاء الضحايا.

ومنذ نحو 7 سنوات، يعاني اليمن حربا أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

ولهذا النزاع امتدادات إقليمية، فمنذ عام 2015 ينفذ تحالف، بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية، في مواجهة قوات جماعة الحوثي، المدعومة إيران، والمسيطرة على محافظات، بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ 2014.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى