أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

إيران.. انفجار في خط لأنابيب النفط جنوبي البلاد

وقع انفجار في خط أنابيب للنفط، صباح الأربعاء، جنوبي إيران، بحسب إعلام محلي.

ووفقا للأناضول، ذكرت وكالة “تسنيم” الإيرانية (خاصة) أن الانفجار حدث نتيجة “تفاقم البنية التحتية”.

وأشارت الوكالة إلى حدوث هزات صغيرة شعر بها سكان المناطق المحيطة بخط النفط.

إقرأ أيضا: ارتفاع التضخم البريطاني إلى أعلى مستوى في 10 سنوات

أظهرت بيانات حكومية، الأربعاء، تسارع نمو مؤشر التضخم في أسعار المستهلكين بالمملكة المتحدة خلال أكتوبر/تشرين أول الماضي، ليسجل أعلى مستوى في 10 سنوات.

وأفادت الأناضول، قال مكتب الإحصاء الوطني (حكومي)، في بيان، إن معدل التضخم السنوي ارتفع إلى 4.2 بالمئة في الشهر الماضي، قياسًا على 3.1 بالمئة في سبتمبر/أيلول السابق.

وسجل التضخم الشهري 1.1 بالمئة في أكتوبر، مقابل 0.3 بالمئة في سبتمبر السابق له.

وسجل معدل التضخم الأساسي – يستثني أسعار الغذاء والطاقة والسلع المتقلبة الأخرى – ارتفاعا سنويا بنسبة 3.4 بالمئة في الشهر الماضي، من 2.9 بالمئة في سبتمبر السابق.

وبدأ الاقتصاد البريطاني يتعافى تدريجيا من تداعيات كورونا المستجد وسجل الناتج المحلي الإجمالي نموا بنسبة 4.8 بالمئة خلال الربع الثاني من 2021 على أساس فصلي.

ويتجاوز معدل التضخم الحالي مستهدف بنك إنجلترا عند 2 بالمئة، وهو ما قد يدعم بعض المطالب بإنهاء سياسات التحفيز غير المسبوقة المتعلقة بجائحة كورونا.

إقرأ أيضا: رئيس وزراء اليابان: نرغب في قيادة جهود مكافحة الأسلحة النووية

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، الأربعاء، إن بلاده ترغب في “قيادة الجهود الدولية من أجل عالم خالٍ من الأسلحة النووية”.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في لقاء جمع كيشيدا بالممثلة السامية للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح إيزومي ناكاميتسو، في العاصمة اليابانية طوكيو.

وخلال اللقاء بحث الجانبان سبل التعاون المشترك قبيل انعقاد مؤتمر “تقييم معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية”، مطلع عام 2022 في نيويورك.

وأعرب كيشيدا عن تطلع الحكومة اليابانية لقيادة الجهود الدولية الرامية، لجعل العالم مكانا خاليا من الأسلحة النووية.

من جانبها، أكدت ناكاميتسو أن اليابان يمكن أن “تقوم بدور استباقي في بناء جسور التواصل” مع الدول التي تتخذ موقفا مختلفا من قضية نزع السلاح النووي.

كما سلمت ناكاميتسو وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي دعوةً لحضور مؤتمر “تقييم معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

بدوره أكد هاياشي على أهمية الدور الكبير الملقى على عاتق اليابان لمكافحة هذه الأسلحة، كونها تضررت من القنابل الذرية إبان الحرب العالمية الثانية (1939-1945).

وكانت مدينة هيروشيما اليابانية تعرضت في 6 أغسطس/آب 1945، لقصف بقنبلة ذرية أمريكية مما أسفر عن مقتل 140 ألف شخص، وبعدها بثلاثة أيام أسقطت الولايات المتحدة قنبلة ذرية أخرى على مدينة ناغازاكي مما أسفر عن مقتل 70 ألفا آخرين.

إقرأ أيضا: تشيلي.. رئيس البلاد ينجو من العزل إثر اتهامات بالفساد

نجا رئيس تشيلي، سيباستيان بينيرا، الأربعاء، من محاولة عزله من قبل مجلس الشيوخ، بسبب اتهامات بالفساد وجهت له سابقاً.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك خلال مساءلة لدى مجلس الشيوخ، الذي رفض مطلب عزل رئيس البلاد، نظراً لعدم اكتمال النصاب اللازم من أجل ذلك.

وتمت عملية المساءلة في جلستين، لم يكتمل خلالهما النصاب اللازم (29 صوتاً من أصل 43) من أجل عزل رئيس البلاد.

وكانت تشيلي قد شهدت فتح تحقيق ومساءلة بحق الرئيس، إثر انتشار مزاعم تفيد بأن عائلته باعت في عام 2010، خلال ولايته الأولى، حصة في مناجم “دومينغا” بقيمة 152 مليون دولار، مع تمرير جزء من الصفقة عبر شركة مسجلة في جزر العذراء البريطانية.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى