أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الحكومة التركية تعين ممثل الجزائر بالأمم المتحدة سفيرا فوق العادة

أعلنت الجزائر، الأحد، تعيين ممثلها لدى منظمة الأمم المتحدة سفيان ميموني سفيرا مفوضا فوق العادة لدى الجمهورية التركية خلفا لمراد عجابي.

​​​​​​​وأفادت وكالة الأناضول، وفق بيان للخارجية الجزائرية، “وافقت الحكومة التركية على اعتماد سفيان ميموني، سفيرا مفوضا فوق العادة للجزائر لدى أنقرة”.

وأوضح البيان أن “السفير ميموني يأتي خلفا للسفير مراد عجابي، والذي ترأس البعثة الدبلوماسية الجزائرية في تركيا منذ سبتمبر/أيلول 2019”.

وسفيان ميموني، هو ممثل الجزائر الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة منذ عام 2019، كما ترأس البعثات الدبلوماسية لبلاده في عدة دول أسيوية بين عامي 2009 و2014.

وشغل ميموني أيضا منصب المدير العام لإدارة آسيا وأوقيانوسيا بوزارة الخارجية الجزائرية بين عامي 2005 و2009، كما تولى منصب المدير العام لإدارة إفريقيا بالوزارة بين عامي 2015 و2019

وترتبط الجزائر وتركيا بعلاقات دبلوماسية واقتصادية تاريخية وعميقة.

إقرأ أيضا: تركيا.. إطلاق 1250 طائر حجل لتعزيز الحياة البرية

أطلقت مديرية الزراعة والغابات التركية بولاية باطمان، 1250 طائر “حجل شوكار” في المحميات الطبيعية جنوب شرقي البلاد لتعزيز الحياة البرية.

وأفادت وكالة الأناضول، أن المديرية تهدف بالتعاون مع جمعيات حماية الحيوان في جنوب شرقي البلاد، لزيادة أعداد طيور حجل شوكار التي تسمى أيضا بطيور الشنار.

وتعدّ طيور حجل شوكار مهددة بالانقراض بسبب الصيد الجائر.

وتفرض القوانين التركية عقوبات صارمة على الصيد الجائر وتربية طيور خاضعة للحماية.

إقرأ أيضا: شانلي أورفة التركية.. إنتاج العسل بدعم حكومي

عزز الدعم الحكومي لمربّي النحل في ولاية شانلي أورفة، من إنتاج العسل فيها، والذي وصل مؤخراً إلى ألفين و120 طن سنوياً.

وتقدم الحكومة التركية الدعم لمربي النحل في الولاية، من خلال مؤسسة دعم التنمية الزراعة والريف، عبر منحهم القروض بدون فائدة، أو تقديم الدعم الفني لهم.

وأفادت وكالة الأناضول، أشار كنان قايا، رئيس اتحاد مربي النحل في شانلي أورفة، إلى تمتّع تركيا بالمركز الثاني عالمياً في صناعة العسل، فيما تحتل ولايته، المركز العاشر بين الولايات التركية، في هذا المجال.

وأضاف أن عدد مستعمرات النحل في شانلي أورفة، ارتفع إلى ما يقارب 80 ألف مستعمرة، وذلك بفضل إسهامات مؤسسة دعم التنمية الزراعة والريف.

بدوره، قال منسق مؤسسة دعم التنمية الزراعة والريف في شانلي أورفة، إنهم قدموا مختلف أنواع الدعم لـ 49 مربياً للنحل في الولاية.

وأضاف أنه وفي إطار هذا الدعم، تم تقديم 15 ألف خلية لمربي النحل.

وأردف: “الدعم الذي قدمناه ساهم في دعم 25 بالمئة من إجمالي إنتاج العسل في شانلي أورفة.”

إقرأ أيضا: تركيا.. عدسة ترصد الببغاوات الخضراء في إزمير

أفادت وكالة الأناضول، أن عدستها رصدت الببغاوات الخضراء ذات المظهر البديع في حدائق مدينة إزمير غربي تركيا.

وتشاهد هذه الببغاوات واسمها العلمي , “Psittacula Krameri” بشكل متكرر في إزمير في الحدائق والأماكن التي تتواجد فيها الأشجار.

وتعيش هذه الطيور في مناطق إفريقيا وجنوب آسيا بشكل أساسي، وباتت تشاهد في تركيا خلال العقود الأخيرة، في عدة مدن مثل إسطنبول وإزمير.

ومع أن الروايات تتعدد بشأن كيفية وصول هذه الببغاوات إلى تركيا، إلا أن الثابت هو أنها تنتشر منذ نحو 40 عاما في مناطق عديدة بإسطنبول وغيرها من المدن، وخصوصا في الحدائق والمساحات الطبيعية الخضراء.

وتتخذ الببغاوات الخضراء من مناطق شرق آسيا والهند ونيبال ووسط إفريقيا موطنا لها، ومنها انتشرت في عموم أوروبا، وأمريكا وجنوب إفريقيا وأستراليا.

وتعتبر من الطيور المسيطرة، كما أن عددها يشهد ارتفاعا مطردا، كما هو الحال في تركيا، وتتواجد على شكل مجموعات كبيرة، ما يساهم في تعاونها على حماية نفسها من الأعداء.

وتتميز الببغاوات الخضراء عن سواها من الببغاوات من حيث اللون، ما يجعلها لا تلفت الأنظار على الأشجار، وبالتالي لا تتعرض للكثير من المضايقات وتتكاثر بسرعة.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى