أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

إنقاذ 26 طالب لجوء قبالة سواحل موغلا التركية

أنقذ خفر السواحل التركي، الثلاثاء، 26 طالب لجوء أجبرتهم اليونان على العودة باتجاه المياه الإقليمية التركية ببحر “إيجه” قبالة سواحل ولاية موغلا(غرب).

وبحسب وكالة الأناضول التركية، أن خفر السواحل التركي تلقى بلاغا بوجود طالبي لجوء عالقين على متن طوافتي نجاة في البحر قبالة سواحل قضاء مرمريس في موغلا (غرب).

وأشارت وكالة الأناضول أن فرق خفر السواحل التركية تمكنت من إنقاذ 26 طالب لجوء كانوا على متن الطوافتين، أجبرتهم اليونان على العودة إلى المياه الإقليمية التركية.

ولفتت الوكالة أن الفرق التركية سلمت طالبي اللجوء إلى إدارة الهجرة في الولاية.

اقرأ أيضاً: تركيا.. لجنة برلمانية تقر مشروع المصادقة على اتفاقية باريس للمناخ

وافقت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي على مشروع قانون يعتبر اتفاقية باريس للمناخ مناسبة للمصادقة عليها.

وجرت الموافقة على مشروع القانون بالإجماع من قبل أعضاء اللجنة التي عقدت جلسة، الثلاثاء، برئاسة النائب عن حزب العدالة والتنمية عاكف تشاغاطاي قليج.

يشار إلى أن تركيا من بين الدول التي أبدت تأييدها لاتفاقية باريس للمناخ عام 2015، إلا أنها لم تطرحها على برلمانها للمصادقة خلال الفترة الماضية، بسبب اعتراضها على الاجحاف الذي كان يطالها فيما يتعلق بموضوع الالتزامات.

ومؤخرا أوضح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الحكومة قررت طرح الاتفاقية على أجندة البرلمان للمصادقة عليها، إثر مستجدات حصلت في الموضوع وتعهدات جرى تقديمها لتركيا.

اقرأ أيضاً.. سفيرة أنقرة باثيوبيا: المنتدى الاقتصادي الإفريقي التركي يعزز الاستثمار

أعلنت سفيرة أنقرة لدى إثيوبيا والاتحاد الإفريقي، يبراك ألب، أن منتدى الاقتصاد والأعمال التركي الإفريقي القادم في إسطنبول سيعزز التجارة والاستثمار بين إثيوبيا وتركيا.

وجاءت تصريحات يبراك ألب خلال توقيع اتفاقية إطارية بين تركيا والاتحاد الإفريقي لتنظيم وإدارة منتدى الاقتصاد والأعمال الثالث بين تركيا وإفريقيا في 21-22 أكتوبر / تشرين الأول الجاري.

ووقع على الاتفاقية سفيرة تركيا لدى إثيوبيا وآلبرت موشانجا مفوض الاتحاد الإفريقي للتنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والتعدين.

ويقام تنظيم منتدى الاقتصاد والأعمال التركي الإفريقي منذ عام 2016، وسيعقد اجتماع هذا العام تحت شعار “تعميق الشراكة بين تركيا وإفريقيا: التجارة والاستثمار والتكنولوجيا والخدمات اللوجستية”.

وخلال توقيع الاتفاقية في مقر الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، قالت ألب للأناضول إن تركيا تحافظ على مجموعة متنوعة من العلاقات طويلة الأمد مع إفريقيا.

وأضافت أن “مسالة الاقتصاد والتجارة هي أهم جزء في علاقتنا مع إفريقيا”، لافتة أن الاجتماع سيكون بمثابة تجمع ضخم لأكثر من 30 وزيرًا ورجل أعمال إفريقي من القارة وتركيا”.

وتابعت أن “المنتدى الذي ينعقد منذ عام 2016، نجم عنه اتفاقات على مستوى الشركات من الطرفين أو اتفاقات بين الحكومات والشركات، وساهم في زيادة تدفق الاستثمار والأعمال بين تركيا وإفريقيا”.

بدوره، قال موشانجا إن المنتدى المنعقد في وقت لاحق هذا الشهر سيعرض مشاركة إفريقية متنوعة.

وأضاف أن “المنتدى هو تعاون بين إفريقيا وتركيا وتحركه الحكومة”، مستدركا: “لكن يجب أن يكون شاملا للغاية. سنحضر أفرادا من المجتمع المدني ورجال الأعمال، كما سيشارك وزراء من إفريقيا والاتحاد الأفريقي”.

وأوضح أن الهدف من الاجتماع هو “تعزيز وزيادة التجارة والاستثمار بين إفريقيا وتركيا، وتعزيز المنتدى الذي بدأ عام 2016 وساهم في نمو التجارة بين الجانبين”.

اقرأ أيضاً: تركيا.. 3 إرهابيين يسلمون أنفسهم لقوات الأمن

أعلنت وزارة الداخلية التركية، الثلاثاء، استسلام 3 إرهابيين من تنظيم “بي كا كا”، بواسطة الإقناع.

وقالت الداخلية في بيان، إن جهود الإقناع التي تقودها قوات مديرية الأمن والدرك، أسفرت عن تسليم 3 إرهابيين أنفسهم إلى السلطات التركية.

وأضافت أن الإرهابيين الـ3 التحقوا بصفوف التنظيم عامي 2014 و2016، وشاركوا في أنشطته في سوريا والعراق.

وأوضحت أن عدد الإرهابيين الذين سلموا أنفسهم إلى السلطات التركية بواسطة الإقناع بلغ 160 منذ مطلع العام الحالي.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى